DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

هداف إيران التاريخي يدعم الإحتجاجات ضد نظام الملالي 

هداف إيران التاريخي يدعم الإحتجاجات ضد نظام الملالي 
هداف إيران التاريخي يدعم الإحتجاجات ضد نظام الملالي 
علي دائي
هداف إيران التاريخي يدعم الإحتجاجات ضد نظام الملالي 
علي دائي

أنضم علي دائي الهداف التاريخي للمنتخب الإيراني لكرة القدم إلى الإحتجاجات ضد نظام الملالي ، وطالب عبر حسابه على "إنستجرام" السلطات الإيرانية بحل مشاكل الشعب الإيراني بدلاً من استخدام القمع والعنف والاعتقالات .

وبعد تعليقاته على الاحتجاجات صادر النظام الإيراني جواز سفر اللاعب الأسطوري ونجم المنتخب الإيراني في مونديال 1998م ، لدى عودته من خارج البلاد، قبل ان تعيد السلطات الجواز للاعب في وقت لاحق .
واندلعت الاحتجاجات عقب وفاة مهسا أميني " 22 عاما"، والتي كانت شرطة الأخلاق في إيران ألقت القبض عليها لعدم التزامها بقواعد الزى الإسلامي الصارمة، وتوفيت أميني في 16 سبتمبر الجاري، لأسباب غير معروفة.
وسجل دائي (52 عاما) 109 أهداف في مسيرته الدولية ليستمر أفضل هداف في تاريخ المنتخبات الوطنية لفترة طويلة ، قبل تجاوزه البرتغالي كريستيانو رونالدو في سبتمبر 2021.


كما انضم نجم المنتخب الايراني السابق علي كريمي، للمتظاهرين في إيران من خلال دعمه للاحتجاجات على وسائل التواصل الاجتماعي .
كما اتهم اللاعب السابق مهدي مهدويكيا الذي لعب لسنوات طويلة في الدوري الألماني، واتهم السلطات بتنفير الناس وتجاهلهم .

علي كريمي

لاعبو المنتخب الإيراني يدعمون الاحتجاجات

كما أعرب العديد من لاعبي المنتخب الإيراني الحاليين عن تضامنهم مع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، وكتب لاعب خط الوسط، علي رضا جهانبخش، عبر موقع "إنستجرام" :"نحن دائما نقف في صف الشعب الذي يطالب حاليا بالحصول على حقوقه الأساسية".
وكان جهانبخش، الذي يلعب ضمن صفوف فريق فينورد الهولندي، غير قادر في السابق على التعليق على الاحتجاجات لأنه لم يكن يسمح له باستخدام الإنترنت خلال معسكر المنتخب الإيراني في النمسا.
كما تحدث المهاجم مهدي طارمي على "إنستجرام" عقب قمع الاحتجاجات. وكتب اللاعب البالغ من العمر 30 عاما :"اشعر بالخجل (كإيراني) عندما أشاهد صور الأيام القليلة الماضية".
وأضاف مهاجم فريق بورتو البرتغالي أن العنف غير مقبول وبالتأكيد لن يحل مشاكل البلد.

ودعم سردار أزمون، الذي يلعب لفريق باير ليفروكوزن الألماني، الاحتجاجات قبل مواجهتي إيران مع أوروجواي والسنغال وديا. وقال أزمون " 27 عاما " :"فقط، اتمنى يوم ما أن تحصل الإيرانيات على مكانتهن المستحقة."

ليفركوزن يدعم سردار أزمون


وأعلن جيراردو سيواني، المدير الفني لفريق ليفركوزن ، عن دعمه بسردار أزمون ، وقال :" أحدثت هذه القضية موجات هائلة. إنه مثل أعلى عظيم في التزامه وسلوكه. الأمر يتعلق بنا حاليا لحمايته ومساعدته في هذا الموقف الصعب". ويواجه أزمون إمكانية الاستبعاد من صفوف المنتخب الإيراني بسبب التحدث علانية، مما يعني أنه قد يغيب عن المشاركة في كأس العالم قطر .2022

ويقع المنتخب الإيراني ضمن المجموعة الثانية التي تضم إلى جانبه الولايات المتحدة وإنجلترا وويلز، لكن طموحات المنتخب الإيراني الساعي لتحقيق إنجاز تاريخي في المونديال المقبل تصطدم بالاحتجاجات .