DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

طلب أوكرانيا الانضمام للناتو.. كيف رد الحلف؟

طلب أوكرانيا الانضمام للناتو.. كيف رد الحلف؟

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة على ضم 4 مناطق أوكرانية إلى السيادة الروسية وبينما كان الكرملين يحتفل بهذا الانتصار الجديد، على الجانب الآخر ظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في ذات اليوم خلال مقطع فيديو مسجل له يوقع هو أيضا ولكن مطالبا بانضمام بلاده إلى حلف الناتو .

روسيا تضم أراض أوكرانية وزيلينسكي يطلب الانضمام للناتو

بعد توقيعه على طلب انضمام بلاده لحلف الناتو، وخلال نفس الفيديو، وعد زيلينسكي بتحرير جميع أراضي أوكرانيا، معتبرًا أن روسيا اعتدت على بلاده وجعلت من نفسها عدوًا لها وللقانون والإنسانية جمعاء.

وأضاف زيلينسكي أنهم لن يسمحوا لروسيا بسرقة أراضيهم ولا إعادة ترسيم الحدود أو كتابة التاريخ الذي تكون فيه أوكرانيا منتقصة الأرض.

وعن إنهاء الحرب بالمفاوضات، أعلن الرئيس الأوكراني أن بلاده مستعدة للتفاوض مع روسيا لكن ليس وبوتين الرئيس.

أمريكا تعلق على طلب أوكرانيا بالانضمام للناتو

خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض لمستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، أمس الجمعة، وتعليقا على طلب انضمام أوكرانيا للناتو قال سوليفان، إن الولايات المتحدة تعتقد أن الوقت غير مناسب لانضمام أوكرانيا إلى الناتو، مؤكدا على رؤية الإدارة الامريكية بأن أفضل طريقة لدعم أوكرانيا يكون بتقديم مساعدات لها على أرض المعركة.

مستشار الأمن القومي الأمريكي يندد بضم روسيا لأراض أوكرانية خلال مؤتمر أمس الجمعة- رويترز

أمين عام حلف الناتو: نركز الآن على دعم أوكرانيا

من جانبه قال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، إنهم سيواصلون دعمهم لوحدة الأراضي الأوكرانية.

أمين عام حلف الناتو خلال مؤتمر أمس الجمعة- رويترز

وتعليقًا على طلب ضم أوكرانيا للحلف، قال إن الأمر يحتاج الحصول على موافقة جميع الدول المشاكة في الناتو لقبول عضو جديد، وأن الأمر منظور من قبل الحلف حاليًا، لكن سيحتاج وقتًا، والتركيز الآن على دعم أوكرانيا للدفاع عن نفسها أمام آلة الحرب الروسية.

الاتحاد الأوروبي يدين ضم روسيا أراض أوكرانية لها

أصدر قادة الاتحاد الأوربي بيانًا أمس، ردًا على إعلان روسيا ضم 4 مناطق أوكرانية لها رسميًا، أكدوا من خلاله رفض القرار الروسي وإدانته، مؤكدين أن الكرملين يعرض الأمن العالمي للخطر.

واعتبر قادة الاتحاد الأوروبي أن قرار الضم الروسي يعتبر لاغيًا ومخالف للقانون الدولي، مؤكدين دعم الاتحاد لحق أوكرانيا في استعادة جميع أراضيها.

الرئيس الأوكراني يترأس اجتماعًا لمجلس الأمن القومي، بعد إعلان روسيا ضم أراض أوكرانية- رويترز