DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

عدد قياسي من الروس يفرون إلى فنلندا.. تصاعد أزمة التعبئة الجزئية

عدد قياسي من الروس يفرون إلى فنلندا.. تصاعد أزمة التعبئة الجزئية

تسبب إعلان موسكو في فرض التعبئة الجزئية، إلى حملة فرار جماعي بين المواطنين الروس، خاصة بعد اعتراف الكرملين بارتكاب أخطاء أثناء محاولات تطبيق القرار، وهو ما ظهر بشكل جليّ على الحدود الفنلندية.

القرار أسفر عن صعود متنامي للمعارضة الداخلية، والتي تأتي وسط معارك طاحنة في منطقة شرق أوكرانيا، وتتزامن مع إجراء استفتاءات بإقليم دونباس على الإنضمام تحت علم روسيا الاتحادية.


بيان حرس الحدود الفنلندي

وقال حرس الحدود الفنلندي إن عدد الروس الذين دخلوا فنلندا عبر حدودها البرية مع روسيا، يوم الأحد، بلغ ضعف عدد يوم الأحد السابق.

يوم الأحد الماضي، دخل 8314 روسيًا فنلندا عبر الحدود البرية الفنلندية الروسية - وهو ضعف العدد مقارنة بالأسبوع الذي سبقه ، كتب على تويتر ماتي بيتكنيتي ، رئيس الشؤون الدولية في حرس الحدود.

وأضاف أنه بما في ذلك أعداد السبت وصل 16886 روسيًا إجمالًا ، مع انتقال العديد منهم إلى دول أخرى".

شخص يحمل جواز سفر روسيًا عند معبر فاليما الحدودي بين روسيا وفنلندا - رويترز

بعد إعلان الكرملين عن "التعبئة الجزئية" ، شهدت روسيا احتجاجات على مستوى البلاد ونزوحًا جماعيًا للمواطنين الفارين من البلاد.

وتشترك فنلندا وروسيا في حدود برية تمتد لمسافة 1340 كيلومترًا (حوالي 830 ميلاً) ، وهناك العديد من نقاط العبور الحدودية المتاحة.

زحام بين روسيا وجورجيا

وتُظهر الصور ومقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي من المعبر الحدودي بين روسيا وجورجيا طوابير طويلة من حركة المرور الثابتة عبر ممر جبلي.

ويشير مقطع فيديو تم تحميله بطائرة بدون طيار من المنطقة، أمس الاثنين إلى وجود مئات المركبات المتجمعة على الجانب الروسي، حيث قال شهود عيان، بحسب شبكة CNN، إن الناس ينتظرون ما يصل إلى 48 ساعة للعبور إلى جورجيا.

وتظهر عدة مقاطع فيديو وصول قوات أمن روسية إضافية إلى الحدود في ناقلة جند مدرعة.

أشخاص يقفون بالقرب من الحافلات عند نقطة العبور الحدودية بين فنلندا وروسيا - رويترز

وتراكمت طوابير عند معبر فيرخني لارس من أوسيتيا الشمالية إلى جورجيا ومعابر حدودية أخرى منذ إعلان الرئيس فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي عن تعبئة جزئية.

وتُظهر مقاطع فيديو بعض العائلات والعديد من الرجال بمفردهم بين أولئك الذين ينتظرون العبور في فيركني لارس. مئات الأشخاص يقتربون من المعبر سيرًا على الأقدام ويسحبون حقائبهم.

وقالت نونا مامولاشفيلي ، وهي سياسية معارضة في جورجيا، لشبكة CNN ، إنه وسط التدفق المفاجئ للاجئين ، "كنا نضغط على الحكومة لإدخال التأشيرات أو إغلاق الحدود".