DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

استحواذ ماسك على تويتر.. من مفاجأة الإعلان إلى الفشل ثم عودة الصفقة

استحواذ ماسك على تويتر.. من مفاجأة الإعلان إلى الفشل ثم عودة الصفقة
استحواذ ماسك على تويتر.. من مفاجأة الإعلان إلى الفشل ثم عودة الصفقة
إيلون ماسك (اليوم)
استحواذ ماسك على تويتر.. من مفاجأة الإعلان إلى الفشل ثم عودة الصفقة
إيلون ماسك (اليوم)
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

قبل أسبوعين فقط من بدء جلسات المحاكمة في دعوى تويتر، تراجع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك عن قراره بوقف الصفقة، وقرر ، المضي قدما في صفقة استحواذه على موقع "تويتر" بالسعر الأصلي المتفق عليه.

وأبلغت "تويتر" الهيئات التنظيمية، أنها تسلمت خطابا من إيلون ماسك يذكر فيه أنه سيمضي في الاتفاق الذي وقعه هذا العام للاستحواذ على المنصة مقابل 44 مليار دولار، ولكن بشرط وقف المحاكمة بشكل فوري وجميع إجراءات الدعوى ضده، حيث كان من المقرر أن يجري استجوابه تحت القسم يومي 6 و7 أكتوبر.

وفي المقابل تعهد ماسك، باحترام سعر الاستحواذ البالغ 54.20 دولارا للسهم، وهو ما رفع سعر السهم بنسبة 22 % من قيمة السهم.

وبدأت قصة استحواذ إيلون ماسك على تويتر يوم الإثنين 25 ابريل 2022، عندما فاز الملياردير الأمريكي باتفاق لشراء "تويتر" مقابل 44 مليار دولار، وهو ما أنهى مسيرة "تويتر" كشركة عامة منذ طرحها كشركة عامة في 2013 .

تعليق الصفقة

وسرعان ما علق إيلون ماسك الصفقة يوم 13 مايو 2022، لإنه عارض التقرير الذي نُشرته شركة في 4 مايو، والذي قدر أن الحسابات الزائفة، أو البريد العشوائي مثّلت أقل من 5% من المستخدمين النشطين يومياً، الذين يمكن تحقيق الدخل منهم خلال الربع الأول.

وقال ماسك أنه سيعلق الصفقة، في انتظار إثبات تويتر أن عدد الحسابات الزائفة أقل من 5% بالفعل، حيث أن ماسك قد أعلن في بيان الصفقة أنه يريد هزيمة روبوتات البريد العشوائي، والتحقق من صحة جميع المستخدمين البشر وجعل خوارزميات "تويتر" مفتوحة المصدر. قال ماسك أيضاً إنه يرغب في جعل منصة التواصل الاجتماعي حصناً لحرية التعبير، وإزالة الحواجز من الإشراف على المحتوى.

ونتيجة لهذه التصريحات انخفض سعر أسهم "تويتر" بنسبة 20% في تداول ما قبل افتتاح السوق بعد تغريدة ماسك، بينما ارتفعت أسهم شركة "تسلا" بحوالي 5%.

وفي 18 مايو 2022، كان مجلس إدارة "تويتر" قد استعد لتفعيل اتفاقية شراء إيلون ماسك أسهم الشركة، بعدما وافق أعضاء مجلس الإدارة بالإجماع على عرض ماسك البالغ سعره 54.20 دولار للسهم.

وكان طلب الاستحواذ يتضمن رسوماً جزائية قيمتها مليار دولار على كل طرف في حال عدم تنفيذ العرض، والتي سيتعيّن على ماسك دفعها إذا فشلت الصفقة بسبب مشاكل التمويل، كما تضمت اتفاقية الاندماج شرط أداء يسمح لـ"تويتر" بإجبار إيلون ماسك على إتمام الصفقة.

تويتر تلجأ للقضاء

ولكن كان هذا الوقت الذي يحاول فيه ماسك إجراء مناورات للتخلي عن عرضه أو إعادة التفاوض بشأنه، واستمر الوضع هكذا حتى يوم 8 يوليو الذي أعلن فيه ماسك ألغاء الإتفاقية، مرجعًا السبب إلى أن شركة التواصل الاجتماعي تقاعست عن تقديم معلومات حول الحسابات الوهمية على منصتها.

وجاء رد بريت تايلور رئيس مجلس إدارة سريعًا على منصة التدوين المصغرة، حيث قال إن مجلس الإدارة يعتزم متابعة الإجراءات القانونية لفرض تنفيذ اتفاقية الاندماج.

وكتب "مجلس تويتر ملتزم بإغلاق الصفقة بالسعر والشروط المتفق عليها مع السيد ماسك، مضيفًا نحن واثقون من أننا سننتصر".

وبهذا انتقلت الصفقة رسميًا إلى ساحات المحاكم، ليكون من حق الشركة الحصول على رسوم فسخ الصفقة والتي قد تصل إلى مليار دولار وأكثر.

المحاكمة الأولى

في20 يوليو 2022 تمكن موقع التدوين المصغر "تويتر" من كسب الجولة الأولى من النزاع القضائي مع الملياردير الأميركي، إيلون ماسك.

وقالت رئيسة المحكمة، كاثالين ماكورميك، أن التأخير يهدد بإحداث ضرر لا يمكن إصلاحه، وكلما طال التأخير، زادت المخاطر، وشددت على أن المحكمة قادرة على معالجة الدعاوى القضائية بسرعة.

وفي 30 يوليو 2022 قام ماسك برفع دعوى مضادة ضد شركة "تويتر"، بعدما أعلنت قاضية في ولاية ديلاوير الأميركية أن المحاكمة ستبدأ في 17 أكتوبر وتستمر خمسة أيام للنظر في محاولة "تويتر" إبقاء إيلون ماسك على صفقته.

وأحالت كاثلين ماكورميك قاضية محكمة ديلاوير القضية بشكل سريع إلى المحاكمة، بعدما ألقت"تويتر" باللوم في تراجع الإيرادات والتسبب في فوضى داخل الشركة على تلك المعركة القضائية.

وظلت الاتهامات بين ماسك وتويتر متبادلة حتى أعلن ماسك بالأمس، عن استعداده لإتمام الصفقة.

غير مضمونة

وبالرغم من أنه لم يتضح سبب اختيار ماسك للتخلي عن معركته القانونية، إلا أن البعض أرجع ذلك إلى اقتراب مواجهته في المحكمة، خاصة أن فوزه في المحاكمة غير مضمون.

حيث كان سيتعين على ماسك أن يثبت أن "تويتر" انتهكت شروط الصفقة، فيما يتعلق بعدد الحسابات الوهمية، وهو ما قالت منصة التواصل الاجتماعي إن رجل الأعمال استخدمها كذريعة للتراجع عن صفقة لم يعد يجدها ذات جدوى اقتصاديا.