DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

القوات الأوكرانية تواصل التوغل في «لوهانسك».. ودعوة لاستفتاء عاجل بالإقليم

القوات الأوكرانية تواصل التوغل في «لوهانسك».. ودعوة لاستفتاء عاجل بالإقليم
القوات الأوكرانية تواصل التوغل في «لوهانسك».. ودعوة لاستفتاء عاجل بالإقليم
جنود أوكرانيون يركبون ناقلة جند مدرعة في مدينة إيزيوم في منطقة خاركيف ، والتي استعادت القوات الأوكرانية السيطرة عليها مؤخرًا - د ب أ
القوات الأوكرانية تواصل التوغل في «لوهانسك».. ودعوة لاستفتاء عاجل بالإقليم
جنود أوكرانيون يركبون ناقلة جند مدرعة في مدينة إيزيوم في منطقة خاركيف ، والتي استعادت القوات الأوكرانية السيطرة عليها مؤخرًا - د ب أ

تواصل القوات الأوكرانية التقدم واستعادة مناطق جديدة في إقليم أوهانسك، بعد أن سيطرت عليه روسيا ضمن عمليتها العسكرية التي بدأتها فبراير 2022.

وأصبحت قرية بيلوهوريفكا في منطقة لوهانسك الآن تحت السيطرة الأوكرانية بالكامل، وفقًا لما ورد على موقع "تيليجرام" من سيرهي هايداي، رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في لوهانسك يوم الإثنين.

وطلب هايداي من الأوكرانيين التحلّي بالصبر في عمليتهم لتحرير البلدات والقرى في منطقة لوهانسك، قائلًا إنها تثبت أنها عملية "أصعب بكثير" من تحرير خاركيف، وأضاف هايداي: "ستكون هناك معركة شرسة على كل سنتيمتر من أرض لوهانسك".

وأوقفت القوات الأوكرانية التقدم الروسي في بيلوهوريفكا في وقت سابق من هذا العام.

وفي مايو ، فجّر الجيش الأوكراني جسريّن عائمين بالقرب من بيلوهوريفكا، مما أوقف الجهود الروسية لعبور نهر سيفرسكي دونيتس في منطقة لوهانسك.

وفي يوليو، قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إن الجنود الأوكرانيين "صدوا بكفاءة محاولة استطلاع قتالية أخرى بالقرب من بيريستوف وبيلوهوريفكا" وأن الجنود الروس تكبدوا خسائر وانسحبوا.

وقالت أوكرانيا إن قواتها واصلت التوغل شرقًا في الأراضي التي انسحبت منها روسيا مؤخرًا، مما يمهّد الطريق لهجوم محتمل على قوات الاحتلال الروسية في منطقة دونباس مع سعي كييف للحصول على مزيد من الأسلحة الغربية، بحسب ما ذكرته روسيا.

انزعاج موسكو واستفتاء عاجل

وفي إشارة إلى انزعاج الإدارة المدعومة من موسكو في دونباس من نجاح الهجوم الأوكراني الأخير، دعا زعيمها إلى إجراء استفتاء عاجل على انضمام المنطقة لروسيا، بحسب ما نقلته "رويترز".

وأيّد مجلس الشعب لجمهورية لوهانسك الشعبية المعلنة من جانب روسيا بالإجماع اقتراح إجراء استفتاء على الانضمام إلى روسيا، بحسب ما ذكرته "CNN".

ووفقًا لحساب تيليجرام الخاص بـ LPR، أقر أعضاء مجلس الشعب قانونًا بالموافقة على "استفتاء جمهورية لوهانسك الشعبية بخصوص مسألة الانضمام إلى الاتحاد الروسي كموضوع للاتحاد الروسي".

وأضافت أن 42 نائبًا شاركوا في الاجتماع أيَّدوا القانون بالإجماع.

خطاب للأمم المتحددة

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب تليفزيوني في ساعة متأخرة من مساء الإثنين: "من الواضح أن المحتلين في حالة ذعر" في إشارة إلى روسيا، مضيفًا أنه يركِّز الآن على "السرعة التي تتحرَّك بها قواتنا، وسرعة استعادة الحياة الطبيعية" في المناطق المحررة.

وألمح الزعيم الأوكراني إلى أنه سيستغلّ خطابًا بالفيديو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء، لدعوة الدول إلى تسريع تسليم الأسلحة والمساعدات لبلاده.

وقال زيلينسكي: "نبذل قصارى جهدنا لضمان تلبية احتياجات أوكرانيا على جميع المستويات- الدفاعية والمالية والاقتصادية والدبلوماسية".

مقبرة جماعية في «إيزيوم» الأوكرانية.. ما القصة؟ https://www.alyaum.com/article/6421627 #اليوم Posted by اليوم on Friday, September 16, 2022

محاولة لاستعادة "لوهانسك" بالكامل

وقال هايداي، الحاكم الأوكراني لإقليم لوهانسك، إن القوات المسلحة الأوكرانية استعادت السيطرة الكاملة على قرية بيلوهوريفكا في الإقليم، وتستعد للقتال لاستعادة السيطرة على الإقليم بأكمله.

وفي تطور مهم آخر في الهجوم المضاد في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية، قالت القوات المسلحة الأوكرانية إن قواتها عبرت نهر أوسكيل في مطلع الأسبوع.

ويتدفق النهر جنوبًا ليلتقي مع نهر سيفرسكي دونيتس الذي يمر عبر منطقة دونباس وهي الهدف الرئيسي للغزو الروسي.

وتعد لوهانسك قاعدة للانفصاليين منذ عام 2014، وسقطت في أيدي الروس بالكامل منذ يوليو بعد معارك كبيرة.

#روسيا تضرب محطة «#بيفدينوكراينسك» للطاقة النووية جنوب #أوكرانيا https://www.alyaum.com/article/6422140 #اليوم Posted by اليوم on Monday, September 19, 2022

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد زار جبهة القتال، إذ احتفل بتحرير مدينة إيزيوم، بعد أن استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على منطقة خاركيف الشمالية الشرقية، 14 من سبتمبر الماضي.

ويعد تحرير إيزيوم ضربة استراتيجية ضخمة للهجوم العسكري الروسي في الشرق، إذ أصبحت مركزًا مهمًا لموسكو لشن هجمات جنوبًا على منطقة دونيتسك وكوبيانسك.

وحرَّرت القوات الأوكراني نحو 8 آلاف كيلومتر مربع من الأراضي حتى الآن هذا الشهر، وفقًا لزيلينسكي الذي قال إن معظم هذه الأراضي تقع في شمال شرق وجنوب البلاد.

على الناحية الأخرى يقول تقرير لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن الهجوم المضاد يتباطأ.

ووفق تصريحات للمستشار العسكري الرئاسي أوليكسي أريستوفيتش فإن الهجوم المضاد للبلاد تباطأ قليلًا لأن معظم القوات الأوكرانية تقاتل للاستيلاء على مدينة ليمان، في مسعى لفتح طريق إلى منطقة لوهانسك.