DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

50 % انخفاضا في الحوادث المرورية

50 % انخفاضا في الحوادث المرورية
50 % انخفاضا في الحوادث المرورية
انخفاض الحوادث
50 % انخفاضا في الحوادث المرورية
انخفاض الحوادث

كشف رئيس مجلس جمعية أمان للوقاية من الحوادث المرورية د. إبراهيم الضبيب، عن انخفاض نسبة الحوادث المرورية بالمملكة، إلى 50 %، نتيجة العناية بالسلامة المرورية، التي جعلتها ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتوفير أعلى معدل لأمان الطرق وجودة الحياة.
وأوضح د. الضبيب، أن الحوادث انخفضت، خلال العام الجاري، بمعدل «40 - 50 %»، عن الأعوام السابقة، مشددا على أن وعي قائد السيارة ويقظته هو العنصر المؤثر في السلامة المرورية. وأضاف: الجهود لا تزال مستمرة، وهناك جهات عديدة تعمل على تحسين الأوضاع المرورية، والوصول إلى نسبة أمان عالية.
انخفاض الوفيات
من جهته، بين أمين عام لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية عبدالله الراجحي، أن الرصد المروري والآلي كان له أثر بالغ في الوصول إلى الانخفاض الملحوظ في نسبة الوفيات في المملكة، وليس على مستوى المنطقة الشرقية فحسب، وهذا ما يؤكد التزام قائدي المركبات بالأنظمة وقواعد السلامة التي رفعت مستوى الوعي.
وأوضح أن نسبة انخفاض الوفيات بلغت 13.2 % لكل مائة ألف نسمة، مقابل 15.3 لكل 100 ألف في العام 2021، والمستهدف عام 2030م أن يكون المعدل 8.5 مشيرا إلى أن المنطقة الشرقية الأقل على مستوى مناطق المملكة في وفيات الحوادث، إذ بلغت 9 وفيات لكل 100 ألف في عام 2021.
الطريق الآمنوعن الطريق الآمن الذي يربط مدينة الدمام بمحافظة الأحساء بطول 120 كم، ذكر الراجحي أن هذا الطريق هو إحدى مبادرات لجنة السلامة المرورية، وأطلق عليه ذلك الاسم نظرا لأنه أحد المشاريع الكبيرة التي من شأنها أن تحقق وترفع مستوى السلامة المرورية، بنماذج عالمية، موضحا أن اللجنة أجرت دراسة مسحية على طول 80 كم، من خلال خبراء ومختصين في مجال الطرق؛ ليقام عليه مشروع الطريق بأعلى درجات السلامة المرورية من جميع النواحي، سواء الهندسية أو الضبطية أو من ناحية وعي مستخدم الطريق.
وأضاف: الهدف من الطريق أن يكون نوعيا ومثالا يحتذى به في الطرق الأخرى بالمملكة، وشهد الطريق متغيرات وجهودا كبيرة، والعمل قائم الآن على قدم وساق للانتهاء من المشروع، الذي يبدأ من المدينة الصناعية الثانية بالدمام، إلى ما بعد شركة الأسمنت بالأحساء، والعمل فيه بأجزاء معينة، وبدأت الجهود الهندسية والضبطية بأعمالها.
لجان السلامةوأضاف: كل هذه المنجزات جاءت بمشاركة وتوجيه وزير الداخلية بإنشاء لجان للسلامة المرورية في جميع مناطق المملكة، برئاسة أُمراء المناطق، وإنشاء لجان سلامة مرورية في كل محافظة، الأمر الذي نتج عنه هذه الأرقام المبشرة بكل خير، ما يؤكد استمرارنا في اللجنة على التوعية، وإيجاد كل ما من شأنه أن يوعي قائد المركبة بالالتزام بقواعد السلامة المرورية.