DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«ثقافة الدمام» تؤهل 55 متدربا ومتدربة بدورة «إعداد الممثل»

شملت جميع عناصر المسرح ودروسا نظرية وعملية في الإخراج

«ثقافة الدمام» تؤهل 55 متدربا ومتدربة بدورة «إعداد الممثل»
أنهى 55 متدربا ومتدربة دورة «إعداد الممثل» على مسرح جمعية الثقافة والفنون بالدمام، التي قدمها المخرج المسرحي بدرالدين مصطفى الحاج، واستمرت الدورة لمدة شهر كامل بمعدل 70 ساعة تدريبية.
دروس نظرية
وأوضح الحاج أن الدورة اشتملت على دروس نظرية في مجال التمثيل منهج «ستانسلافيسكي»، ويشمل ذلك تمارين عملية لتقوية الذاكرة الانفعالية لدى الممثل، وكيفية دراسة البعد النفسي للشخصية وأدائها، وكذلك تمارين جسد كأداة أساسية من أدوات الممثل، وتطرق أيضا إلى كسر الإيهام والتمثيل في منهج «بريشت» والمسرح الفقير لـ«جردفسكي».
أساسيات الإخراج
وأضاف: البرنامج شمل أيضا التعريف بأساسيات الإخراج المسرحي، وقراءة كراسة الإخراج وجغرافيا خشبة المسرح، واستخدام الإضاءة والمؤثرات البصرية والسمعية، وسنوغرافيا العرض المسرحي، وفي ختام الدورة كان الناتج أعمالا من إعداد المتدربين أنفسهم، ليكون التطبيق على الارتجال والتأليف والإخراج والتمثيل وعملية صناعة سينوغرافيا العرض.
شباب مبدع
وقال: المتدربون كلهم من الشباب المبدع، عادة مثل هذه الدورات لا يتجاوز عدد الملتحقين بها العشرين، وعندما حاورت إدارة الجمعية في ذلك كان رأيهم أن الكثير سينسحب ولن يكمل، ولكن العكس حدث، فشهدنا التزاما كبيرا، والكثير كان يأتي من العمل مباشرة، ولديهم حب كبير للمسرح والجمال، فكان تحديا كبيرا لنا جميعا، لكن بإصرار الشباب ومواهبهم الكبيرة كان لنا النجاح والحمد لله.
وأشار إلى أن أبرز ما ميز المتدربين أن المجموعة شملت مبدعين من عدة أقطار عربية، من مصر واليمن وفلسطين والكويت والسودان، إلى جانب المتدربين من المملكة، وحتما سنلتقي على خشبة المسرح في أعمال مسرحية قادمة هي أجمل بكل تأكيد.
طاقة حماس
وأكد رئيس لجنة المسرح ناصر الظافر، أن المتدربين شكلوا طاقة هائلة من الحماس والإبداع، مشيرا إلى أن الجمعية تحرص على الاستمرار في تقديم مثل هذه الدورات في شتى المجالات الفنية؛ لأهميتها في صقل ودعم المواهب، موجها شكره إلى مقدم الدورة بدرالدين مصطفى ومساعده محمد المجتبى، على جهدهما في نقل المعلومات النظرية والعملية، ما أثرى حصيلة المتدربين والمشاركين، إضافة إلى دعم الجمعية، إذ تحسب هذه الدورة من أنشطة لجنة المسرح للجمعية، والتي قدمت الكثير من الدورات والورش المسرحية في مجال التمثيل والكتابة والنواحي الفنية المرتبطة بالمسرح.
دورة للطفل
وقال إنه قريبا ستكون هناك دورة مسرحية للطفل، وملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما، إضافة إلى الحلقة المسرحية الأسبوعية، وسيكون هناك مقهى للفنانين المسرحيين، وسيتم إطلاق ملتقى النقد المسرحي في الفترة القادمة.
البرنامج اشتمل على تمارين الجسد كأداة أساسية للممثل
المتدربون نجحوا في إعداد أعمال جيدة في ختام الدورة
المشاركون أظهروا حبهم للمسرح وأجادوا إظهار مواهبهم
قريبا.. دورة مسرحية للطفل وملتقى المونودراما والديودراما