DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

100 % للبطاطس والكوسة..ارتفاع أسعار 9 خضراوات بالشرقية

ارتبط بتراجع الإنتاجية والمعروض ونقص العمالة

100 % للبطاطس والكوسة..ارتفاع أسعار 9 خضراوات بالشرقية
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

قفزت أسعار 9 خضراوات في أسواق المنطقة الشرقية، وهي: البطاطس والكوسة والخيار والطماطم والفلفل البارد والخس والورقيات والبصل والباذنجان، فيما زاد سعر البطاطس بنسبة 50 % في غضون شهر واحد، ليصل إلى 30 ريالا مقابل 20 ريالا للكيس زنة 10 كجم.

وقال متعاملون في سوق الخضار والفواكه المركزي بالدمام، إن زيادة أسعار البطاطس خلال الصيف الحالي ارتبطن بتراجع الإنتاجية خلال العام الحالي، ما أسهم في تراجع المعروض، مشيرين إلى أن الإنتاجية انخفضت بنسبة 30 % مقارنة بالمواسم السابقة، نتيجة محدودية العمالة في المزارع.

وأضافوا: إن أسعار الخضراوات في الصيف تشهد ارتفاعا، بأسواق المنطقة الشرقية، نتيجة الاعتماد على الإنتاج من المناطق الأخرى، بخلاف موسم الشتاء، الذي يشهد انخفاضا في الأسعار نتيجة غزارة الإنتاج، لا سيما أن الشتاء يمثل الموسم الزراعي بالمنطقة الشرقية، مشيرين إلى أن استمرارية الواردات من الدول العربية تسهم في ضبط إيقاع الأسعار سواء للخضراوات أو الفواكه.

وقال المستثمر مالك الفرج إن إنتاجية البطاطس في الموسم الحالي تراجعت، فيما سجلت الأسعار زيادة ملحوظة خلال الأسابيع الماضية، إذ ارتفع السعر إلى 30 ريالا مقابل 20 ريالا للكيس زنة 10 كجم، و18 ريالا مقابل 12 ريالا للكيس زنة 5 كجم، بزيادة 50 %، و6 ريالات مقابل 3 ريالات للكيس زنة 2 كجم، بزيادة 100 %.

وأوضح أن زراعة البطاطس تتوزع على مناطق حائل وتبوك والجوف، إضافة إلى المنطقة الشرقية بفصل الشتاء، مشيرا إلى أن الإنتاج الزراعي تراجع بنسبة 30 % في مختلف أصناف الخضراوات.

وأشار إلى أن الواردات التركية متوافرة في الأسواق المحلية، إضافة إلى استمرارية استيراد الفواكه والخضار من الدول العربية سواء من سوريا أو الأردن أو مصر.

وقال المستثمر، أحمد الزين: إن فصل الشتاء يعد موسم البطاطس، التي تتوافر بكميات كبيرة طوال العام، إلا أن المعروض خلال الصيف شهد انخفاضا، مما أدى إلى زيادة الأسعار، مشيرا إلى أن الأمطار في فصل الشتاء تزيد من إنتاج البطاطس والخضراوات، فيما تعتمد الزراعة خلال الصيف على مياه الآبار.

وأضاف: إن أسعار الكوسة ارتفعت بنسبة 100 % لتصل إلى 40 ريالا، مقابل 20 ريالا للصندوق (5 كجم)، فيما زاد الخيار بنسبة 50 %، ليصل إلى 30 ريالا، مقابل 20 ريالا للصندوق (4 كجم)، واستقر الباذنجان عند مستوى 25 - 30 ريالا للصندوق (5 كجم)، والخس عند مستوى 30 - 35 ريالا للصندوق (12 كجم) وبلغت أسعار الطماطم الوطنية 18 - 20 ريالا للصندوق (5 كجم).

وقال البائع عبدالله آل عبدالله: إن غالبية أسعار الخضراوات سجلت زيادة متفاوتة خلال الأسابيع الماضية، فيما احتلت البطاطس المرتبة الأولى، إذ وصل السعر إلى 20 ريالا مقابل 10 ريالات للكيس (5 كجم)، مرجعا ذلك إلى قلة المعروض.

وأضاف: إن الواردات من البطاطس تكاد تكون معدومة، إذ كانت تسد نقص المعروض من الإنتاج الوطني، مشيرا إلى أن غياب المنافسة بين البطاطس الوطنية، والمستوردة يسهم في استمرارية ارتفاع الأسعار.

وأوضح أن الخيار سجل زيادة ليصل إلى 20 ريالا للصندوق (3 كجم)، مرجعا ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة، مما يقلص من الإنتاجية في المزارع ويسهم في قلة المعروض.

وأشار إلى أن أسعار الحشائش تشهد ارتفاعا خلال الصيف، إضافة إلى بعض أصناف الفواكه، مثل الكرز، وذلك نتيجة انخفاض المعروض.

وعزا البائع حسين الحميدي ارتفاع أسعار بعض المنتجات الزراعية لكونها في غير موسمها، إذ بلغ سعر البطاطس للجملة 18 ريالا، مقابل 10 ريالات للكيس (5 كجم)، والباذنجان الذي ارتفع إلى 30 ريالا، مقابل 15 ريالا للصندوق (6 كجم)، إضافة إلى ارتفاع غير مسبوق للفلفل البارد.

وقال علي الفهد (مستهلك): إن الارتفاع في أسعار الخضار والفواكه ملحوظ في السوق المركزي بالدمام، فيما يوجد تفاوت بين الباعة في الأسعار، مطالبا بتشديد الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار.

وأضاف أن سعر البطاطس يوجد لدى بائع بقيمة 10 ريالات، فيما يوجد لدى آخر بقيمة 14 ريالا رغم أنهما نفس النوع.
وقال جاسم الياسين (مستهلك): إن الزيادة في مختلف أنواع الفواكه والخضار متفاوتة في غالبية الإنتاج الوطني، مشيرا إلى أن الارتفاع في الأسعار غير مبرر، فيما يجب أن ينافس الإنتاج الوطني الواردات الأجنبية.

وأرجع الزيادة في أسعار الإنتاج الوطني إلى شح المياه والأمطار، مطالبا بضرورة فرص المزيد من الرقابة على الأسعار، إذ بلغت الزيادة في الخضراوات مثل البطاطس والبصل والباذنجان والورقيات، إذ سجلت بعضها زيادة بنحو 100 %.