DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

من أجل صحة طفلك.. 8 نصائح لا غنى عنها في فترة الدراسة

من أجل صحة طفلك.. 8 نصائح لا غنى عنها في فترة الدراسة
يحتاج الطلاب إلى عناية خاصة فترة الدراسة تبدأ بالغذاء الصحي وتزويد الجسم بالفيتامينات والمواد التي يحتاج إليها للنشاط والحيوية والطاقة اللازمة لإنعاش وتنشيط الذاكرة.
ويوم الأحد المقبل تستقبل 33 ألف مدرسة أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة لبداية العام الدراسي الجديد بالمملكة.
وتقدم مدينة الملك سعود الطبية بعض النصائح للنوم الصحي مع قرب انطلاق العام الدراسي الجديد، أهمها استيقاظ الطفل مبكرًا قبل الساعة الثامنة، وتجنب مشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين، بالإضافة إلى الابتعاد عن شاشات التليفزيون والأجهزة الذكية قبل النوم بساعتين على الأقل.
وحذَّر الدكتور أمير سليمان، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، من الأخطاء الشائعة ونمط الحياة غير الصحي في حديثه لـ"اليوم"، بعدم تناول ما يكفي من الفاكهة والخضراوات أو الأطعمة الغنية بالألياف، وتناول كثير من الأطعمة المقلية، والوجبات السريعة، والمشروبات الغازية.
ونصح سليمان باتباع نظام صحي خلال فترة الدراسة، ووضع 8 نصائح ذهبية لضمان صحة جيدة وجسد نشيط:

الأطفال معرضون لخطر اضطراب الأكل (اليوم)

حافظ على وزن مثالي


احذر السمنة والنحافة بمراقبة الوزن جيدًا، وطلب المشورة الطبّية في حال وجود أي مشكلات متعلقة بالوزن أو الطول.
الأسماك الدهنية لديها القدرة على تحسين نوعية النوم - مشاع إبداعي

تناول 3 وجبات يوميًا


تناول الوجبات بانتظام وفي مواعيد شبه ثابتة وليكن ثلاث وجبات يوميًا، يساعد على الهضم الجيد والاستفادة من الغذاء وتجنب حدوث مشكلات بالمعدة والجهاز الهضمي ككل، مثل الحموضة والميل للقئ أو الإمساك.
الوقت المناسب لتناول الفطور كلمة السر لتقوية المناعة

لا تنس إفطارك


وجبة الإفطار أهم وجبة في اليوم، لأنها تعتبر الوقود الذي يستخدمه الجسم طوال اليوم الدراسي،لذا لا بدّ أن تكون وجبة منوعة وتحتوي بين مكوناتها على الفواكه والخضراوات الطازجة.
الابتعاد عن المقليات ضروري - مشاع إبداعي

ابتعد عن الدهون


من الأفضل التقليل من الدهون والأطعمة المقلية والمشروبات الغازية والسكريات والحلويات، لتفادي خطر السمنة، إذ إن هذه الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية يختزنها الجسم في صورة دهون.
يفضل عدم شراء أطعمة مجهولة المصدر أو مكشوفة - مشاع إبداعي

احذر الأطعمة المجهولة


حال شراء أطعمة، يجب الحرص على اختيار أماكن مضمونة ونظيفة وعدم شراء أطعمة مجهولة المصدر أو مكشوفة أو ملوثة أو تظهر عليها علامات الفساد الغذائي، مثل تغير باللون أو الرائحة، كذلك تجنّب شراء العصائر أو الأغذية المحتوية على طعوم أو ألوان صناعية، ويجب التأكد من تاريخ الصلاحية قبل الشراء.
ممارسة الرياضة - مشاع إبداعي

مارس الرياضة بانتظام


في زحام الدراسة والمذاكرة علينا ألا ننسى النشاط البدني، إذ يجب على الأطفال ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على حيوية ورشاقة الجسم وتحسين الأداء البدني والعقلي والمدرسي، سواء في النوادي أو الساحات الرياضية، وتجنّب ممارستها في الشارع تفاديًا لأخطار الحوادث.
النظافة الشخصية أولا- مشاع إبداعي

اهتم بنظافتك الشخصية


من المهم العناية بغسيل الأيدي بالماء والصابون قبل الأكل وبعده، وغسيل الأسنان بالفرشاة والمعجون على الأقل مرة قبل النوم.
الإكثار من استخدام الأجهزة الإلكترونية يستهلك طاقة المخ - اليوم

ابتعد عن الأجهزة الإلكترونية


الإكثار من استخدام الأجهزة الإلكترونية يستهلك طاقة المخ ويسبب مشكلات بالعمود الفقري والعينين، ويزيد من خطر السمنة، لذا يجب ترشيد التعامل مع الموبايل والكومبيوتر والألعاب الإلكترونية.
يمكن الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي في التواصل مع المعلمين وإنشاء مجموعات المذاكرة مع الأصدقاء وكذلك الإشتراك في الصفحات العلمية والتعليمية.