DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

شي يعزز سلطته برئاسة جديدة للحزب الشيوعي الصيني

شي يعزز سلطته برئاسة جديدة للحزب الشيوعي الصيني
شي يعزز سلطته برئاسة جديدة للحزب الشيوعي الصيني
الرئيس الصيني شي جين بينغ جعل الحزب الشيوعي أقوى ما مضى- د ب أ
شي يعزز سلطته برئاسة جديدة للحزب الشيوعي الصيني
الرئيس الصيني شي جين بينغ جعل الحزب الشيوعي أقوى ما مضى- د ب أ

قال موقع «مجلس العلاقات الخارجية»، إن الرئيس شي جين بينغ سيعزز سلطته في مؤتمر الحزب الـ20 في الصين.

وبحسب مقال لـ«إيان جونسون»، كل 5 سنوات، تقيم الصين ما يسمى رسميا بالمؤتمر الوطني للحزب الشيوعي الصيني.

استمرار شي جين بينغ

يقول جونسون: "الاجتماعات مهمة، لأنها المكان الذي يعلن فيه الحزب الشيوعي من سيدير ​​البلاد على مدى السنوات الـ5 المقبلة، وأضاف: "منذ حوالي 25 عامًا، كانت القاعدة هي تعيين أمين عام جديد في كل مؤتمر آخر، تولى شي جين بينغ السلطة في عام 2012، لذا من المفترض أن يتقاعد هذا العام، لكن هذا لن يحدث".

وتابع: "من المتوقع أن يظل شي في منصبه لفترة أخرى كأمين عام للحزب الشيوعي، ورئيس اللجنة العسكرية المركزية للحزب، ورئيس الصين، ومضى يقول: "مصدر قوته الحقيقي هو دوره كأمين عام، كرئيس للجنة العسكرية، يسيطر على القوات المسلحة الصينية".

ونبه إلى أن الرئاسة هي المنصب الوحيد الذي كان له حدود رسمية مكتوبة في الدستور، وأضاف: "في عام 2018، عدل المجلس التشريعي الدستور لرفع حدود فترة ولاية الرؤساء، ما سمح لشي بالبقاء".

مخالفة الأعراف

أردف: "لكن من خلال البقاء في منصب الأمين العام، فإن شي يخالف الأعراف، وليس القواعد الرسمية، التي وضعها الزعيم السابق دنغ شياو بينغ".

واستطرد: "حكم الزعيم المؤسس للصين الشيوعية، ماو تسي تونغ، البلاد حتى وفاته في عام 1976، أراد دنغ، الذي خلف ماو، منع قادة المستقبل من تولي المنصب مدى الحياة، لذلك أنشأ نظامًا غير رسمي لا يخدم فيه كبار القادة أكثر من 10 سنوات".

وتابع: "كان هذا هو الحال بالنسبة لاثنين من خلفاء «دنغ» المختارين بعناية، جيانغ زيمين وهو جينتاو"، ويواصل: "بينما سيبقى شي في منصبه لولاية ثالثة، سيتقاعد معظم أعضاء اللجنة الدائمة".

أحد احتفالات الحزب الشيوعي الصيني بمئويته العام الماضي- رويترز

فرص الخلافة

الكاتب يواصل قائلا: "ما لن يتم الإعلان عنه هو خليفة شي، حتى الآن، لم يتم إعداد أحد لذلك، ولفت إلى أن الافتراض هو أن شي سيكون في السلطة لمدة 5 سنوات قادمة على الأقل، ويعتقد معظم المحللين أنه سيتولى فترة ولاية أخرى بعد ذلك".

ومضى يقول: "بافتراض أن الحدود العمرية للحزب تنطبق على خليفة شي، وأن هذا الشخص سيخدم لمدة 10 سنوات، فإن أي شخص يدخل اللجنة الدائمة يجب أن يكون في أوائل الخمسينيات من عمره ليحصل على تلك الفرصة".

وأردف: "يبدو أن هذا غير مرجح بالنظر إلى أسماء الأشخاص الذين يتم التصديق عليهم للانضمام إلى اللجنة الدائمة للمكتب السياسي المكون من 7 أعضاء".

وتابع: "من المرجح أن يكون معظمهم في أواخر الخمسينيات أو أوائل الستينيات من العمر، مما يعني أنهم سيتقاعدون في السنوات الـ5 إلى الـ10 المقبلة وبالتالي لن يخلفوا شي، ولفت إلى أن الغرب ينظر إلى الأخير، على أنه سحق كل معارضة ويريد أن يحكم مدى الحياة".

وختم بالقول: "هذا جزء من القصة، ولكن من الصحيح أيضًا أن شي تم استقدامه قبل عقد من الزمان لجعل الحزب أقوى، وقد فعل ذلك".