DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أوروبا تحبس أنفاسها ترقبا لأول رئيسة حكومة بإيطاليا

أوروبا تحبس أنفاسها ترقبا لأول رئيسة حكومة بإيطاليا

يصوت الإيطاليون في انتخابات من المتوقع أن تقدم أكثر حكومة يمينية راديكالية في البلاد منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، ورئيس وزراء مستعد لأن يصبح نموذجًا للأحزاب القومية في جميع أنحاء أوروبا.

وتوقعت استطلاعات الرأي قبل التصويت أن يسيطر تحالف بقيادة جيورجيا ميلوني "إخوة إيطاليا" وهو حزب ذو أصول فاشية جديدة، لضمان فوز مريح في مجلسي البرلمان مع الحصول على ما بين 44 و47% من الأصوات.

ومن المقرر أيضًا أن يحصل حزب ميلوني على أكبر حصة من الأصوات داخل الائتلاف، الذي يضم حزب الرابطة اليمينية المتطرفة، بقيادة ماتيو سالفيني، و"فورزا إيطاليا" برئاسة سيلفيو برلسكوني، ما يعني أنها قد تصبح أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في إيطاليا.

مخاوف أوروبية من السيدة الإيطالية

ومع ذلك، فإن انتصار التحالف الانتخابي يثير تساؤلات حول تحالفات إيطاليا في أوروبا، وبينما سعت ميلوني إلى إرسال رسائل مطمئنة، فمن غير المرجح أن يكون استيلاءها على السلطة موضع ترحيب في باريس أو برلين، بحسب صحيفة الجارديان.

لافتة تظهر شعارات حزب إخوة إيطاليا في مقره بروما - رويترز

وحذر الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في ألمانيا الأسبوع الماضي من أن فوزها سيضر بالتعاون الأوروبي.

وقال لارس كلينجبيل، رئيس الحزب الديمقراطي الاشتراكي للمستشار أولاف شولز، إن ميلوني انضمت إلى شخصيات "معادية للديمقراطية" مثل رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان.

في وقت سابق من الشهر الحالي، صوت أعضاء البرلمان الأوروبي بزعامة ميلوني ضد قرار يدين المجر باعتباره "نظامًا هجينًا للاستبداد الانتخابي".

زعيمة حزب فراتيلي ديتاليا (إخوة إيطاليا) اليميني المتطرف جيورجيا ميلوني - د ب أ

ميلوني متحالفة أيضًا مع حزب القانون والعدالة القومي الحاكم في بولندا، والديمقراطيون السويديون المناهضون للهجرة، وحزب فوكس اليميني المتطرف في إسبانيا.

وتلقت السياسية المثيرة للجدل البالغة من العمر 45 عامًا من روما تأييدًا من حزب فوكس الإسباني في نهاية حملتها، ورداً على ذلك قالت إن الحزبين مرتبطان بـ"الاحترام المتبادل والصداقة والولاء" بينما كان يأمل أن يؤدي فوز "إخوة إيطاليا" إلى منح حزب فوكس بعض الزخم في إسبانيا.

طموح لإعطاء نموذج لأوروبا

قالت نادية أوربيناتي، المنظرة السياسية في جامعة كولومبيا وجامعة نيويورك: "ميلوني لديها طموح لتمثيل نموذج ليس فقط لإيطاليا، ولكن لأوروبا، هذا شيء جديد (لليمين في إيطاليا) مقارنة بالماضي".

وقالت ماتيا ديليتي، أستاذة السياسة في جامعة سابينزا في روما، إن ميلوني ستفوز بفضل قدرتها على أن تكون أيديولوجية ولكن براجماتية (نفعية)، وهو الأمر الذي سمح لها بترقية الزعيمة الفرنسية اليمينية المتطرفة، مارين لوبان، إلى منصب لتصبح في أوروبا الغربية نموذج القومية.

المرشح الأول لمنصب رئيس الوزراء جيورجيا ميلوني - رويترز

ومع ذلك، من غير المرجح أن تهز ميلوني القارب، على الأقل في البداية، لأنها تريد تأمين التدفقات النقدية المستمرة في إطار خطة الاتحاد الأوروبي للتعافي من جائحة كورونا العالمية التي تبلغ 191.5 مليار يورو (166 مليار جنيه إسترليني)، وهي الأكبر في الاتحاد الأوروبي.

قضايا أوروبية

أضافت ماتيا ديليتي: "الغموض هو مفتاح فهم ميلوني"، موضحة "إنها مهتمة حقًا بالمساومة مع الاتحاد الأوروبي بشأن السياسة الاقتصادية. ولكن إذا دفعها الاتحاد الأوروبي كثيرًا إلى الحكومة الإيطالية، فيمكنها دائمًا العودة إلى منطقتها الآمنة باعتبارها زعيمة يمينية شعبوية. ستفعل ما تريده للبقاء في السلطة".

وستؤدي عودة سالفيني (من حزب الرابطة اليمينية) المحتملة إلى وزارة الداخلية أيضًا إلى إضعاف الآمال في تحقيق تقدم في محاولة الاتحاد الأوروبي المتوقفة منذ فترة طويلة لإصلاح نظام الهجرة من خلال مشاركة طالبي اللجوء عبر الدول الأعضاء.

سيلفيو برلسكوني زعيم حزب فورزا إيطاليا يدلي بصوته في مركز اقتراع - رويترز

وقال سالفيني إنه "لا يستطيع الانتظار لاستئناف سياسته في منع سفن إنقاذ المهاجرين من دخول الموانئ الإيطالية".

وفيما يتعلق بأوكرانيا، أدانت ميلوني العملية العسكرية الروسية ودعمت إرسال أسلحة إلى الدولة التي مزقتها الحرب، لكن ما زال من غير الواضح ما إذا كانت حكومتها ستدعم الجولة الثامنة من عقوبات الاتحاد الأوروبي التي تجري مناقشتها في بروكسل.

وزعم سالفيني أن العقوبات جعلت إيطاليا تجثو على ركبتيها، رغم أنه لم يعرقل أي إجراءات من جانب الاتحاد الأوروبي ضد روسيا عندما انهارت في حكومة ماريو دراجي الائتلافية الواسعة النطاق في يوليو.

سير العملية الانتخابية

بدأ التصويت في الساعة 7 صباحًا أمس الأحد، وبلغت نسبة الإقبال حوالي 19% بحلول منتصف النهار.

وكانت نسبة المصوتين المترددين 25% قبل بدء التصويت، ما يعني أن تحالف اليمين قد يفوز بأغلبية أقل مما اقترحه القائمون على استطلاعات الرأي في الأصل.

ومن المتوقع أن يحصل تحالف يساري بقيادة الحزب الديمقراطي على 22-27% من الأصوات.

ومن المحتمل أيضًا أن تلعب عدة مقاعد في مناطق جنوب إيطاليا، مثل بوليا وكالابريا، بعد إعادة إحياء مصغرة من قبل حركة الخمس نجوم الشعبوية، التي استعادت الدعم بعد أن وعدت بالحفاظ على سياستها الرئيسية.

ملصقات انتخابية معلقة على الحائط بينما تمشي امرأة في مركز اقتراع خلال الانتخابات المبكرة في روما - رويترز