DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

إليزابيث الثانية.. ما مصير مليارات العملات التي تحمل وجه الملكة الراحلة؟

إليزابيث الثانية.. ما مصير مليارات العملات التي تحمل وجه الملكة الراحلة؟

تنتشر صورة الملكة إليزابيث الثانية يوميًا بين البريطانيين، لأنها مطبوعة على العملات الورقية والمعدنية، فضلًا عن طوابع البريد وأشياء أخرى، على مدار 70 عامًا منذ أن تولت العرش.

لكن ماذا سيحدث لهذه العملات بعد وفاتها عن عمر يناهز 96 عامًا، وتولي ابنها تشارلز الثالث على عرش التاج البريطاني؟

رقم قياسي للظهور على العملات

تُطبع صورة الملكة إليزابيث على عملات أخرى غير الجنيه الإسترليني، عملة بريطانيا، وتمتد إلى عملات دول الكومنولث، أبرزها كندا وأستراليا ونيوزيلندا.

وظهرت صورة إليزابيث للمرة الأولى على العملات عندما كانت لا تزال أميرة، عام 1935، عندما ظهرت على الورقة النقدية الكندية بقيمة 20 دولارًا، في فترة حكم جدها الملك جورج الخامس، كجزء من سلسلة جديدة من الأوراق النقدية.

تم تحديث الأوراق النقدية بقيمة 20 دولارًا كنديًا بصورة جديدة للملكة في عام 1954، بعد عام من تتويجها، وبدأت صورتها أيضًا في الظهور على العملات الأخرى حول العالم، خاصة المستعمرات البريطانية ودول الكومنولث.

ولم تحصل الأوراق النقدية البريطانية على صورتها حتى عام 1960، بعد سبع سنوات من تتويجها، وذلك عندما مُنح بنك إنجلترا الإذن باستخدام شكلها على النقود الورقية، بدءًا من العملة الورقية فئة 1 جنيه إسترليني.

ظهرت الملكة إليزابيث الثانية على 33 عملة مختلفة على الأقل، أكثر من أي ملك آخر، وهو إنجاز سجلته موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

الأوراق النقدية الأسترالية من فئة 5 دولارات تحمل صورة الملكة إليزابيث الثانية- أسوشيتد برس

مليارات العملات تحمل صورة الملكة إليزابيث الثانية

يتم تداول 4.7 مليار ورقة نقدية بريطانية بقيمة 82 مليار جنيه إسترليني، ونحو 29 مليار عملة نقدية، ومن المرجح أن يتم تداول النقود البريطانية التي تحمل صورة الملكة لسنوات، وفقًا لوكالة "أسوشيتد برس".

وقالت دار سك العملة الملكية، إن جميع العملات المعدنية التي تحمل صورة الملكة إليزابيث ستظل عملة قانونية ومتداولة، مع توفير مزيد من المعلومات لاحقًا.

وقال بنك إنجلترا إن الأوراق النقدية التي تظهر الملكة إليزابيث الثانية ستظل أموالًا قانونية يمكن استبدالها، وسيتم إصدار إعلان إضافي حول الأوراق النقدية الحالية للبلاد بمجرد نهاية من فترة الحداد.

هناك مليارات العملات المعدنية البريطانية التي تحمل صورة الملكة إليزابيث وسيتم تداولها لوقت طويل قبل تغييرها التدريجي- رويترز

عملات جديدة بعد وفاة الملكة إليزابيث

من المقرر استبدال صورة الملكة على الأوراق النقدية والعملات المعدنية البريطانية، بصور للملك الجديد تشارلز الثالث، لكن هذه العملية لن تكون فورية.

سيظهر الملك تشارلز على العملات الجديدة بوجه ناحية لليسار، لتحل محل نظرة الملكة إلى اليمين، بما يتماشى مع التقاليد التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر، إنه يفرض على الملوك أن يظهروا في صورة وفي الاتجاه المعاكس لأسلافهم.

العملات التي ستحمل وجه الملك الجديد، تشارلز الثالث- دار السك الملكية

ماذا عن الدول الأخرى؟

عملات الدول الأخرى التي تحمل صورة الملكة، مثل الدولار الأسترالي والكندي والنيوزلندي، سيتم تحديثها أيضًا مع الملك الجديد، لكن العملية قد تستغرق وقتًا أطول.