DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اختتام الدورات التدريبية للقانون الدولي الإنساني بالشرقية

اختتام الدورات التدريبية للقانون الدولي الإنساني بالشرقية

اختتمت قبل قليل الدورات التدريبة للجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساني بالمنطقة الشرقية. والتي أقيمت في إحدى الفنادق بالخبر.

الهلال الأحمر

وتأتي الدورات برئاسة الهلال الأحمر وتشمل على عدد الأعضاء ممثلي الأجهزة الحكومية الاثنا عشر وهم ( وزارة الدفاع ، وزارة الحرس الوطني، وزارة الداخلية ، وزارة التعليم، وزارة الخارجية ، رئاسة الاستخبارات العامة ، وزارة المالية ،وزارة الاقتصاد والتخطيط ، وزارة العدل، وزارة الإعلام ، هيئة الهلال الأحمر السعودي، هيئة حقوق الإنسان) .

وتعنى الدورات بالقانون الدولي الإنساني واتفاقياته التي صدقت عليها المملكة أو انضمت إليها وتقديم التوصيات في شأنها وتعزيز الوعي بها.

وتسعى اللجنة بشكل أساسي إلى تعزيز الوعي بالقانون الدولي الإنساني ونشر أحكامه بين مختلف أجهزة الدولة وجميع شرائح المجتمع.

القانون الدولي الإنساني

وهدف إلى التعريف بمفهوم القانون الدولي الإنساني وتطوره التاريخي ومصادره، وتزويد الحضور بالمعارف المتعلقة بنطاق تطبيق القانون الدولي الإنساني وآلية تنفيذه والمعارف المتصلة بالمنظمات الدولية.
المعنية بالقانون الدولي الإنساني.

واستهدفت العسكريين والعاملين في المجال الإنساني والإغاثي، إضافة إلى العاملين في الهيئات والمنظمات الحكومية والإنسانية وأساتذة الجامعات والأكاديميين.

واشتملت الدورة على موضوعات عدة، منها القانون الدولي الإنساني في الإسلام، وتطور التاريخي للقانون ومصادره، والمنظمات الدولية المعنية وأدوارها والنزاعات المسلحة "دولية وغير دولية"، والمبادئ والمفاهيم الأساسية ذات الصلة، وآلية رصد وتوثيق الانتهاكات أثناء النزاعات المسلحة، وإعداد التقارير ذات الصلة، وآليات تنفيذ القانون، ونماذج من التجارب والممارسات الدولية في انتهاكاته.