DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بـ 3 أهداف رئيسية.. إطلاق مبادرة «الاستكشاف المسرع»

بـ 3 أهداف رئيسية.. إطلاق مبادرة «الاستكشاف المسرع»
بـ 3 أهداف رئيسية.. إطلاق مبادرة «الاستكشاف المسرع»
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشف برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية «ندلب» عن أطلاق مبادرة الاستكشاف المسرع بتنفيذ من هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

وقال مالك المبادرة زين الحربي، إن استكشاف المعادن هو عملية البحث عن المعادن والمواد الخام، التي تعتمد الصناعة والحياة كلها عليها، مؤكدا أنه من المستحيل العثور على صناعة في العالم لا تنطوي على استخدام المعادن.

وأضاف، أن الهدف الرئيسي لمبادرة الاستكشاف المسرع هو تعزيز حجم الاستثمار وتسريع التنقيب عن المعادن وتطوير الكفاءات الوطنية، مضيفا: هذه الأهداف الثلاثة الرئيسية في برامج التنقيب الداخلية التفصيلية، تعكس أنه أصبح لدينا الآن برامج لتطوير بعض مواردنا المعدنية وجمع أكبر مجموعة من البيانات عالية الدقة وتقليل نسب المخاطر سواء بالنسبة لنا أو للمستثمرين، والتي يتم تقديمها على أنها فرص استثمارية يمكن أن تجذب المستثمرين المحليين والدوليين، وتعد هذه إحدى المبادرات الرئيسية التي تهدف إلى جعل قطاع التعدين الركيزة الثالثة للاقتصاد الوطني السعودي.

ما الذي يميز الجيولوجي عن غيره من العلماء؟

وأوضح الحربي أن ما يميز الجيولوجي عن غيره هو أن الجيولوجي يتعامل مع الأرض مباشرة، وتولد تعاملاته مع الأرض شيئًا مثل الثقة بينهما، متابعا: ومن المتوقع اكتشاف رواسب معدنية جديدة.

وقال إنه، من الأشياء التي يتضمنها عمل الجيولوجي أنه لا يقتصر على إيجاد أو دراسة معدن معين أو الذهاب إلى وجهة معينة، مستطردا: ربما اليوم سوف يستكشف الذهب، وغدًا سوف يستكشف معادن ثمينة أخرى.

من جانبه قال عبدالرحمن العبيدي الجيولوجي من فريق المبادرة: في «أم الدمار» على سبيل المثال عندما ألاحظ وأستطيع تخيل كيف يمر الخام عبر الخنادق السطحية، عندها يمكنني البدء في الحفر، ومن المهم جدًا أن يتمتع الجيولوجي بمهارات جيدة في المراقبة وبُبعد التصور حتى يتمكن من إيجاد العلاقة بين التمعدن واتجاه الصخور، هذه هي أهم مهارة يجب أن يمتلكها الجيولوجي.

وأشار إلى أن أم الدمار موقع أثري قديم به مناجم نحاس اكتشفت عام 1936، وتم أخذ عينات وتحليلها، موضحا أن كمية مكبات الحفر الكبيرة المكشوفة والمناجم القديمة منتشرة في المنطقة التي تعود إلى عهد الدولة العباسية أي منذ ما يقرب من ألف عام.