DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تحديد النطاق السعري لاكتتاب «مرافق» بين 41 و46 ريالا للسهم

تحديد النطاق السعري لاكتتاب «مرافق» بين 41 و46 ريالا للسهم
تحديد النطاق السعري لاكتتاب «مرافق» بين 41 و46 ريالا للسهم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشفت شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع «مرافق» عن النطاق السعري لأسهم الطرح العام الأولي وبدء فترة تقديم طلبات الاكتتاب وبناء سجل الأوامر للفئات المشاركة، مشيرة إلى أن النطاق السعري يتراوح ما بين 41 و 46 ريالا للسهم الواحد.

وأشارت الشركة إلى أن عملية الطرح العام الأولي تتمثل في طرح نحو 73.094.500 سهم عادي، تمثل ما نسبته 29.24 % من أسهم الشركة الحالية، التي سيتم بيعها من المساهمين الأربعة الكبار الحاليين.

30 % نسبة الأسهم المتاحة للتداول

وفقا للشركة فإن من المتوقع أن يتراوح إجمالي حجم الطرح بين 2.997 مليار ريال، و 3.362 مليار ريال، و 11.500 مليار ريال، فيما ستمثل نسبة الأسهم المتاحة للتداول ما نسبته 30 % من رأس مال الشركة عند الإدراج.

وبحسب الشركة فإن عملية الطرح العام الأولي تتمثل في طرح 73.094.500 سهم عادي معروض للبيع على الفئات المشاركة، وتشمل هذه الشريحة مجموعة من المؤسسات والشركات من ضمنها صناديق الاستثمار والشركات والمستثمرين الأجانب المؤهلين والمستثمرين الخليجيين ذوي الشخصية الاعتبارية «الفئات المشاركة» الذين يحق لهم المشاركة في بناء سجل الأوامر كما هو محدد بموجب تعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن مجلس إدارة هيئة السوق المالية.

وأشارت الشركة إلى أن بعد اكتمال عملية بناء سجل الأوامر لشريحة الفئات المشاركة، سيتم طرح أسهم الطرح على المستثمرين الأفراد.

وتشمل هذه الشريحة الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لديها أولاد قصر من زوج غير سعودي، إذ يحق لها أن تكتتب بأسمائهم لصالحها شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصر، وأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ممن لديهم حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة ويحق لهم فتح حساب استثماري «المكتتبون الأفراد».

وقالت الشركة: إنه سيتم تخصيص كامل أسهم الطرح لصالح شريحة الفئات المشاركة التي قد يتم تخفيضها من قبل المستشارين الماليين إلى 51.166.150 سهم، بما يمثل 70 % من إجمالي عدد أسهم الطرح في حال وجود طلب كاف من قبل المكتتبين الأفراد، بينما سيتم تحديد الإجمالي النهائي من أسهم الطرح المخصصة لشريحة الفئات المشاركة بناء على أسهم الطرح المخصصة للمكتتبين من شريحة الأفراد.

طريقة اكتتاب الفئات المشاركة في أسهم الطرح

وحددت الشركة طريقة اكتتاب الفئات المشاركة في أسهم الطرح، إذ يمكن للفئات المشاركة المسجلة في السعودية تقديم نموذج عرض أو تقيد طلبات الاكتتاب إلى مدير سجل الاكتتاب عن طريق البريد الإلكتروني خلال فترة تقديم الطلبات وبناء سجل الأوامر ووفقا لإرشادات تقديم الطلبات التي يقدمها المستشارون الماليون، ومدير سجل الاكتتاب، بينما يوفر المستشار المالي ومدير سجل الاكتتاب تلك الاستثمارة للفئات المشاركة المسجلة في المملكة.

كما حددت الشركة كيفية اكتتاب الأفراد في أسهم الطرح، إذ يتعين على المكتتبين الأفراد تعبئة وتقديم نماذج الطلب الخاص بهم، ويمكن للمشتركين في أحد الاكتتابات العامة التي جرت مؤخرا في السعودية الاكتتاب عن طريق الإنترنت أو الهاتف المصرفي أو أجهزة الصراف الآلي التابعة للجهات المستلمة التي تقدم تلك الخدمات أو بعضها لعملائها بشرطين.

وأضافت: إن الشرط الأول يتمثل في أن يكون لدى المكتتب الفرد حسابا مصرفيا مع الجهات المستلمة التي تقدم مثل هذه الخدمات، والثاني: ألا تكون قد طرأت أية تغيرات على المعلومات الخاصة بالمكتتب (استبعاد أي فرد من أسرته) منذ اكتتابه في طرح جرى حديثا.

وأوضحت الشركة أنه لا يحق للمساهمين الكبار الذين يمتلكون ما نسبته 5 % أو أكثر من أسهم الشركة وقت الإدراج وهم (الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وصندوق الاستثمارات العامة، وشركة أرامكو للطاقة «سابكو» وشركة سابك) التصرف في أي من أسهمهم خلال فترة 6 أشهر من تاريخ الإدراج، ولا يجوز للشركة إدراج أسهم إضافية في السوق المالية «تداول»لمدة 6 أشهر من تاريخ الإدراج، وفي كل حالة اعتبارا من تاريخ بدء تداول أسهم الشركة في «تداول».

وحصلت الشركة على موافقة هيئة السوق المالية على تسجيل وطرح أسهم الشركة بتاريخ 26 سبتمبر الماضي، وموافقة شركة تداول السعودية على إدراج أسهم الشركة في السوق المالية «تداول».

وعينت الشركة شركة «إتش إس بي سي» العربية السعودية، وشركة الرياض المالية كمستشارين ماليين لها ومديري سجل اكتتاب المؤسسات ومنسقين دوليين ومتعهدي التغطية وذلك فيما يتعلق بالطرح، بينما عينت شركة «إتش إس بي سي» العربية السعودية كمدير للاكتتاب.

كما عينت الشركة مصرف الراجحي والبنك السعودي الفرنسي، وبنك الرياض، وبنك «ساب»، والبنك الأهلي السعودي كجهات مستلمة.

وحددت الشركة فترة تسجيل الطلبات للجهات المشاركة وعملية بناء سجل الأوامر من 9 أكتوبر وحتى 14 أكتوبر الحالي، وفترة اكتتاب الأفراد من 26 أكتوبر الحالي إلى 29 من الشهر ذاته، مشيرة إلى أن آخر موعد لتقديم طلبات الاكتتاب للجهات المشاركة بناء على عدد الأسهم المخصصة مبدئيا لكل منهم هي 25 أكتوبر الحالي.

ولفتت إلى أن آخر موعد لسداد قيمة الاكتتاب للجهات المشاركة بناء على عدد الأسهم المخصصة مبدئيا لكل منهم هي 25 أكتوبر، وآخر موعد لتقديم طلبات الاكتتاب وسداد قيمة الاكتتاب للمكتتبين الأفراد في 29 أكتوبر الحالي، فيما سيتم الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح في 2 نوفمبر المقبل، وإعادة مبالغ الاكتتاب الفائضة إن وجدت في 6 نوفمبر المقبل.

وتوقعت الشركة أن يبدأ تداول أسهم الطرح في السوق بعد استيفاء جميع الإجراءات والمتطلبات القانونية ذات الصلة وسيتم الإعلان عن بدء تداول الأسهم في الصحف المحلية وموقع تداول الإلكتروني.