DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعد زيادة الرسوم.. ما دور قناة السويس في التجارة العالمية؟

بعد زيادة الرسوم.. ما دور قناة السويس في التجارة العالمية؟
بعد زيادة الرسوم.. ما دور قناة السويس في التجارة العالمية؟
قناة السويس
بعد زيادة الرسوم.. ما دور قناة السويس في التجارة العالمية؟
قناة السويس
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

تشهد أسعار النقل البحري في العالم ارتفاعات كبيرة، منذ أزمة سلاسل الإمداد التي أصابت العالم مع انتشار فيروس كورونا، وتكدسات الموانئ العالمية وتأمين الخطـوط الملاحـية لعقود شحن طويلة الأجل عند مستويات مرتفعة ، وهو ما اضطرالموانئ والهيئات العالمية للنقل لرفع أسعارها لمواكبة هذه المشكلات التي تلاحق قطاع النقل، ومن هذه الهيئات كانت هيئة قناة السويس المصرية التي أعلنت زيادة جديدة بنسبة 15%بداية من يناير 2023 بعد ارتفاع أسعار الطاقة ومتوسط نولون الشحن "مصاريف الشحن البحري" عالمياً.

توقعات إيجابية لقطاع النقل

وأكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع أن قرار رفع رسوم عبور السفن أتى في توقيت مناسب وبعد دراسة متأنية، موضحًا أنه بالرغم من الظروف العالمية ولكن هناك توقعات متفائلة باستمرار تحقيق قطاع النقل معدلات نمو إيجابية خلال 2023 بنسبة 2.9% وفقاً لصندوق النقد الدولي، إضافة إلى توقعات نمو التجاره العالمية بنسبة 3.2% وإرتفاع معدلات التضخم الحالية يرفع من تكاليف التشغيل والصيانة اليومية في القناة مع تزايد نشاطها مما يؤدي لاستهلاك وقود أكتر لوقت طويل وإستهلاك قطع الغيار مما يقلل العمر الافتراضي.

ولفت إلى توقعات ارتفاع اسعار البترول الخام لما فوق 90 دولارا للبرميل والغاز الطبيعي أعلى من مستوى 30 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية، ما يؤدي إلى ارتفاع متوسط سعر وقود السفن، بالتالي زيادة الوافر الذي يحققه العبور من قناة السويس مقارنة بالطرق البديلة الأخرى.

وأكد رئيس الهيئة العامة لقناة السويس، على أهمية ما تحمله زيادة رسوم عبور السفن في ظل ارتفاع معدلات التضخم العالمية الحالية إلى ما يزيد على 8% ، مما يؤدي إلى زيادة تكلفة التشغيل والصيانة وتقديم الخدمات الملاحية بالقناة.

قناة السويس

أهمية قناة السويس للتجارة العالمية

وأكد أسامة ربيع أن المرور عبر قناة السويس يحقق فرصا كبيرة للسفن العابرة لأنه يقلل من حجم استهلاك الوقود والطاقة للسفن، كما يساعد في تطبيق استيراتيجية المنظمة البحرية الدولية لخفض إنبعاثات الكربون، كما أن الوقت المستغرق للمرور يسهم في تحقيق الهدف البيئي العالمي.

وقدر تقرير للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، عدد الأيام التي توفرها القناة في رحلات السفن مقارنة بالمسارات الأخرى، فمثلا يستغرق الطريق من جدة إلى بيرايوس 4 أيام بقناة السويس مقارنة بـ36 يوما عند المرورو من "الرجاء الصالح"، وأما الذهاب من رأس تنورة إلى نيويورك فيستغرق 25 يوما عبر قناة السويس مقارنة بـ35 يوما في رأس الرجاء الصالح.

وأضاف التقرير أن الطريق من كولومبو إلى نيويورك يستغرق 23 يوما من خلال قناة السويس مقارنة بـ37 يوما خلال قناة بنما، حيث زاد حجم التجارة العالمية عبر القناة بنسبة 8.5% خلال 2021.

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ، فإن أعداد السفن العابرة بقناة السويس سجلت ارتفاعا ملحوظا، حيث بلغ إجمالي عدد السفن العابرة نحو 1363 سفينة بحمولة إجمالية نحو 113.9 مليون طن في يونيو الماضي، مقارنة بـ 1263 سفينة بحمولة102.1 مليون طن في يونيو 2021، بزيادة بلغت 100 سفينة.

السفن تمر من قناة السويس

أهمية قناة السويس لمصر

ويعتبر الممر الملاحي المصري، أقصر طريق للشحن بين أوروبا وآسيا، كما أن رسوم العبور من القناة أحد المصادر الرئيسية لدعم حصيلة مصر من العملات الأجنبية ، فوصلت إيرادات قناة السويس إلى 7 مليارات دولار فى العام المالى الماضى وهو ما يمثل أعلى قيمة على الإطلاق، بنسبة ارتفاع تصل إلى %20 مقارنة 2021-2020، حين بلغت 5.8 مليار.

وقي يوليو الماضي سجلت القناة أعلى إيراد شهري في تاريخها، بنحو704 ملايين دولار أميركي بعد عبور 2103 سفن المجرى الملاحي في أكبر معدل لعبور السفن على أساس شهري.

سفينة تعبر قناة السويس