DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

جورج وسوف.. الطفل المعجزة الذي أصبح سلطان الطرب

جورج وسوف.. الطفل المعجزة الذي أصبح سلطان الطرب
جورج وسوف.. الطفل المعجزة الذي أصبح سلطان الطرب
سلطان الطرب، جورج وسوف يطرب جمهور موسم جدة
جورج وسوف.. الطفل المعجزة الذي أصبح سلطان الطرب
سلطان الطرب، جورج وسوف يطرب جمهور موسم جدة

بدأ الغناء مبكرًا في سن الرابعة عشرة، واشتهر في سوريا بغنائه موال "حاصبيا"، وانتقل إلى دمشق للغناء في مطعم الحديقة الخضراء، وقتها منعته نقابة الموسيقيين من الغناء لأنّه لم يبلغ الثامنة عشرة من العمر، لكن أحد المعجبين بموهبته تدخّل فسُمح له بالغناء بحجة أن صوته أكبر من عمره.
هو الفنان القدير جورج وسوف الذي ولد في 23 من ديسمبر 1961 وانتقل إلى لبنان في سن السادسة عشرة، وانهالت عليه العروض لإحياء حفلات في المقاهي الليلية والفنادق الفخمة. كانت أولى حفلاته في أحد فنادق عالية الكبيرة، وقدم عددًا كبيرًا من الحفلات في سوريا ولبنان حتى أطلق عليه لقب المطرب المعجزة أو "الطفل المعجزة".
رعاه فنيًا "جورج يزبك" و"وديع الصافي"، وساقه الحظ للتعامل مع ملحنين كبار منهم سيد مكاوي وشاكر الموجي وبليغ حمدي. وقتها ذاع صيته من خلال أغنيته "الهوى سلطان"، وحصل على لقب "سلطان الطرب".
آخر ظهور للمطرب السوري أمام جمهوره كان على مسرح "ليالينا بنش مارك" في جدّة يوليو الماضي، وهو يستند على عكاز ووزنه زائد وصحته تبدو متراجعة، ما أثار قلق جمهوره ومحبيه في جميع أنحاء الوطن العربي، وطالبه بعضهم بالتوقف عن إحياء الحفلات الجماهيرية التي يمكن أن تكون سببًا في زيادة متاعبه.

المواويل سبب شهرته


انطلاقة سلطان الطرب الفنية جاءت من خلال المواويل، وفي حفلة مدرسيّة غنى موالًا كان قد حفظه عن والده يقول مطلعه:
"سألتها من وين قالت من حاصبيّا
ولمّا غمزت إمها حاص بيّا
ولمّا جيتها بالليل حس بيّا
أتاري الملعون بعدو ما غفي"
وفي بداية احترافه غنى لعبد الحليم حافظ، أم كلثوم، وديع الصافي. وفي مطلع التسعينيات من القرن الماضي غنى لكاظم الساهر أغنية تناسب صوته وأسلوبه في الطرب، هي أغنية "سلمتك بيد الله"، لكنه نال شهرة أكبر بفضل أغانيه الخاصة ومنها (الحبايب، دقيت على الأبواب، حلف القمر، بتعاتبني على كلمة) وجميعها من تلحين كبار الموسيقيين أمثال بليغ حمدي، زهير عيساوي، نور الملاّح، شاكر الموجي، سيّد مكّاوي.


الأصالة الشرقية

تمسَّك جورج وسوف بالأصالة الموسيقية الشرقية، ولم يهتم بكثرة الإنتاج، إذ تجاوز نشاطه الفني حدود بلاده سوريا، فأقام حفلات في جميع أنحاء العالم العربي، أوروبا، أمريكا، كندا، أستراليا. وفي عام 1985 غنّى في مهرجان قرطاج بتونس أمام 15 ألفًا من جمهوره، وتبرع بريع الحفلة للأعمال الخيريّة.
تعرّف إلى زوجته الأولى شاليمار، حين كان يُحيي إحدى الحفلات وعمره تقريبًا 21 سنة. تم الزواج المدني في باريس وأنجب منها رزق بوديع، حاتم، جورج جونيور، أما زوجته الثانية فبطلة الراليات القطرية، الفلسطينية ندى زيدان، والتقت جورج في مستشفى سبيتار بقطر، حيث تعمل هناك رئيسة قسم شؤون اللاعبين، بالإضافة إلى كونها بطلة راليات، وأشرفت على حالة جورج لتولد بينهما قصة حب من النظرة الأولى، وأنجب منها مولودته عيون.
أغنية "ياه ع الزمن" آخر أعمال سلطان الطرب، غنَّاها باللهجة المصرية، وظهر خلال الفيديو كليب الخاص بها في هيئة جديدة ومختلفة. الأغنية تأليف الشاعر أحمد المالكي ألحان مصطفى شكري، توزيع أحمد أمي. وصُوِّرت في لبنان، تحت قيادة المخرج فادي حداد.