DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

دوري أبطال أوروبا.. عودة سباق المنافسة والأرقام القياسية

دوري أبطال أوروبا.. عودة سباق المنافسة والأرقام القياسية
دوري أبطال أوروبا.. عودة سباق المنافسة والأرقام القياسية
دوري أبطال أوروبا يتسم دائمًا بالقوة والندية - الحساب الرسمي للبطولة على "تويتر"
دوري أبطال أوروبا.. عودة سباق المنافسة والأرقام القياسية
دوري أبطال أوروبا يتسم دائمًا بالقوة والندية - الحساب الرسمي للبطولة على "تويتر"

انطلقت منافسات الموسم الجديد من دوري أبطال أوروبا، بمباريات قوية يتنافس فيها كبار أندية القارة العجوز لنيل اللقب الغالي.

وينتظر عشاق المستطيل الأخضر مباريات غاية في القوة من دور المجموعات غدًا الأربعاء، عندما يلتقي انتر ميلان الإيطالي مع بايرن ميونيخ الألماني على ملعب جوزيبي مياتزا.

بينما يصطدم ليفربول الإنجليزي بمضيفه نابولي الإيطالي، فيما يواجه برشلونة الإسباني نظيره فيكتوريا بلزن التشيكي، في مباراة تبدو سهلة للفريق الكتالوني.

الأندية الأكثر تتويجًا بدوري أبطال أوروبا


تاريخ طويل للبطولة الأوروبية الكبرى، التي فاز بها 22 ناديًا منذ نشأتها، ويظل ريال مدريد الإسباني هو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج برصيد 14 بطولة، آخرها الموسم المنصرم.

رغم ابتعاده عن منصة التتويج منذ عام 2007، لكن العملاق الإيطالي ميلان احتل المرتبة الثانية في الأكثر تتويجًا بذات الأذنين بواقع 7 ألقاب.

تقاسم ليفربول وبايرن ميونخ المركز الثالث كأكثر الأندية تتويجًا بدوري الأبطال برصيد 6 ألقاب لكل منهما، وكان يمكن للفريق الإنجليزي أن يتخطى العملاق الألماني لكنه خسر نهائي عام 2018 أمام الريال.

أما برشلونة فيمتلك 5 ألقاب وضعته في المرتبة الرابعة، ثم يأتي بعد البارسا أياكس الهولندي الفائز بـ4 بطولات آخرها يعود لعام 1995.

ريال مدريد النادي الأكثر تتويجًا بدوري الأبطال - الحساب الرسمي للبطولة على

الهدافون التاريخيون في دوري أبطال أوروبا


سباق محتدم على المراكز الأولى لقائمة الهدافين بدوري الأبطال، نجوم الساحرة المستديرة يسعون إلى تحقيق الأرقام القياسية والإنجازات الفردية بالبطولة العريقة.

يتصدر البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي السباق بفارق كبير عن أقرب ملاحقيهم، فقد سجل رونالدو أهدافًا لمانشستر يونايتد وريال مدريد ويوفنتوس، فيما سجل ميسي أهدفًا لبرشلونة وباريس سان جيرمان الفرنسي.

رونالدو وميسي هما اللاعبان الوحيدان حتى الآن اللذان سجلا أكثر من 100 هدف في المسابقة، فالنجم البرتغالي سجل 140 هدفًا خلال 182 مباراة، بينما أحرز الأسطورة الأرجنتينية 125 هدفًا في 156 لقاء.

الصراع على المركز الثالث بقائمة الهدافين يبدو مشتعلاً للغاية، فيأتي النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي ثالثًا بـ86 هدفًا في 106 مبارايات، ويعادله الهداف الفرنسي كريم بنزيما بنفس رصيد الأهداف ولكن خلال 141 مباراة.

رونالدو يتربع على قمة هدافي دوري الأبطال - الحساب الرسمي للبطولة على


تاريخ دوري أبطال أوروبا


تأسس كأس أوروبا لأول مرة في عام 1955، وظلت تحت هذا الاسم حتى موسم 1992 / 1993، عندما تم تجديد البطولة لتصبح بمسمى دوري أبطال أوروبا.

كانت المسابقة مفتوحة فقط لأبطال الدوريات المحلية في أوروبا، وكذلك حامل اللقب في كأس أوروبا، ولكن في عام 1997 سُمح للمركز الثاني في أقوى بطولات الدوري في أوروبا بالمشاركة.

وفي عام 1999، مُنحت أيضًا مجموعة مختارة من الفرق التي احتلت المركزين الثالث والرابع في مسابقاتها المحلية التأهل للبطولة.

بعد تغيير علامتها التجارية إلى دوري أبطال أوروبا عام 1992، لم يتأهل حاملو لقب البطولة تلقائيًا لنسخة الموسم التالي، وتغير هذا في عام 2005، مما سمح بمشاركة حامل اللقب ليفربول آنذاك.

دوري الأبطال تأسس عام 1955 تحت مسمى كأس أوروبا - الحساب الرسمي للبطولة على