DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«زيلينسكي» يحتفل بتقدم بلاده.. ومخاوف من لقاء «بوتين – جين بينج»

«زيلينسكي» يحتفل بتقدم بلاده.. ومخاوف من لقاء «بوتين – جين بينج»
«زيلينسكي» يحتفل بتقدم بلاده.. ومخاوف من لقاء «بوتين – جين بينج»
جنود أوكرانيون يقفون على عربة مشاة قتالية من طراز BMP-1 وسط هجوم روسي على أوكرانيا بالقرب من بلدة إيزيوم - رويترز
«زيلينسكي» يحتفل بتقدم بلاده.. ومخاوف من لقاء «بوتين – جين بينج»
جنود أوكرانيون يقفون على عربة مشاة قتالية من طراز BMP-1 وسط هجوم روسي على أوكرانيا بالقرب من بلدة إيزيوم - رويترز

وسط تراجع عسكري روسي في أوكرانيا، تترقب العديد من القوى الدولية لقاء الزعيمين الروسي فلاديمير بوتين، والصيني شي جين بينج، وسط تساؤلات حول إمكانية دعم بكين لموسكو في الحرب الدائرة.

في أوائل فبراير، وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بكين وسط ترحيب حار من الزعيم الصيني شي جين بينج، حيث قدم الرجلان القويان استعراضا للوحدة أمام العالم في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.


عقدت القمة، التي روّج خلالها الثنائي لعلاقاتهما المتزايدة باستمرار وانتقدا توسع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قبل 3 أسابيع من أمر بوتين بدخول دباباته إلى أوكرانيا. في حين أنه من غير المعروف ما إذا كان موضوع الحرب قد تم طرحه أثناء محادثاتهما.


بحسب "سي إن إن" عانى بوتين لتوه أسوأ أسبوع له منذ الأيام الأولى للحرب، عندما هُزمت قواته في كييف وأجبروا على التراجع.


وتقول وسائل إعلام غربية، إن الانتقاد الموجه إلى بوتين يتزايد حتى بين مؤيديه في روسيا، وفي نفس الوقت تقول إن لديه، هناك فرصة سانحة غدا الخميس، عندما يعقد أول اجتماع مباشر له مع جين بينج منذ بدء لحرب الروسية الأوكرانية، على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) في أوزبكستان.

«شولتس»: لن يقبل المجتمع الدولي ضم #روسيا للأراضي الأوكرانية #اليوم https://www.alyaum.com/article/6416671 Posted by اليوم on Tuesday, August 23, 2022

رئيس الصين في أوزبكستان

وصل الرئيس الصيني شي جين بينج إلى "سمرقند" بأوزبكستان اليوم الأربعاء، وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية الصينية.


وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية إن شي وصل إلى المدينة "للقيام بزيارة دولة إلى أوزبكستان وحضور الاجتماع الثاني والعشرين لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون"، ولكن في هذه الزيارة الأهم بالنسبة لموسكو اللقاء الصيني الروسي على هامش محادثات منظمة شنغهاي للتعاون.

زيلينسكي يبرز التفوق الأوكراني

في خطوة إعلامية، زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إيزيوم المحررة حديثًا، بعد أن استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على منطقة خاركيف الشمالية الشرقية.


ويعد تحرير إيزيوم ضربة استراتيجية ضخمة للهجوم العسكري الروسي في الشرق، حيث أصبحت مركزًا مهمًا لموسكو لشن هجمات جنوبًا على منطقة دونيتسك وكوبيانسك.


وحررت القوات الأوكراني نحو 8 آلاف كيلومتر مربع، من الأراضي حتى الآن هذا الشهر، وفقًا لزيلينسكي الذي قال إن معظم هذه الأراضي تقع في شمال شرق وجنوب البلاد.


في الناحية الأخرى يقول تقرير لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن الهجوم المضاد يتباطأ.


ووفق تصريحات للمستشار العسكري الرئاسي أوليكسي أريستوفيتش فإن الهجوم المضاد للبلاد تباطأ قليلاً لأن معظم القوات الأوكرانية تقاتل للاستيلاء على مدينة ليمان، في مسعى لفتح طريق إلى منطقة لوهانسك.

انقطاع الكهرباء بعدة أقاليم في أوكرانيا بعد قصف روسي https://www.alyaum.com/article/6420716 #اليوم Posted by اليوم on Sunday, September 11, 2022

تقارير أمريكية: تراجع روسي

تقول الولايات المتحدة إن القوات الروسية تراجعت عبر الحدود: "لقد رأينا عددًا من القوات الروسية، خاصة في الشمال الشرقي، بمنطقة خاركيف، تعبر الحدود عائدة إلى روسيا؛ حيث انسحبوا أمام الهجوم المضاد الأوكراني".

هجوم روسي عبر القرم

قال الجيش الأوكراني إنه يرى مؤشرات على تحرك بين القوات الروسية من أجزاء من الجنوب إلى شبه جزيرة القرم.


وقالت ناتاليا هومينيوك، المتحدثة باسم قيادة العمليات الجنوبية: "القرم ليست منطقتنا بالضبط، لكنها قريبة، لذلك نحن نشاهدها أيضًا، نحن نرى ونفهم محاولات المحتلين للفرار إلى شبه جزيرة القرم وإعادة تجميع صفوفهم هناك".