DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

277 مليون ريال حجم سوق صيانة الأجهزة الإلكترونية في عام

277 مليون ريال حجم سوق صيانة الأجهزة الإلكترونية في عام
277 مليون ريال حجم سوق صيانة الأجهزة الإلكترونية في عام
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشفت دراسة أن حجم السوق السعودي لصيانة وإصلاح الإلكترونيات الاستهلاكية الشخصية بلغ 277 مليون ريال خلال العام الماضي، فيما تشمل الإلكترونيات الاستهلاكية (أجهزة الحاسوب المحمول - الهواتف - التلفاز - الأجهزة اللوحية).

وقالت الدراسة الصادرة عن هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» تحت عنوان «أنشطة الخدمات الأخرى»: إن سوق صيانة وإصلاح الأجهزة الإلكترونية شهد تطورًا مستمرًا خلال السنوات الأربع الأخيرة، إذ بلغ حجم المعاملات نحو 4.371 مليار ريال في العام الماضي، محققًا نموا بنسبة 12 %، كمعدل سنوي للفترة من 2018 - 2021.

وأضافت: إن صيانة وإصلاح الإلكترونيات الأخرى كالأجهزة الرقمية والأجهزة الضوئية والإلكترونيات الدقيقة لم تمثل سوى 5 % في العام الماضي من حجم السوق ككل، بقيمة معاملات بلغت 218.6 مليون ريال.

وأشارت إلى أن حجم سوق صيانة وإصلاح الإلكترونيات المنزلية كمكيفات الهواء والثلاجات وغسالات الملابس بلغ 520.2 مليون ريال في العام الماضي، محققا نموا بنسبة 13 %، كمعدل سنوي للفترة من 2018 - 2021، إذ مثلت نسبة صيانة وإصلاح مكيفات الهواء 45 % من حجم السوق الإجمالي.

وأوضحت أن أنشطة إصلاح الأجهزة تنضوي تحت القسم 95 من الباب (ق) في دليل التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية المعتمد على التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية، بحسب التنقيح الرابع، وهو باب أنشطة الخدمات الأخرى، وتتكون من 23 نشاطا فرعيا.

وتهدف الدراسة إلى تقديم معلومات وإحصاءات موثوقة تخص أنشطة الخدمات الشخصية المختلفة في السعودية، وتوضيح حالة السوق، وإبراز الفرص المتاحة ورغبات المستهلكين والتطلعات وآراء أصحاب الأعمال في كل نشاط، إضافة إلى مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في التعرف بشكل واضح على الخصائص والمميزات الاقتصادية الحالية والمستقبلية لتلك الأنشطة، فضلا عن دفع الاستثمار فيها والرفع من قيمتها الاقتصادية ومن مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.