DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تستمر 60 يوما.. حملات توعوية على 1600 مزرعة بالشرقية

تستمر 60 يوما.. حملات توعوية على 1600 مزرعة بالشرقية

يبدأ فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، هذا الأسبوع، جولاته الميدانية التوعوية للمزارعين بالمنطقة، التي تستهدف زيارة 1600 مزرعة، وتستمر 60 يوما.
الأساليب السليمة
وقال مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة م. عامر المطيري: إن الفرع يكثف الحملات والزيارات الميدانية التوعوية للمزارعين مع بداية الموسم الزراعي، من خلال فرق الإرشاد بالفرع، والمكاتب والوحدات التابعة له، التي تستهدف التعريف بأساليب الزراعة السليمة منذ بداية إعداد الأرض وحتى مرحلة تسويق المنتجات الزراعية.
جودة الإنتاج
ولفت إلى أهمية تبني المزارعين أساليب الزراعة الحديثة، التي تحافظ على الموارد الطبيعية، وتحد من الاعتماد على المبيدات، الذي ينعكس على جودة وكمية الإنتاج عند الحصاد، موضحا أن المرشدين الزراعيين ينفذون زيارات ميدانية مكثفة على 1600 مزرعة من مزارع المنطقة الشرقية، وذلك مع بداية كل موسم زراعي، وتتركز هذه الزيارات على توعية أصحاب المزارع والعمال بالطرق الصحيحة والسليمة للزراعة في الحقول المكشوفة أو داخل البيوت المحمية.
زراعة سليمة
من ناحيته، قال مدير الثروة النباتية بالفرع م. زراعي زكي آل عباس: إن عمليات الزراعة السليمة تعتمد على اتباع عدة مراحل، بداية من عمليات ما قبل الزراعة المتمثلة في النظافة المزرعية، من حراثة التربة، والتعقيم الشمسي، بجانب التقدير الجيد للاحتياجات السمادية، وجدولة الري، والاهتمام باختيار البذور، والتأكد من أنها غير معدلة وراثيا.
مرشدك الزراعي
وأكد أن الزيارات الميدانية تستمر لمدة شهرين متتابعين، وتنفذها 20 فرقة زراعية بالمنطقة، بأكثر من 40 كادرا، وأنه على جميع المزارعين مراعاة المواعيد المناسبة للزراعة، باتباع خطة زراعية تتضمن جدول مواعيد الزراعة والحصاد لكل محصول، وفقا لاحتياجات الأسواق ورغبة المستهلكين، داعيا المزارعين والمهتمين بالمجال الزراعي إلى التواصل مع المرشدين الزراعيين عبر تطبيق مرشدك الزراعي، الذي أطلقته إدارة الأبحاث والإرشاد الزراعي بالوزارة، والاستفادة من الخدمات المقدمة للمزارعين عبر التطبيق في جميع المجالات الزراعية.