DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعد وصولها للقمة عربيا.. السعودية تطلق استيراتيجية لتعزيز مكانتها بسوق الألعاب الإلكترونية

بعد وصولها للقمة عربيا.. السعودية تطلق استيراتيجية لتعزيز مكانتها بسوق الألعاب الإلكترونية
بعد وصولها للقمة عربيا.. السعودية تطلق استيراتيجية لتعزيز مكانتها بسوق الألعاب الإلكترونية
شابان يمارسان الألعاب الإلكترونية - متداول
بعد وصولها للقمة عربيا.. السعودية تطلق استيراتيجية لتعزيز مكانتها بسوق الألعاب الإلكترونية
شابان يمارسان الألعاب الإلكترونية - متداول
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

تهدف الاستيراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية، التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ، إلى تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية في هذا القطاع بحلول عام 2030، مما يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في تنويع الاقتصاد وتوفير الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات، وتقديم ترفيه عالي المستوى للمواطنين والمقيمين والزائرين على حد سواء.

2.6 مليار ريال حجم سوق الألعاب الإلكترونية

ويبلغ حجم سوق الألعاب الإلكترونية السعودي 2.6 مليار ريال بمعدل نمو سنوي بلغ 22%، فيما بلغ عدد اللاعبين 19.8 مليوناً ، حسب التقرير الذي أصدرته شركة TREND للرقمنة السعودية.

وأشار التقرير إلى أن الأجهزة التي يستخدمها اللاعبون مختلفة، حيث يمارس 91 %من المستخدمين في المملكة الألعاب عبر أي جهاز، في حين أن 78 % يعتمدون على الهواتف الذكية لممارسة الألعاب، و22.9% عبر الأجهزة اللوحية و28.2% يمارسونها عبر أجهزة الكمبيوتر المحمول، و30% يمارسون الألعاب عبر أجهزة الألعاب "الكونسول" و20.4% يمارسونها عبر أجهزة الألعاب المحمولة.

ولفت التقرير إلى أن نسبة الذكور الذين يمارسون الألعاب الإلكترونية بلغت 59.7%، فيما وصلت نسبة الإناث 40.7%.

2.6 مليار ريال حجم سوق الألعاب الإلكترونية

250% نمو بحلول 2030

وكان الدكتور محمد بن سعود بن موسى التميمي، محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، توقع خلال فعاليات منتدى العالم القادم نمو سوق ألعاب الفيديو في السعودية بمعدل يصل إلى 250% بحلول عام 2023.

وتتوقع الجهات الرسمية أيضًا أن تزداد مساهمة سوق ألعاب الفيديو في إيرادات المنطقة بشكل كبير خلال السنوات القليلة التالية، موضحة أنه تم رصد حالات انفاق أكبر بنسبة 25% من قبل المقيمين في السعودية بالمقارنة مع الأسواق الترفيهية الأخرى المشابهة.

ووفقًا لشركة الأبحاث العالمية "نيكو بارتنرز" (Niko Partners) المختصة بدراسات صناعة الألعاب الإلكترونية، فإن حجم سوق الألعاب الإلكترونية في السعودية وصل إلى مليار دولار في 2021، كما تعتبر المملكة مركز قطاع ألعاب الفيديو الأبرز في المنطقة العربية، حيث تجمع بين عدد السكان الكبير وقوة الإنفاق المرتفعة.

حيث أظهرت من "أي دي سي" (IDC) و"نيو زو" (NEWZOO) أن السعوديين يتصدرون شعوب المنطقة في الإنفاق على الألعاب الإلكترونية خلال العام الماضي بإنفاق يبلغ 1.09 مليار دولار، حيث استحوذوا على نحو 20% من إجمالي الإنفاق البالغ 5.4 مليار دولار في المنطقة العربية، تلاهم الإماراتيون.

250% نمو في سوق الألعاب الإلكترونية بحلول 2030

الاستيراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية

ويأتي إطلاق ولي العهد لهذه الاستراتيجية استكمالًا للنجاحات الكبيرة التي حققتها المملكة في الفعاليات الترفيهية والرياضية والألعاب الإلكترونية خلال السنوات الأخيرة الماضية، و في ظل ما يشهده هذا القطاع من ثورة ونمو متسارع من شأنه توفير فرص جديدة وجوهرية تتطلب وجود استراتيجية وطنية لتسخير ما تحظى به المملكة من قدرات وإمكانات غير مستغلة لمواكبة التطورات في هذا القطاع وضمان التكامل مع القطاعات الاستراتيجية الأخرى وتعظيم الفائدة على اقتصاد الوطن وتمكين المواطن وزيادة مشاركة القطاع الخاص، وتعزيز مكانة المملكة دوليًا.

وتضم الاستراتيجية ثلاثة أهداف، تتمثل في رفع جودة الحياة من خلال تحسين تجربة اللاعبين وتوفير فرص ترفيهية جديدة، وتحقيق أثر اقتصادي بالمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 50 مليار ريال بشكل مباشر وغير مباشر، واستحداث فرص عمل جديدة تصل إلى أكثر من 39 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بحلول عام 2030، وتوفير البيئة التأسيسية لتطوير الكفاءات، كما تهدف إلى الوصول إلى الريادة العالمية وتعزيز مكانة للمملكة على الساحة الدولية، من خلال إنتاج أكثر من 30 لعبة منافسة عالميًا في استوديوهات المملكة، والوصول إلى أفضل ثلاث دول في عدد اللاعبين المحترفين للرياضات الإلكترونية.