DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تخصصات دقيقة تعتمد على الذكاء الاصطناعي بـ«جامعة الملك فهد للبترول»

تخصصات دقيقة تعتمد على الذكاء الاصطناعي بـ«جامعة الملك فهد للبترول»

استعرض جناح جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثانية في الرياض، والتي استمرت في الفترة من 13- 15 سبتمبر 2022، بحضور رئيس الجامعة د. محمد السقاف، أهم ما توفره من برامج أكاديمية جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي والتخصصات المتقدمة.
ودمجت الجامعة جميع مناهجها؛ لتصبح قائمة على أساس رقمي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، ليتخرج الطالب بمهارات متقدمة في الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة وعلم البيانات وتحليل البيانات الضخمة وغيرها. وأشارت الجامعة إلى برامج التخصصات الدقيقة التي تتيحها لطلابها وطالباتها في السنة الأخيرة، حيث يتخرج الطالب بتخصص أساسي، بالإضافة إلى تخصص دقيق في المجالات الحيوية التي يحتاجها الاقتصاد السعودي، ما يزيد فرصهم في التوظيف وسوق العمل.
وتقدم الجامعة برامج الماجستير المرتبطة بالصناعة، والتي تتماشى مع التوجهات العالمية، وتطلعات المملكة في مجال التقنية وغيرها، مثل: الروبوتات والأنظمة الذكية المستقلة والذكاء الاصطناعي وعلم البيانات والتحليلات.
وتهتم الجامعة بتطوير أبحاث الذكاء الاصطناعي عبر مراكزها البحثية متعددة التخصصات، والتي تضم أفضل الباحثين في المجال من جميع أنحاء العالم، ومنها مركز الأبحاث الجديد الذي تم إنشاؤه بالشراكة مع سدايا SDAIA.
ويُعد ترسيخ مكانة المملكة كرائد عالمي بين مجموعة الاقتصادات التي تعتمد على البيانات من أهداف الجامعة، وتسعى لتحقيق 50 % على الأقل من هدف المملكة للقوى العاملة المؤهلة في الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2030.