DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وفاة الملكة إليزابيث.. ما هي خطة الأيام العشرة الجنائزية؟

وفاة الملكة إليزابيث.. ما هي خطة الأيام العشرة الجنائزية؟
وفاة الملكة إليزابيث.. ما هي خطة الأيام العشرة الجنائزية؟
جنود يقفون أثناء إطلاق النار في برج لندن ، بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث، في لندن - رويترز
وفاة الملكة إليزابيث.. ما هي خطة الأيام العشرة الجنائزية؟
جنود يقفون أثناء إطلاق النار في برج لندن ، بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث، في لندن - رويترز

10 أيام صاخبة مليئة بالتفاصيل والطقوس الجنائزية الملكية، ستعيشها بريطانيا قبل انتقال الملكة إليزابيث الثانية إلى مثواها الأخير.

خطة الأيام العشرة معدة بعناية وبدأت بالفعل بعد إطلاق كوج "سقوط جسر لندن"، والتي تحمل طابعين جنائزي لدفن الملكة، واحتفالي بتتويج ابنها الأكبر الملك تشارلز الثالث، بحسب شبكة "CNBC" الإخبارية.
وإليكم خطة الأيام العشرة ..

اليوم الأول


بريطانيا الآن في فترة حداد وطني رسمي يستمر حتى جنازة الملكة.

منذ لحظة وفاة إليزابيث في قلعة بالمورال في اسكتلندا، أصبح تشارلز رسميًا ملكًا للمملكة المتحدة لبريطانيا وأيرلندا الشمالية، بالإضافة إلى رئيس دول الكومنولث مثل أستراليا وكندا.

إنه وقت مزدحم بالنسبة للملك الجديد، الذي سيتحدث مع رئيسة الوزراء ليز تراس، ويصدر بيانًا مكتوبًا ويسجل خطابًا تلفزيونيًا للأمة، على أن يتم بثه في وقت لاحق يوم الجمعة.

خصصت السلطات مساحة خارج قصر باكنجهام، المقر الإداري لملكة بريطانيا، للزهور وأشياء أخرى من الجمهور، قبل أن يتم جمعها ونقلها إلى منطقة مخصصة لتكريم الأزهار في المتنزه الأخضر المجاور.

ومن المتوقع أن يترك الآلاف، رسائل التعازي في قصور باكنجهام وسانت جيمس، وكذلك في لندن، وفي قلعة وندسور، موطن عائلة ملوك وملكات بريطانيا منذ أكثر من ألف عام.

سيقرع جرس وستمنستر آبي وجريت توم، جرس الولاية في كاتدرائية سانت بول، فوق لندن من الظهر لمدة ساعة واحدة.

ومن المقرر أيضًا إطلاق تحيات البندقية على قلعة إدنبرة في اسكتلندا وهايد بارك في لندن، بمعدل واحد كل 10 ثوانٍ لكل عام من حياة إليزابيث.

سيصدر جرس سيباستوبول، الذي تم الاستيلاء عليه من القوات الروسية خلال حرب القرم في القرن التاسع عشر، في قلعة وندسور مرة واحدة في الدقيقة لكل عام من حياتها.

وتُرفع الأعلام على المباني الرسمية إلى نصف الصاري، بينما تُنكس الأعلام في ساحة البرلمان.
وتقام صلاة الشكر في كاتدرائية القديس بولس على الرغم من أنه من غير المتوقع أن يكون الملك الجديد هناك.

إطلاق 96 طلقة مدفعية حدادا على رحيل #الملكة_إليزابيث_الثانية #اليوم #الملكه_اليزابيث #QueenElizabeth Posted by اليوم on Friday, September 9, 2022

اليوم الثاني

تُنقل في هذا اليوم جثة الملكة إلى هوليرود، مقر إقامتها في إدنبرة عاصمة اسكتلندا.

يستمع أعضاء مجلس الملكة الخاص، وهو لجنة من كبار السياسيين الحاليين والسابقين والقضاة الذين يقدمون المشورة للملك الجديد وهو يقسم اليمين ويلقي خطابًا.
وللمرة الأولى يتم بث هذا الاجتماع - إجراء شكلي دستوري يعرف باسم مجلس الصعود - على التلفزيون.

وسيحضر رئيس أساقفة كانتربري، أكبر رجال الدين في كنيسة إنجلترا، التي يرأسها الملك الجديد الآن.

ويُقابل إعلان الملك بتحية 41 طلقة في هايد بارك أطلقتها المدفعية الملكية بالحصان الملكي و62 طلقة تحية في برج لندن من قبل شركة أونورابل آرتيليري.

ويعلن Garter King of Arms، وهو موقع مرموق كان في الأسرة المالكة منذ عام 1484، أن تشارلز هو الملك الجديد من شرفة قصر سانت جيمس.

ومن المقرر أن تعزف الفرقة الملكية بعد ذلك الجزء الأول من النشيد الوطني - الذي أصبح الآن يحمل عنوانًا جديدًا: "حفظ الله الملك".

اليوم الثالث

تُقام صلاة في كاتدرائية سانت جايلز في إدنبرة بحضور أفراد من العائلة المالكة.

ومن المتوقع أن يلتقي تشارلز مع الوزير الأول الاسكتلندي نيكولا ستورجون في البرلمان الاسكتلندي، المعروف أيضًا باسم هوليرود، حيث سيقابل بتحية 21 طلقة.

وتصدر المدن والبلدات في جميع أنحاء المملكة المتحدة إعلاناتها الخاصة.

الحداد في كل مكان.. الورود وصور الملكة إليزابيث الثانية تكسو #بريطانيا https://www.alyaum.com/article/6420193 #اليوم Posted by اليوم on Friday, September 9, 2022

اليوم الرابع

سيغادر تابوت الملكة كاتدرائية سانت جايلز بالسيارة، قبل نقله إلى قطار، ويُسافر ببطء طوال الليل إلى لندن.

ويستمع الملك الجديد وزوجته كاميلا ، إلى رسائل تعزية في قاعة وستمنستر، بين مجلسي البرلمان في وستمنستر، لندن.

اليوم الخامس

بعد وصول التابوت إلى لندن، يتم نقله إلى قصر باكنجهام بالسيارة، ويواصل الملك جولته السريعة في البلاد بزيارة بلفاست، حيث سيزور قلعة هيلزبورو وكاتدرائية القديسة آن.

ويتم دعوة الآلاف، إن لم يكن الملايين من الأشخاص الذين من يتوقع أن يصطفوا لتقديم احترامهم شخصيًا للملكة إليزابيث عندما يتم نقل جسدها إلى قاعة وستمنستر للانتظار في طابور في حدائق فيكتوريا تاور، وهي مساحة خضراء صغيرة بجوار مجلسي البرلمان وعلى طول نهر التايمز.

هذه هي أهمية نقل جسدها إلى مكان الراحة المؤقت هذا، سيكون هناك الآن بروفة كاملة.

الملوك الأطول حكما.. عامان فقط حرما #إليزابيث_الثانية من صدارة القائمة https://www.alyaum.com/article/6420191 #اليوم Posted by اليوم on Friday, September 9, 2022

اليوم السادس

نقل جثة إليزابيث من قصر باكنجهام إلى قصر وستمنستر في موكب، وهي لحظة رمزية وتاريخية، إذ سيتم تغليف التابوت برداء ملكي مع وضع تاج الإمبراطورية على وسادة مخملية، يليه الملك الجديد.
وسيتبعهما الأميران ويليام وهاري، إلى جانب أطفالها الآخرين وأفراد من العائلة المالكة، سيرًا على الأقدام.

بيغ بن، الجرس الضخم في برج إليزابيث في مجلسي البرلمان (عادة ما يتم الخلط بين اسم البرج والجرس)، ستقرع على فترات مدتها دقيقة واحدة طوال مدة الموكب جنبًا إلى جنب مع تحية البندقية في هايد بارك.

ويُنقل التابوت إلى قاعة وستمنستر، حيث ستظل إليزابيث، وهناك استعدادات لمئات الآلاف من الأشخاص لتقديم طلباتهم وإبداء احترامهم، في عملية مدتها 24 ساعة لم تقطع سوى استراحة تنظيف ليلية مدتها 15 دقيقة.

اليوم السابع

في هذا اليوم، يبدأ قادة العالم في الوصول لتقديم احترامهم إلى قاعة وستمنستر.
في غضون ذلك، يلتقي الملك الجديد بأفراد من العائلة المالكة في قصر باكنجهام.

حقبة #الملكة_إليزابيث الثانية.. 70 عاما ذهبية أم ظل لمجد قديم؟ https://www.alyaum.com/article/6420160 #اليوم Posted by اليوم on Thursday, September 8, 2022

اليوم الثامن

الملك الجديد يلتقي رئيس الوزراء ظهرًا في أول لقاء أسبوعي رسمي له، وهي عادة دستورية يُبلغ فيها رئيس السلطة التنفيذية السياسية، رئيس الدولة عن الأعمال البرلمانية، كما تم عرضه في فيلم ”التاج” والعديد من المشاهد التلفزيونية والأفلام الأخرى.

اليوم التاسع

لن يتم توديع إليزابيث رسميًا في وستمنستر آبي إلا بعد 10 أيام من وفاتها، بحضور أفراد من عائلتها وشخصيات مؤسسية بريطانية ورؤساء دول من جميع أنحاء العالم.

خلال الصباح، ستمتلئ وستمنستر آبي بكبار الشخصيات البريطانية والأجنبية، بما في ذلك جميع رؤساء الوزراء البريطانيين السابقين الباقين على قيد الحياة.

ويتم قبول المهنئين النهائيين في قاعة ويستمنستر لتقديم احترامهم في الساعة 6.30 صباحًا، قبل أن يقوم التابوت برحلته القصيرة مع تاج إمبريال ستيت، الجرم السماوي والصولجان.

#الملك يختار لقبه.. موعد تتويج "#تشارلز_الثالث" على عرش #بريطانيا https://bit.ly/3Rxg62O Posted by اليوم on Thursday, September 8, 2022

في الساعة 11 صباحًا (6 صباحًا) بالضبط، سيتوقف حاملو النعش عند قبر المحارب المجهول وستضرب ساعة بيغ بن مرة واحدة فقط للصمت لمدة دقيقتين.

يُعزف النشيد الوطني في نهاية الجنازة التي استمرت لمدة ساعة ، قبل موكب قد يصل طوله إلى 1.5 ميل ثم يحمل النعش بعد قصر باكنغهام إلى مثوى إليزابيث الأخير في وندسور.