DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«الأولى».. 46 عاما من المتعة والإثارة

20 يوما تفصلنا عن انطلاقة دوري يلو

«الأولى».. 46 عاما من المتعة والإثارة
«الأولى».. 46 عاما من المتعة والإثارة
«الأولى».. 46 عاما من المتعة والإثارة
«الأولى».. 46 عاما من المتعة والإثارة
«الأولى».. 46 عاما من المتعة والإثارة
يلو.. وصيف دوري المحترفين
يعد دوري يلو الدوري الأبرز محلياً بعد دوري المحترفين السعودي والرافد الأساسي له، حيث يتم تصعيد الفرق الثلاثة الأوائل إلى دوري المحترفين، وتهبيط خمسة أندية لدوري الدرجة الثانية، بالإضافة إلى هبوط آخر ثلاثة أندية من دوري المحترفين إلى دوري يلو.
يذكر أن الأندية التي هبطت لدوري الدرجة الثانية هي (الجيل ـ الدرعية ـ النهضة ـ الكوكب - بيشة)، أما الأندية التي هبطت من دوري المحترفين إلى دوري يلو هي (الفيصلي ـ الأهلي ـ الحزم).
المتعة والإثارة
بدأت متعة وإثارة دوري الدرجة الأولى السعودي بكافة مسمياته في عام 1976م أي ما يقارب 46 عاما، مما يدل على عراقة هذا الدوري وقيمته التاريخية محلياً، بالإضافة إلى قيمته الفنية العالية التي ربما تنافس بعض الدوريات العربية.
دانة الشرقية بطل النسخة الأخيرة
نادي الخليج يصعد للمرة الثانية في تاريخه كونه بطلاً لدوري يلو في نسخته الأخيرة لعام 2021ـ2022م، برصيد 66 نقطة، حيث كان الصعود الأول لدانة الشرقية في عام 2006م.
هجر والوحدة.. فرسان يلو
يعد فريقا هجر والوحدة الأكثر تحقيقاً لبطولة دوري الدرجة الأولى السعودي برصيد 4 ألقاب لكل منهما:
الأعوام التي حقق فيها هجر دوري الدرجة الأولى: 1988، 1998، 2011، 2014.
الأعوام التي حقق فيها الوحدة دوري الدرجة الأولى: 1983، 1996، 2003، 2018.
كارولوس أندريا صاحب القدم الذهبية
حصل مهاجم نادي أحد المدغشقري كارولوس أندريا صاحب الـ33 عاما على لقب هداف دوري يلو برصيد 25 هدفا، وسبق لنادي أحد أن استغنى عن أندريا في عام 2017م، بعد أن تعرّض لإصابة في الرباط الصليبي؛ لينتقل بعدها إلى نادي العدالة، ومن ثم إلى القادسية، وبعدها عاد لناديه السابق «أحد» في صيف 2021م.
العنابي يهبط للأولى
عنابي سدير، كما يحب أن يسميه عشاقه، يعود مجدداً لدوري يلو بعد 12 سنة من البقاء في دوري المحترفين، قدم خلالها مستويات مميزة ورائعة أمتعت الخصوم قبل العشاق، كما أنه قد حقق كأس خادم الحرمين الشريفين بموسم 2020ـ2021 أمام نادي الاتحاد، يذكر أن الفيصلي احتل المرتبة 14 بالدوري الموسم الماضي برصيد 33 نقطة.
العودة الأسرع
لم يدم الأمر طويلاً حتى عاد نادي الحزم لدوري يلو بعد أن قدم مستويات غير مرضية لجماهيره، حيث لم ينتصر سوى في 4 مباريات فقط؛ مما جعله في المرتبة الأخيرة في ترتيب الدوري برصيد 17 نقطة، يذكر أن الحزم كان بطلاً لدوري الدرجة الأولى في الموسم ما قبل الماضي (2020ـ2021م).
ضيف جديد
النادي الأهلي هو الضيف الجديد لدوري يلو، بعد أن هبط من دوري المحترفين السعودي لأول مرة في تاريخه، في حادثه أثارت الوسط الرياضي بأكمله، وأحدثت ضجة كبيرة وموجات استهجان من قبل جماهير النادي على الإدارة، حتى وصل الأمر للمطالبة باستقالة النادي وتكليف إدارة بديلة، ولكن هذا الأمر لم يتم بعد أن جددت الجمعية العمومية بالنادي ثقتها بالإدارة، ومنحها فرصة أخرى لتصحيح وضع النادي، يذكر أن النادي قد احتل المرتبة 15 في ترتيب الدوري برصيد 32 نقطة.
استراحة محارب
عاد نادي العدالة سريعاً لدوري المحترفين للمرة الثانية في تاريخه بعد أن حقق وصافة دوري يلو برصيد 66 نقطة متعادلاً بالنقاط مع المتصدر «نادي الخليج».
يذكر أن نادي العدالة قد هبط لدوري الدرجة الأولى في الموسم قبل الماضي، وكان صعوده الأول في عام 2019م.
متصدر الهابطين.. يعود للمحترفين
فرسان مكة يحلقون عالياً إلى دوري المحترفين بعد موسم صعب ومنافسة محتدمة حتى آخر جولة، حيث كان الوحدة قد احتل المركز الثالث في ترتيب دوري يلو كآخر الصاعدين من حيث الترتيب، يذكر أن نادي الوحدة هبط إلى دوري الدرجة الأولى 4 مرات منذ بداية دوري المحترفين كأكثر الأندية السعودية هبوطاً إلى دوري الدرجة الأولى.
عشرون يوما تفصلنا عن بداية منافسات الموسم الجديد لدوري الدرجة الأولى «دوري يلو» 2022 ـ 2023م.. الدوري المثير والأكثر تعقيدا وصعوبة بالمنافسة من بين كافة درجات الدوريات السعودية المحلية، بسبب زيادة عدد الأندية، وقلة عدد اللاعبين المحترفين الأجانب، حيث يتكون عدد الأندية المشاركة فيه من 20 ناديا، وكل ناد يحق له تسجيل أربعة لاعبين أجانب مع وجود لاعب واحد لا يزيد عمره على ستة وعشرين عاما، يذكر أنه سبق أن نال الدوري شرف تسميته بدوري الأمير محمد بن سلمان لدوري الدرجة الأولى، قبل أن يسمى حاليا بدوري يلو.
20
يوما متبقية على بداية الموسم
22
أغسطس انطلاقة الموسم الجديد
20
4
ناديا تشارك في البطولة
لاعبين أجانب لكل ناد
3
5
فرق تصعد لدوري المحترفين
فرق تهبط لدوري الثانية
4
مرات فاز فريقا هجر والوحدة بلقب دوري الأولى
12
العنابي يهبط للأولى بعد 12 عاما
1
الأهلي يتواجد بدوري الأولى لأول مرة في تاريخه
1976
أقيمت أول نسخة لدوري الأولى