DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

10 أشهر لحصر الأجهزة الأرصادية بالمملكة

10 أشهر لحصر الأجهزة الأرصادية بالمملكة
أعلن المركز الوطني للأرصاد عن بدء حصر وتسجيل الأجهزة والأنظمة الأرصادية عبر الموقع الرسمي «نافذة شبكة الرصد»، ويأتي ذلك عقب صدور اللائحة التنفيذية لنظام الأرصاد التي تتضمن الإجراءات التنظيمية لخدمات الأرصاد الجوية ودور المركز في إصدار تراخيصها.
ودعا المركز الأفراد والقطاعات الحكومية وشبه الحكومية والقطاعات الخاصة والجمعيات المتخصصة إلى الاستفادة من المهلة التصحيحية المقدمة من المركز، والتي تستمر لمدة 10 أشهر من تاريخ الإعلان عن بدء الحصر.
وأكد الرئيس التنفيذي للمركز د. أيمن غلام، أهمية اللائحة في تنظيم وضبط الأعمال المتعلقة بالطقس والمناخ وتحقيق الاستفادة المثلى من معلومات الطقس والمناخ لجميع المهتمين والمستفيدين، مشيرا إلى أن المركز سيشرع في تطبيق اللائحة التنفيذية وفقا للإجراءات المتبعة.
وتسهم اللائحة في تحديد وتوضيح المواد الواردة في نظام الأرصاد وتسيير الخطوات التطويرية والتشغيلية للمركز وبرامج الخصخصة في الأرصاد، إضافة إلى تنظيم الجانب الأرصادي والمناخي في المملكة، بما يحقق الصالح العام ويخدم المجتمع بشرائحه كافة.
وحددت اللائحة إجراءات تنظيم خدمات الأرصاد الجوية ودور المركز في إصدار تراخيص الرصد الجوي ومقدمي الخدمات المتعلقة بها والمقابل المالي لها، وضوابط وآليات التفتيش وضبط المخالفات وإصدار العقوبات وأنواعها ودرجاتها.