DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لعام دراسي خال من الأمراض.. نصائح أطباء تجمع الشرقية الصحي

لعام دراسي خال من الأمراض.. نصائح أطباء تجمع الشرقية الصحي

مع بدء العام الدراسي توجد مجموعة من الإجراءات ينصح أطباء واختصاصيو تجمع الشرقية الصحي بضرورة اتباعها حرصًا على صحة طلابنا.
فقد بدأ أكثر من 33 ألف مدرسة بالمملكة استقبال 5 ملايين طالب وطالبة، اليوم الأحد لبداية العام الدراسي الجديد.

تسهيل الدراسة على طلاب الابتدائية- اليوم


حملات لتعريف الطلاب ببرامج الصحة المدرسية


تشير دكتورة شهد أحمد المصيلحي، اختصاصية طب الأسرة ومديرة التوعية ببرامج الصحة المدرسية في تجمع الشرقية الصحي، إلى حملة "حصتك من الصحة"، وهي حملة توعوية تبدأ تزامنًا مع عودة الطلاب إلى المدارس سنويًا، وتهدف إلى التعريف ببرامج الصحة المدرسية مثل برنامج الفحص الاستكشافي، وفحص اللياقة، وإحالة الحالات المكتشفة، والتوعية بطرق الوقاية من الأمراض المعدية، والإجراءات التي يجب عليهم الالتزام بها في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

اللقاحات تكافح الأمراض المهددة للحياة- اليوم


التحصين ضد الورم الحليمي البشري


أما الدكتورة شذى الزهير، استشارية طب الأسرة والمديرة التنفيذية لبرامج الصحة المدرسية بتجمع الشرقية الصحي، فتتحدث عن خطورة فيروس الورم الحليمي البشري الذي يدخل إلى جسم الإنسان عبر الجروح أو الخدوش ويسبب الثآليل والسرطانات.
وتوضِّح أن من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا ويسببها فيروس الورم الحليمي البشري هو سرطان عنق الرحم.
وتستطرد: "توصي اللجنة الوطنية التقنية للتحصينات الإناث من عمر 9 إلى 14 بتلقي جرعتي اللقاح، على أن يفصل بينهما ستة أشهر، أما الإناث اللائي بلغن 15 عامًا فما فوق، فيوصى بأخذ ثلاث جرعات يفصل ما بين تلقي الجرعة الأولى والثانية شهران، والجرعة الثالثة بعد ستة أشهر من تلقي الجرعة الأولى".

العودة للمدارس - وزارة التعليم

حقيبة مدرسية لا تسبب مشكلات العمود الفقري


فيما تحدد رباب عبد العلي آل ربيع، اختصاصية الصحة العامة ومديرة الجودة بإدارة برامج الصحة المدرسية بتجمع الشرقية الصحي، المواصفات التي يجب اتباعها عند شراء الحقيبة المدرسية لتفادي الإصابة بالمشكلات الصحية على المدى البعيد، وأهمها مشكلات العمود الفقري.
وتوضح: "يجب أن تكون الحقيبة بحزامين متينين، وألا يتجاوز وزنها 10% من وزن الطالب، كما يجب أن تكون بعدّة جيوب حتى يتوزع حمل الكتب فيها، وألا يجرها الطالب بالعجلات حتى لا يصاب بآلام الظهر والأكتاف".

توعية الزوار بخطورة تسوس الأسنان- اليوم

دور الممرض في المراكز الصحية


وتلفت سارة محمد الجنبي، اختصاصية أولى تمريض ومدير تمريض الصحة المدرسية بتجمع الشرقية الصحي، إلى دور الممرض في المراكز الصحية في استقبال الطلاب المؤهلين للدخول للصف الأول الابتدائي أو المراحل الأخرى المستهدفة، إذ يتأكد من صحة البيانات المدخلة للطلاب واستكمالهم جدول التطعيمات المعتمدة من وزارة الصحة.

يجب زيارة طبيب الأسنان من وقت لآخر لتجنب مخاطر التسوس - مشاع إبداعي


الانتباه تسوس أسنان طلاب المدارس


بينما ترى هدى حسين آل شهاب، اختصاصية أولى تمريض ومدير إدارة الحالات المكتشفه بتجمع الشرقية الصحي بالإنابة، أن نسبة تسوس الأسنان لدى طلاب المدارس في المنطقة الشرقية خلال العام الماضي ٣٤٪؜، ما يجب الانتباه له جيدًا.