DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

انقطاع «كارثي» بإنترنت إيلون ماسك لأوكرانيا.. هل يتغير موقف «Starlink»؟

عطل Starlink يعرقل جيش أوكرانيا

انقطاع «كارثي» بإنترنت إيلون ماسك لأوكرانيا.. هل يتغير موقف «Starlink»؟

في تطور جديد بالمعركة الدائرة في أوكرانيا، واجه الجنود الأوكرانيون انقطاعات في الإنترنت الذي تلتقطه أطباق "Starlink" الخاصة بهم في الأراضي التي تم استعادتها مؤخرًا من القوات الروسية.

ووفقًا لصحيفة "فاينانشيال تايمز" الأمريكية، نقلاً عن مسؤولين حكوميين وقوات أوكرانية، حدثت العديد من حالات انقطاع الخدمة عندما اخترق جنود أوكرانيون الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

حتى أن بعض حالات الانقطاع أدت إلى خسارة "كارثية" في الاتصالات وأثارت نداءات مذعورة من الجنود، وفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز.

إنترنت إيلون ماسك لأوكرانيا

ليس سرا أن القوات الأوكرانية كانت تستخدم نظام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لشركة "SpaceX" لإرسال رسائل مشفرة وشن ضربات الطائرات بدون طيار.

نتيجة لذلك، هدد انقطاع التيار الكهربائي بتقويض الهجوم المضاد المستمر لأوكرانيا لطرد القوات الروسية من البلاد.

يبدو أن الرئيس التنفيذي لشركة "SpaceX" يدرك المشكلة جيدًا، إذ كتب ماسك في تغريدة ردًا على تقارير فاينانشيال تايمز: "بالنسبة لما يحدث في ساحة المعركة، فهذا سري".

وقال ماسك إنه على اتصال منتظم بالمسؤولين الأوكرانيين بشأن "ستار لينك"، التي توفر الإنترنت "النطاق العريض عالي السرعة" للمناطق التي مزقتها الحرب في البلاد، مضيفا "محاولة القيام بالشيء الصحيح، وهذا ليس واضحًا دائمًا".

من الممكن أن أوقف وصول "Starlink" في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا لمنع الكرملين من استخدام أي أطباق "ستار لينك" تم التقاطها.

حذرت شركة SpaceX أيضًا من محاولات القرصنة والتشويش من القوات الروسية.

بالإضافة إلى ذلك، تشير الفاينانشيال تايمز إلى أنه على الرغم من الانقطاعات، تمكن مصدران عسكريان أوكرانيان من الوصول إلى خدمات الشركة في الأراضي التي دخلتها الجيش الأوكراني حديثًا.

جدل ماسك المتجدد

وتأتي هذه الأنباء بعد أن أثار ماسك جدلاً بسبب تعبيره عن موقفه من الحرب.

على الرغم من أن ماسك الرئيس التنفيذي لشركة "SpaceX" قال إنه يدعم أوكرانيا، إلا أنه قلق أيضًا من أن روسيا سترد باستخدام الأسلحة النووية. دفعه ذلك إلى نشر تغريدة اقترح فيها على أوكرانيا التنازل عن منطقة القرم المتنازع عليها لروسيا في محاولة لإنهاء الحرب.

وقوبل حديثه على الفور بمعارضة من جميع أنحاء مجتمع تويتر، بما في ذلك رئيس أوكرانيا.

وفي سياق دفاعه عن موقفه، غرد ماسك : "تبلغ تكلفة SpaceX لتمكين ودعم الشركة في أوكرانيا حوالي 80 مليون دولار حتى الآن. دعمنا لروسيا هو 0 دولار. من الواضح أننا مؤيدون لأوكرانيا، إن محاولة استعادة شبه جزيرة القرم ستؤدي إلى موت جماعي، وربما تفشل وتخاطر بحرب نووية، سيكون هذا فظيعًا لأوكرانيا والكوكب".