DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

جنازة الملكة إليزابيث.. لماذا لن يرتدي الأمير هاري زيه العسكري؟

جنازة الملكة إليزابيث.. لماذا لن يرتدي الأمير هاري زيه العسكري؟
جنازة الملكة إليزابيث.. لماذا لن يرتدي الأمير هاري زيه العسكري؟

سيرتدي الأمير هاري لباسًا مدنيًا في الجنازة الرسمية للملكة إليزابيث الثانية، بعد حرمانه من فرصة ارتداء زيه العسكري حدادًا على الملكة.

على الرغم من عدم شغل أي تعيينات عسكرية بعد قراره التنحي عن مهامه الملكية قبل عامين، خدم هاري في الجيش البريطاني لمدة 10 سنوات، بما في ذلك جولتان في أفغانستان.

وبصفته رائدًا سابقًا، كان من حق هاري ارتداء زيه العسكري الشهير في المناسبات الرسمية، بما في ذلك جنازة الملكة المرتقبة يوم 19 سبتمبر المقبل، لكن سيظهر الأمير في زي مدني إلى جانب أقاربه المسموح لهم بارتداء الزي العسكري.

الأمر أثار جدلًا في المملكة المتحدة، خاصة بعد السماح للأمير أندرو، دوق يورك، بالقيام بذلك، رغم تجريده من ألقابه العسكرية بعد اتهامات تتعلق باعتداءات جنسية، فهل يجب أن يُسمح لهاري بارتداء زيه العسكري؟

الأمير هاري يحيي الناس خارج قلعة وندسور بعد وفاة الملكة إليزابيث - رويترز

أفراد العائلة المالكة

قال خبير عسكري بريطاني لصحيفة "ديلي إكسبريس" إن القرار النهائي سيعود للملك تشارلز الثالث، بعد تمريره من قائد سلاح الفرسان، وسيكون هذا القرار قد اتخذ من أعلى مستوى.

وتماشيًا مع البروتوكول الملكي، أعلن الملك تشارلز أنه لا يُسمح إلا لأفراد العائلة المالكة العاملين بارتداء الزي العسكري أثناء الخدمات الاحتفالية للملكة الراحلة.

وجردت الملكة الراحلة، هاري من ألقابه العسكرية الفخرية بما في ذلك النقيب العام لمشاة البحرية الملكية بعد تنازله عن الخدمات الملكية.

الملكة الراحلة إليزابيث الثانية تتحدث مع الأمير هاري في كنيسة سانت جورج بقلعة وندسور عام 2019 - رويترز

جنازة الأمير فيليب

ولن يكون هاري هو الفرد الوحيد من العائلة المالكة الذي لا يرتدي الزي العسكري في الجنازة الرسمية، فهناك أيضًا نجل الملكة الأمير أندرو، الذي سيكتفي فقط بارتدائه في المراسم الأخيرة بقاعة وستمنستر.

وفي جنازة الأمير فيليب في أبريل 2021، قررت الملكة ألا يرتدي أي من أفراد العائلة الزي العسكري.

الأمير ويليام وزوجته الأميرة كاثرين مع الأمير هاري وزوجته ميجان يسيرون خارج قلعة وندسور بعد وفاة الملكة إليزابيث - رويترز