DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأمم المتحدة: حان الوقت لتغيير أنظمة التعليم عالميا

الأمم المتحدة: حان الوقت لتغيير أنظمة التعليم عالميا

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن التعليم يمر بأزمة عميقة، مؤكدا أن الوقت قد حان لإحداث تغيير في أنظمة التعليم.

وأضاف جوتيريش، الجلسة الافتتاحية لفعاليات اليوم الثالث والأخير لقمة التغيير في التعليم (يوم القادة)، أن التعليم وبدلا من أن يكون عاملا تمكينيا عظيما، يصبح، وبصورة سريعة، حاجزا كبيرا.

أنظمة التعليم و"إفشال الطلاب"

وفقا لتقرير صادر عن اللجنة الدولية المعنية بمستقبل التعليم، تساهم أنظمة التعليم في إفشال الطلاب والمجتمعات لأنها تفضل التعليم عن طريق الحفظ والمنافسة على الدرجات.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن حوالي 70% من الأطفال في سن العاشرة في البلدان الفقيرة لا يستطيعون قراءة نص بسيط، "إما أنهم خارج المدرسة أو في المدرسة ولكنهم بالكاد يتعلمون".

وحتى في البلدان المتقدمة، يبين الأمين العام أن أنظمة التعليم غالبا ما ترسخ اللامساواة بدلا من الحد منها، وتعيد إنتاجها عبر الأجيال.

وتابع "يتمتع الأغنياء بإمكانية الوصول إلى أفضل الموارد والمدارس والجامعات، ما يؤدي إلى حصولهم على أفضل الوظائف، بينما يواجه الفقراء - وخاصة الفتيات - عقبات كبيرة في اكتساب المؤهلات التي يمكن أن تغير حياتهم. يواجه النازحون والطلاب ذوو الإعاقة أكبر العقبات على الإطلاق".

التعليم وجائحة كورونا

أوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن جائحة كوفيد - 19 ألقت بتأثير مدمر على التعليم في جميع أنحاء العالم، موجهة ضربة قوية للتقدم في تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.

ولفت إلى أنه "في كثير من الأحيان، تكون المناهج بالية ومحدودة ولا تأخذ في الحسبان التعلم مدى الحياة. المعلمون غير مدربين، ولا يحظون بالتقدير المناسب، ويتقاضون رواتب منخفضة أقل مما يستحقون. وتعاقب الفجوة الرقمية الطلاب الفقراء. وتتسع فجوة تمويل التعليم أكثر من أي وقت مضى".

وشدد جوتيريش على ضرورة "أن يوفر أسس التعلم، من القراءة والكتابة والرياضيات إلى المهارات العلمية والرقمية والاجتماعية والعاطفية. وتطوير قدرة الطلاب على التكيف مع عالم العمل سريع التغير. على أن يكون في متناول الجميع من المراحل الأولى وطوال حياتهم".

مرفق التمويل الدولي

حث الأمين العام المؤسسات المالية الدولية على الاعتماد على مرفق التمويل الدولي المعني بالتعليم، مشيرا إلى أن هذا المرفق هو أداة جديدة تهدف إلى حشد 10 مليارات دولار لمساعدة 700 مليون طفل في البلدان ذات الدخل المتوسط المنخفض للحصول على تعليم جيد.

وقال إن قمة تغيير التعليم ستحقق أهدافها العالمية من خلال تعبئة حركة عالمية تضم الحكومات والشباب والمجتمع المدني والمعلمين وقادة الأعمال والخيريين.

خسارة كبيرة للقدرات البشرية

تحدثت رئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، السفيرة لاشيزارا ستويفا، قائلة إن أزمة التعليم التي نواجهها هي أزمة "مساواة وشمول وجودة".

وحذرت من أن الملايين من الأطفال وخاصة الفتيات يمكن أن يجبروا على وقف متابعة التعليم الذي يقود لمستقبل أفضل، مشيرة إلى أنه "لا يمثل هذا الأمر ظلما فحسب، بل هو خسارة كبيرة للقدرات البشرية والابتكار والإبداع".

أما مديرة اليونسكو، أودري أزولاي، فأكدت أن التعليم غير حياة أفراد ومجتمعات وأمما، مشددة على أنه لن يكون هناك تنمية أو سلام بدون تعليم.