DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

في 10 أيام.. نزع ملكية 136 عقارا بالقطيف

بدء الإجراءات في 17 عقارا لربط بلدة أم الحمام والجش بالقطيف

في 10 أيام.. نزع ملكية 136 عقارا بالقطيف

نزعت بلدية محافظة القطيف ملكية 136 عقارا في موقعين مختلفين في بلدات المحافظة، على مدى 10 أيام من شهر سبتمبر الجاري، وأعلنت البلدية بدء إجراءات نزع ملكية 17 عقارا واقعا في بلدة أم الحمام، بطول 1 كيلو و340 مترا، وعرض 30 مترا، بهدف ربط شارع الحسن البصري بمخطط «3/422» ببلدة الجش، وذلك يوم الثلاثاء الماضي.
تطوير وتوسعة وأعلنت بلدية المحافظة يوم الأحد 18 سبتمبر، بدء إجراءات نزع ملكية 119 عقارا واقعا ببلدة الأوجام، بطول 1 كيلو و882 مترا، وعرض 30 مترا، بهدف تطوير وتوسعة الشارع الرابط بداية من المخطط «11/43»، حتى نهاية مخطط «3/903».
مسح ميدانيوانتهت بلدية محافظة القطيف، في شهر يوليو الماضي، من إجراءات نزع ملكية 59 عقارا، على مساحة 200 ألف متر مربع، بعد إنجاز جميع عمليات المسح الميداني، وحصر جميع العقارات المراد نزعها، لإنجاز مشروع طريق الرياض الممتد إلى الطريق السريع، بطول 5 كيلو مترات، وعرض 40 مترا.
ويبدأ مشروع الطريق من تاروت، حتى الطريق السريع بين الدمام والجبيل، ويعتبر المدخل الرابع للمحافظة، ولا يزال تحت الترسية في الوقت الراهن، على أن يتم إنجازه في 24 شهرا، ويعتبر من المشاريع الحيوية، ويسهم في فك الاختناقات المرورية.
وثائق مطلوبةوكشفت بلدية القطيف في شهر مارس الماضي، عن البدء في إجراءات نزع ملكية 236 عقارا، وأن نزع ملكية هذه العقارات يتطلب الوثائق المطلوبة، والمتضمنة «صورة الصك مع الأصل، وصورة البطاقة مع الأصل وصورة الوكالة - إن وجدت - مع الأصل، وصورة رخصة البناء - إن وجدت -، وصورة الولاية للأوقاف مع الأصل، والعنوان الوطني، وصورة من صك حصر الورثة - إن وجد - مع الأصل».
نمو سكاني
وأكدت البلدية أن تزايد النمو السكاني أحد العوامل التي تسبب أزمة مرورية وتخل بانسياب الحركة، الأمر الذي دعا لاعتماد مشاريع تأهيل وتطوير الطرق، ليتناسب ذلك مع حجم النمو في المحافظة على الأصعدة كافة.
نهضة شاملة
وتستهدف دراسة وتنفيذ جميع حاجات المحافظة بشكل كامل، تحقيق النهضة العمرانية الشاملة، وتطوير البنى التحتية، وفك الاختناقات المرورية، بمحاور عدة مثل توسعة الطرق، كتطوير تقاطعات الشوارع الرئيسية، وفتح طرق شريانية جديدة تربط مدن وقرى المحافظة.