[email protected]
«وما الحياة إلا مسرح كبير»، عبارة أدبية شهيرة تعود أصولها حسب بعض المصادر إلى الأدب الإغريقي، وإلى فيثاغورس تحديدا، غير أنها تنسب عالميا إلى الأديب الإنجليزي الشهير شكسبير، أما نحن العرب فيعود الفضل في معرفتها إلى الفنان الكبير يوسف وهبي.
بالإمكان سحب هذه العبارة على المدينة. فمدن الناس عوالمهم. إنها مسارحهم اليومية، فيها يولدون ويعيشون حيواتهم بكل تفاصيلها. وقد بلغ ارتباط الناس بمدنهم درجة من الحميمية، وليس أدل على ذلك من تلك العبارة التي تزين كل مدينة عند مدخلها: «أنا أحب.....» وكل يغني على مدينته.
وعلى مستوى أصغر، بالإمكان تصور البيت الواحد على أنه مدينة، على أنه مسرح. من المعروف أن غرفة المعيشة هي القلب النابض للبيت. ومن مسماها فإنها تعني «العيش»، إنها تعني «الحياة». فمتى ما كانت غرفة المعيشة عامرة ازداد البيت حيوية وألفة. غير أن وسائل التواصل الاجتماعي، ضمن عوامل أخرى، قد قضت على غرفة المعيشة قضاء مبرما، وأرسلت كل فرد من أفراد العائلة إلى غرفته. أما غرفة الجلوس فقد طواها النسيان.
حديثنا اليوم ليس عن البيت، ولا عن غرف المعيشة. حديثنا اليوم عن الميادين والساحات العامة في مدننا اليوم التي تقوم مقام غرف المعيشة في البيوت. وكما أن لكل بيت غرفة معيشة فإن لكل مدينة ساحتها. غير أن مدننا اليوم قد فقدت غرف معيشتها (ساحاتها) ليس بفعل وسائل التواصل، بل بسبب مراحل التنمية التي مرت بها كافة مدن المملكة.
تاريخيا، تبدأ ساحة المدينة بالنمو التدريجي حول سوقها الرئيسي ومسجدها الجامع وكلاهما معا، أو مينائها، أو قلعتها، أو على ضفة نهرها، ولكل مدينة ساحة نبتت منها، غير أن سرعة التنمية التي مرت بها المملكة قد تسببت عن غير عمد في القضاء على الساحة الرئيسية للمدينة، وعلى نسيجها التقليدي، بل وعلى بنيتها الاجتماعية، وأسست لنمط جديد من المدن. وكما هو الحال في البيت، مدينة بلا ساحة جسد بلا روح.
ساحة قصر الحكم بالرياض، شارع قابل بجدة، سوق الحب بالدمام، ساحة العباس في الطائف، والبحار في أبها، على سبيل المثال ساحات ما زالت محتفظة بإحداثاتها الجغرافية وبأسمائها بل وبأهميتها. غير أن كل واحدة من هذه الساحات وغيرها في كل مدن المملكة قد فقدت روحها، فقدت أهميتها كمكان لتجمع الناس عفويا وبدون تدخل خارجي.
انظر إلى مخططات مدن المملكة اليوم تجد طرقات السيارات وتقاطعاتها هي ما يلفت الانتباه في مخطط كل مدينة (يستثنى من ذلك كما هو معروف مكة الكرمة والمدينة المنورة حيث الحرمان هما القلبان النابضان لهما). ميدان القاهرة في قلب العاصمة هو تقاطع لأهم طريقين فيها. وهو بالرغم من العناصر الجمالية التي يزدان بها، ومن مسماه، إلا أنه لا ناس فيه، ولا مارة، ولا أماكن للجلوس، ولا مقاه، ولا أماكن للظل. لقد فقد الميدان أناسه ففقدت المدينة روحها، تماما كما فقدت غرفة المعيشة مكانها في البيت.
ساحة المدينة هي مسرحها، فيها يعيش الناس، يتقابلون يتبادلون أطراف الأحاديث، والمنافع والاهتمامات. ساحة المدينة بوتقة تنصهر فيها كافة الشرائح الاجتماعية أو هكذا يجب أن يكون. وبالرغم من احتفاظ بعض العواصم العربية بساحاتها إلا أن ملامح التغيير قد أتت على الكثير من ملامحها التاريخية. وعلى النقيض من ذلك فإنك تجد مدن أوروبا محتفظة بكل ساحاتها والقائمة هنا لا تتسع لذكر التفاصيل.
غير أن كل ذلك مرتبط أصلا بتاريخ التحضر ذاته، بتاريخ الدولة، وبالتاريخ الاجتماعي للمدينة وسكانها والتحولات الديموغرافية والاجتماعية التي مرت بها. لقد كانت هذه التغيرات من العمق لدرجة أننا أصبحنا في العالم العربي نعيش في مدن جديدة كليا، وهو ما يستوجب إعادة النظر في آليات بناء المدن وعماراتها وإداراتها.