DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

السكري يهدد فئتين أكثر من غيرهما.. كم يقتل سنويا في المملكة؟

السكري يهدد فئتين أكثر من غيرهما.. كم يقتل سنويا في المملكة؟

أن يلازمك مرض يأكل من جسدك يومًا بعد يوم، أو يُرهق روحك ليلة بعد الأخرى؛ فيتحكم في حياتك "كُل هذا.. ولا تشرب ذاك"، لعلها ليست بالحياة الأفضل، خصوصًا إذا لم نلتزم بإرشادات الطبيب حتى الوصول إلى بر الأمان.

مرض السكري واحد من الأمراض المزمنة الذي يصيب 19% من السعوديين للأعمار من 20 لـ79 عامًا، بينما يضرب 537 مليون شخص بالغ على الصعيد العالمي بواقع 1 من كل 10 أشخاص، وذلك وفق آخر إحصائية للاتحاد الدولي للسكري لعام 2021.

وحال الإصابة لا يستطيع الجسم إنتاج أو استخدام الأنسولين الكافي، وهو الهرمون الذي يُمكّن خلايا الجسم من امتصاص الجلوكوز أو السكر من مجرى الدم.

ويؤدي نقص الأنسولين هذا إلى تجويع الخلايا وارتفاع مستوى السكر في الدم، وهي حالة تُعرف باسم فرط سكر الدم، والتي يمكن أن تلحق الضرر بأجهزة الجسم إذا تُركت دون علاج.

الرجال الأكثر عرضة

وطبقا لمسح المعلومات الصحية في المملكة التي أجرته وزارة الصحة في العام 2018، بلغت نسبة الإصابة 8.5% بين سكان المملكة (15 سنة فأكثر)، وهو أكثر انتشارًا بين الذكور 8.7% مقابل 8.3% للإناث، ووصلت بين السعوديين فقط 10.1%، وجاءت نسبة إصابة الذكور السعوديين 10.3% مقابل 9.9% لدى الإناث.

لماذا أكثر انتشارا بين الرجال؟

اختبار قياس السكري في الدم - رويترز

تجعلنا هذه النسبة نتساءل حول السبب وراء انتشاره بين الذكور، غير أن هناك خاصية بيولوجية كامنة في الرجال، تجعلهم الأكثر عرضة للإصابة من النساء.

والخاصية تتعلق بالسمنة المفرطة التي تعد عنصرًا مشتركًا بين الجنسين في الإصابة بالمرض، إذ أن نمط توزيع الدهون بالجسم يلعب دورًا كبيرًا في مدى استجابة الشخص للإصابة، بحسب ما ذكرت دراسة أجراها باحثون بجامعة جلاسكو في اسكتلندا.

وتُخزن أجسام الرجال الدهون في منطقة البطن والكبد، بينما تتوزع عند النساء بانسجام أكبر في مناطق "آمنة" بالجسم، مثل الصدر والفخذين، ما يعني أن إصابتهن تتطلب تخزين قدر أكبر من الدهون الضارة في مناطق غير آمنة بالجسم.

كبار السن أكثر عرضة للإصابة.. لماذا؟

كبار السن

ورصدت وزارة الصحة في مسح 2018 -النسخة الأحدث على موقع الوزارة الإلكتروني- تزايد نسبة الإصابة مع تقدم العمر وبشكل ملحوظ عند الـ40 سنة فما فوق، وتبلغ أقصاه عند 65 سنة فأكثر، وبلغت النسبة لدى هذا العمر من السعوديين 49.2%.

تشمل عوامل الخطر الرئيسية للإصابة: العُمر وأيضا زيادة الوزن وجود تاريخ عائلي للمرض، وتزداد بشكل مطرد مع تقدم العمر، وأحد أسباب ذلك هو زيادة مقاومة الأنسولين.

والعوامل التي تساهم في مقاومة الأنسولين هي انخفاض كتلة العضلات (ساركوبينيا) وزيادة الوزن وانخفاض النشاط البدني لدى كبار السن، بالإضافة إلى أن البنكرياس لا يؤدي وظيفته كما مع الأصغر سناً.

ومن المرجح أن يحدث داء السكري من النوع 2 إذا كان:

- يزيد عمرك عن 45 عامًا وتعاني من ارتفاع ضغط الدم أو زيادة الوزن.

- لديك تاريخ عائلي من المرض.

- تجاوزت 55 سنة من العمر.

- كان لديكِ مستويات عالية من السكر في الدم أثناء الحمل (حالة تسمى سكري الحمل) أو أنجبتِ طفلًا يزيد وزنه عن 4.5 كجم.

- لدى المرأة متلازمة تكيس المبايض.

- زيادة الوزن أو السمنة.

مكة الأعلى في الإصابة ونجران الأقل.. لماذا؟

مكة المكرمة

وهناك عوامل عدة تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة، مثل سكان المدن وخصوصًا المزدحمة مقارنة بالقرى، إذ احتلت منطقة مكة المكرمة أعلى نسب الإصابة بمرض السكري بين السعوديين بنحو 11% وأدنى نسبة في منطقة نجران 7.3٪.

ومن أهم الأسباب التي ذكرها الدكتور السعودي ناجي جميل الجهني أستاذ مشارك واستشاري الغدد الصماء والسكر، في كتابه "حياة بلا سكر" الصادر عن مكتبة العبيكان ما يلي:

- السمنة

85 % من المرضى حول العالم، مصابون بالسمنة، وذلك لأنه عندما تتناول كميات عالية من السعرات الحرارية فإنها تتحول إلى دهون ضارة بالجسم وتُخزن في خلايا الجسم ما تجعلها غير قادرة على التنبيه وإدخال الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلية.

- تقدم العمر

من أهم الأسباب أيضا كما ذكرنا في الأعلى، فإذا كان عمرك تجاوز 30 سنة، فنسبة احتمالية الإصابة تصل إلى 30% أما إذا بلغت 50 سنة فتكون أكثر من 50%.

- التاريخ العائلي

كلما زاد عدد أفراد الأسرة المصابين تزيد نسبة الإصابة لديك، فإذا كان 3 فأكثر، فإن النسبة تتجاوز 50%.

وهناك أسباب أخرى تجعل الشخص أكثر عرضة للمرض، ومنها:

- تاريخ سابق لارتفاع السكري.

- متلازمة الأيض.

- اعتلال السكري.

- وجود مضاعفات السكري.

- أمراض تصلب الشرايين.

- الاكتئاب.

- بعض الأدوية مثل الكورتيزون.

- اعتلال الدهون.

ما هي أنواعه؟

واستعرض الدكتور السعودي ناجي جميل الجهني أنواع السكري وجاءت كما يلي:

1- النوع الأول

هذا النوع يتميز بعدم قدرة الجسم على إفراز الأنسولين، وعادة ما يكون عمر المريض أقل من 30 عاما، وغالباً ما يكون المريض ذا وزن طبيعي، ويكون العلاج بالأنسولين، وهذا النوع يمثل أقل من 5% من مجموع المرضى.

2- النوع الثاني

سكر

يقاوم هذا النوع أنسجة الجسم للأنسولين، ويكون عادة عند الكبر، إلا أنه يوجد نسبة أقل عند الأطفال، نتيجة ازدياد نسبة السمنة لدى الأطفال، وهذا النوع يمثل أكثر من 90% من مجموع المرضى.

يمكن الوقاية منه باتباع الحمية والرياضة والمحافظة على الوزن المثالي، ويكون العلاج بالحمية وحبوب السكر وأيضا الأنسولين إذا لزم الأمر.

3- سكري الحمل

يحدث للنساء الحوامل بعد الأسبوع العشرين أو قبل ذلك، وهناك عوامل عدة للإصابة؛ مثل التاريخ العائلي للسكري والسمنة قبل الحمل أو الزيادة الكبيرة في الوزن أثناء الحمل، أو عمر الحوامل أكثر من 35 سنة، أو وزن المولود أكثر من 4 كجم أو سكري حمل سابق، ويكون العلاج بالحمية والغذاء المناسب والأنسولين.

ويظهر هذا النوع أثناء الحمل ويزول بعد الولادة لدى أكثر من 85% من النساء وقد يستمر بعد الولادة للنساء الأكثر عرضة للإصابة به.

4- أنواع أخرى

مثل الأدوية (مثل الأدوية السيترودية وأدوية الاكتئاب وغيرها) وبعض الأمراض الجينية وأمراض البنكرياس وغيرها من الأسباب الأخرى.

كم يقتل السكري سنوياً؟

في تقرير الاتحاد العالمي للسكري فإن عدد الوفيات الناتجة عن مضاعفات المرض هي 20.933 سنويًا في السعودية، أما عالميًا فهو مسؤول عن 6.7 مليون وفاة في عام 2021 بواقع حالة كل 5 ثوان.

وبحسب إحصائية الاتحاد العالمي للسكري، فإن متوسط ما يُصرف على علاج مريض السكري سنوياً في السعودية يقارب 950 دولارا بما يعادل (3560 ريال سعودي). وإذا أخذنا عدد المرضى 6.6 مليون شخص (19%) فسيكون الإجمالي هو ما يزيد عن 23 مليار ريال لداء السكري.

وتبلغ الحالات المصابة بالسكري غير المشخصة (أي لا يعلمون بالمرض) 50% من السكري في العالمي، وهو ما يستعدي الوعي للوقاية من هذا المرض الخطير.