DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

إغلاق بنوك لبنان بعد 7 اقتحامات خلال يومين

إغلاق بنوك لبنان بعد 7 اقتحامات خلال يومين
إغلاق بنوك لبنان بعد 7 اقتحامات خلال يومين
صورة من اقتحام أحد البنوك اللبنانية صباح اليوم- رويترز
إغلاق بنوك لبنان بعد 7 اقتحامات خلال يومين
صورة من اقتحام أحد البنوك اللبنانية صباح اليوم- رويترز

7 بنوك لبنانية اقتحمت خلال اليومين الماضيين، وسط أزمة اقتصادية يعاني منها البلد، أدت إلى انهيار الوضع المعيشي لمواطنيه، مادفع كثير منهم للجوء إلى حساباتهم البنكية، لاسترداد أموالهم المودعة بها، ليعيشوا منها.

لكن مع تقييد المصارف صرف دوائع المواطنين بسبب الأزمة المالية، اضطر البعض إلى استخدام التهديد واقتحام البنوك، حتى أفادت تقارير بوقوع 7 اقتحامات بنكية خلال اليومين الماضيين فقط، آخرها كان اقتحام بنك بيبلوس، الواقع في مدينة الغازية جنوب البلاد.

اقتحام بنك بيبلوس والقبض على المنفذ

مع صباح اليوم الجمعة، شهد بنك بيبلوس الواقع بمدينة الغازية، اقتحامًا من أحد المواطنين، مطالبًا باستراداد وديعته وملوحًا بمسدس-تبين بعد ذلك أنه لعبة-

الرجل البالغ من العمر 50 عاما هدد أيضًا بحرق المقر بالبنزين في حال لم يسترد أمواله، ما دفع إدارة البنك لتسليمه وديعته البالغة 19200 دولار، قبل أن تحضر الشرطة ويسلم نفسه إليهم.


بداية الاقتحامات..واقعة سهل البقاع يناير الماضي

في يناير 2022، اقتحم أحد الأشخاص بنك "بيروت والبلاد العربية" في بلدة جب جنين الواقعة في منطقة سهل البقاع، بعد امتناع البنك تسليمه أمواله المودعة والمقدرة بـ50 ألف دولار، الأمر الذي جعله يشهر سلاحًا وقنبلة في وجه موظفي البنك، مهددًا بحرقه إذا لم يستلم أمواله، وبعد أخذ ماله سلّم المقتحم نفسه، دون وقوع أي إصابات.

اقتحام سالي حافظ الأربعاء الماضي

ربما يختلف اقتحام هذه المرة عن البقية، إذ ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بخبر السطو، لتجد سالي نفسها "تريند" يتحدث عنها الجميع.

اقتحمت سالي بنك لبنان والمهجر -بلوم- رفقة مجموعة من جمعية المودعين اللبنانيين، واستطاعوا تحرير 20 ألف دولار من حساباتهم مستخدمين مسدسًا مزيفًا، كان نصيب سالي منها 13 ألف دولار.

فيما بعد، تبين أن سالي اضطرت لهذا التصرف لتحصل على مالها حتى تستخدمه في علاج أختها المريضة بالسرطان، الأمر الذي لاقى دعمًا كبيرًا وتأييدًا لسالي في تصرفها من مختلف أبناء الوطن العربي ونجوم الفن.


7 اقتحامات جديدة خلال يومين

وخلال اليومين الماضيين وقعت 7 اقتحامات في بنوك مختلفة بأنحاء لبنان، 5 منها وقعت صباح اليوم فقط، ووفقًا لجمعية المودعين اللبنانيين المعنية بالدفاع عن حقوق المودعين في مصارف لبنان، فإن اقتحامات اليوم شملت بنوك بيبلوس بالغازية، وبلوم على طريق الجديدة، وفرنس بنك بالحمرا، وبنك لبنان والخليج في الرملة البيضاء، وبنك البحر المتوسط في شحيم.


رئيس جمعية المودعين اللبنانيين يحذر من عشرات الاقتحامات البنكية

وفي تصريح لرئيس الجمعية حسن مغنية، الأربعاء الماضي، تعليقًا على واقعة سالي حافظ، قال إن اقتحامات البنوك ستستمر ما لم تتوصل المصارف لآلية لطمئنة المودعين على أموالهم، وحذر غنية من حدوث عشرات الاقتحامات خلال الأيام المقبلة

وكانت عمليتي سطو بنكي حدثتا يوم الأربعاء أحدهما في بلدة العالية، والأخرى في العاصمة بيروت، تمكن خلالهما المودعين من استرداد جزء من أموالهم دون وقوع إصابات بعد استخدامهم أسلحة مزيفة كتهديد لموظفي البنكين

جمعية مصارف لبنان تقرر إغلاق البنوك 3 أيام

أفادت تقارير إعلامية بغلق المصارف اللبناية 3 أيام بدءًا من الاثنين المقبل، حفاظًا على البنوك من عمليات الاقتحام المتكررة خلال الأيام الماضية.

وأصدرت أمس الخميس جمعية مصارف لبنان بيانًا تؤكد فيه رفضها للاقتحامات التي تحدث للبنوك اللبنانية، مناشدة الاجهزة الأمنية بتحمل المسؤولية لمنع تكرار تلك الأفعال، مع احتفاظ الجمهية بحقها في اتخاذ الإجراءات التي تراها مناسبة لضمان سلامة موظفيها ومودعيها.