DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الجهل بأحكام الزواج وراء 31 % من حالات الطلاق

دراسة: الأسباب تشمل غياب التكافؤ الفكري والتدخلات الخارجية

الجهل بأحكام الزواج وراء 31 % من حالات الطلاق

كشفت دراسة أجرتها جمعية المودة بمنطقة مكة المكرمة، أن 31 % من حالات الطلاق سببها تدني معرفة الطرفين بأحكام الزواج الشرعية، مشيرة إلى أن 25 % من الحالات، ترجع لعدم المعرفة الكافية عن الشريك قبل العقد.
الحقوق والمسؤوليات
وقالت مديرة الاتصال المؤسسي بالجمعية همسة تمراز، إن الجمعية أجرت العديد من الدراسات بشأن المقبلين على الزواج، والشريكين في أول 6 سنوات من حياتهم الزوجية، وتناولت الدراسة أبرز الأسباب والخلافات في تلك المدة، وخلصت إلى أن أبرز الأسباب كانت الجهل بالأحكام المتعلقة بالحقوق الزوجية والمسؤوليات المشتركة.
قلة التواصلوأشارت أيضًا إلى أن الأسباب تشمل عدم السؤال الكافي عن الطرفين قبل العقد، من ناحية الدخل الأسري أو الخلفية التعليمية والوظيفة، إضافة إلى تطلعات وطموح الشريك، وقلة التواصل.
وأوضحت أن الأسباب تتركز في الجهل، وعدم معرفة الكثيرين عن الزواج، ومهارات اختيار شريك الحياة بشكل صحيح، والبعض لا يستعدون نفسيًّا واجتماعيًّا للزواج.
التكافؤ الفكري
ولفتت إلى دراسة أخرى أجرتها الجمعية، حول أبرز الخلافات الأسرية في أول 6 سنوات من الزواج، شملت عدم التكافؤ الفكري والثقافي والميزانية الأسرية والتدخلات الخارجية في العلاقة الزوجية، وعدم التكافؤ في الأفكار والتوجهات.
دورات تأهيلية
وشددت على أهمية وجود دورات لتأهيل المقبلين على الزواج؛ كونها مهمة للطرفين، مشيرة إلى أن المملكة تضم عددًا كبيرًا من الجمعيات المتخصصة في تقديم هذه الدورات، التي ينبغي الاستفادة منها، قبل خطوة الزواج؛ لتأهيل المقبلين نفسيا اجتماعيا وثقافيا.