DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

35 % نموا في في قيد المحكمين والخبراء بـ"التحكيم الخليجي"

35 % نموا في في قيد المحكمين والخبراء بـ"التحكيم الخليجي"
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشف الأمين العام لمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية طارق الشميمري عن نمو في عدد المسجلين في قائمة المحكمين والخبراء في المركز بنسبة 35% مقارنة مع العام الماضي من نفس الفترة بين شهر يناير ونهاية أغسطس، مشيراً إلى أن نمو لجوء أطراف النزاع إلى الوسائل البديلة لتسوية المنازعات خلق ثقافة متنامية بأهمية التحكيم وبالتالي ضرورة وجود محكمين مؤهلين للفصل في هذه النزاعات بتخصصاتهم المختلفة.

وبين الشميمري أن المحكم المؤهل هو جوهر العملية التحكيمية ومع الطفرة التي تشهدها منطقة الخليج والإقليم في دعم التحكيم وأصدار العديد من القوانين وإشهار مراكز متخصصة داعمة لمنظومة التحكيم؛ فقد أصبح من الضروري العمل على تكثيف البرامج التخصصية في هذا المجال.

وتابع: "كان المركز ومنذ تأسيسه مهتماً بنشر ثقافة التحكيم والعمل على تأهيل المحكمين الممارسين بأعلى المعايير وفقاً لرؤية قادة المجلس والتي تؤكد على تعزيز مكانة التحكيم ونشر ثقافة التحكيم كوسيلة بديلة لفض النزاعات التجارية بعيداً عن قضاء الدولة، واستطاع المركز وعلى مدى السنوات الماضية تأهيل العديد من المحكمين الذين أصبح يشار لهم بالبنان واستطاعوا أن يقدموا صورة مشرفة للمحكمين الخليجيين على كافة المستويات".

ويستعد المركز في الوقت الحالي لإطلاق نسخته الجديدة من برنامجه الاحترافي تأهيل وإعداد المحكمين للعام 2022 وذلك (عن بعد) في نسخته الثانية، وسينعقد البرنامج بشكل مكثف خلال الفترة من 17 أكتوبر حتى 28 ديسمبر 2022.

ونوه الأمين العام لمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون بأن البرنامج يسهم في تأهيل الكوادر وإعدادها وزيادة معرفتها وإعطاءها جرعة علمية وتدريبية عن مفهوم وجوهر التحكيم وطبيعته وأنواعه والتطور في الفكر القانوني التحكيمي، ويمكن لخريجي البرنامج ممارسة دورهم كمحكمين بل واعتمادهم في قوائم المركز ويتم تعميم الأسماء بعد تسجيلهم في قائمة المحكمين في المركز إلى وزارات العدل والغرف التجارية كلاً بحسب دولته لإمكانية الاستعانة بهم في أي نزاع تجاري.

وأوضح الشميمري أن المركز مستمر في رفع جودة برامجه التدريبية القائمة مع التوجه نحو طرح برامج تخصصية في مجال التحكيم تشمل التحكيم في الجانب البحري والهندسي وكذلك المصرفي والعقاري.