DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

100 % نموا في طلب الحصول على التأشيرات خلال 5 أشهر

100 % نموا في طلب الحصول على التأشيرات خلال 5 أشهر
100 % نموا في طلب الحصول على التأشيرات خلال 5 أشهر
تخفيف الأعباء عن طالبي التأشيرات (اليوم)
100 % نموا في طلب الحصول على التأشيرات خلال 5 أشهر
تخفيف الأعباء عن طالبي التأشيرات (اليوم)
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشف تقرير اقتصادي عن نمو الطلب على التأشيرات حول العالم بنحو 100 % في الفترة من يناير إلى مايو الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2021، مشيرا إلى أن شهر يونيو من العام الماضي شهد مزيدا من التسهيلات لعشاق السفر في جميع أنحاء العمل، وذلك بعد الحد من قيود التنقل، مما أنعش قطاع السياحة والسفر خلال الصيف، على الرغم من استمرارية انتشار "كوفيد - 19" وتطوره، مما يدفع إلى إعادة وضع تدابير صحية مستحدثة عند الضرورة.

وأشار التقرير إلى أن مراكز تقديم طلبات الحصول على التأشيرة في المملكة شهدت ارتفاعا في حجم الطلبات في تلك الفترة تفوق الفترة ذاتها من عام 2019، متوقعا أن يستمر الإقبال في التصاعد حتى بعد انتهاء موسم الصيف، إذ يمكن أن يتجاوز الطلب على السفر الأرقام القياسية التي شهدتها مواسم الذروة خلال السنوات الماضية في مرحلة ما قبل الوباء.

شنجن تتصدر الطلب على التأشيرات

وتعتبر طلبات الحصول على تأشيرات شنغن الأعلى على الإطلاق، فمنذ الإعلان عن الإعفاءات الإلكترونية للتأشيرة للمواطنين السعوديين،تم تقديم خدمات لتقديم المساعدة والتوجيه للمتقدمين بطلبات الحصول على هذه الإعفاءات على نحو واسع النطاق، في حين حافظت خدمات الحصول على جوازات السفر، خاصة من مواطني الهند والفلبين وسريلانكا على استقرارها.

وأوضح التقرير أن رؤية 2030 جعلت المملكة مركزا عالميا يربط بين ثلاث قارات: آسيا وأوروبا وأفريقيا، ما أدى إلى تعزيز حركة السفر من وعبر المملكة ونموها باطراد.

ولفت التقرير إلى أن المرونة كانت كلمة السر وراء استدامة الشركات أثناء تفشي الوباء، إذ بات تعديل الخدمات لتلبية طلبات العملاء مع الحفاظ على إرشادات الصحة والسلامة حجر الزاوية في أي قطاع يتم في إطاره التواصل مع العملاء.

20 % ارتفاعا في الطلب على "عتبة بابك"

وأوضح أن الاهتمام المتزايد بشؤون الصحة والسلامة أثناء انتشار الوباء أدى إى تعزيز الاعتماد على التقنيات الرقمية وتقنيات إنجاز العمليات فيما شهدت خدمة طلب الحصول على تأشيرة على "عتبة بابك" إقبالا واسعا، ووفرت للمتقدمين مزايا الراحة، مشيرا إلى أن الطلب على الخدمة ارتفع بنسبة 20 %، مقارنة بعام 2019.

وأشار إلى أن الابتكار سيظل مفتاحا لضمان نمو واستمرارية الأعمال، لا سيما في القطاعات المشابهة لقطاع السياحة والسفر، لا سيما أن الحكومات تحرص على اعتماد التقنيات الجديدة التي توفر تجارب أكثر سلاسة للمتعاملين، بالإضافة إلى الكفاءات التكنولوجية المناسبة وعروض القيمة التي ستلعب دوراً حيوياً في تسريع التوجه لتبني خدمات التعهيد وتعزيز عمليات التنقل عبر الحدود.