DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

غدا.. 300 قارب تستعد لصيد «الكنعد» بعد حظر استمر شهرين

مواصفات محددة لشباك «المناصب»

غدا.. 300 قارب تستعد لصيد «الكنعد» بعد حظر استمر شهرين

يبدأ يوم غدٍ الأحد، الموافق 16 أكتوبر، السماح بصيد سمك الكنعد «بالشباك»، بعد حظره لمدة 60 يومًا من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة، الذي بدأ في 15 أغسطس الماضي، استنادًا لقرار الهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك.
وسائل الصيدوقال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر المطيري: إن صيد أسماك الكنعد مسموح به بوسائل الصيد، كالخيط والسنارة ولم يمنع، وإنه من خلال تتبع إنزال مصايد أسماك الكنعد بالنسبة للدول المطلة على الخليج العربي، وبمناقشة نتائج معاينة تلك الأسماك عبر اللجنة الدائمة للمصايد البحرية، تحت مظلة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، أوصى القادة بضرورة الحد من استنزافه بوسائل الصيد الجماعية «الشباك».
حظر الشباكوأضاف: من هنا تم تحديد فترة حظر استخدام الشباك في صيده لمدة شهرين، تبدأ اعتبارًا من 15 أغسطس من كل عام، وبالتالي يمكن للصيادين استخدام الشباك لمدة 10 شهور، موضحًا أن فترة الحظر المشار إليها هي فترة تكون فيها الأمهات محملة بالبيض، وبموسم التكاثر، ما يعود على الصيادين بالنفع الوفير بعدها.
طول الأسماكولفت م. المطيري إلى أن إدارة الثروة السمكية في الدول المطلة على الخليج العربي، أوصت بالتعاون مع الهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك، المنبثقة من منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، بألا يقل طول الأسماك، التي يتم صيدها عن 65 سم.
مواصفات الشباكوأفاد بأن الشباك المستخدمة في صيد أسماك الكنعد تعرف محليا باسم «المناصب»، وتكون بمواصفات محددة، تشمل أن يكون طول الشباك 2400م، وفتحة العين 3.75 إنش، والعمق 3 أمتار، متوقعًا أن يكون عدد قوارب الصيد المتجهة لصيد الكنعد مع بدء فترة السماح، غدًا الأحد، ما بين 200 إلى 300 قارب صيد، خاصةً في ظل استمرار موسم صيد الروبيان، الذي ينتهي مع نهاية شهر يناير المقبل.
موسم مبشرمن جهته، لفت مدير مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف م. وليد بن خالد الشويرد إلى أن كمية إنتاج المنطقة الشرقية من صيد الكنعد لعام 2021 بلغت 1656 طنًا، متمنيا أن يكون إنتاج الموسم الحالي مبشرًا ومشجعًا.أنظمة وتعليماتوشدد م. الشويرد على الصيادين ضرورة التقيد بالأنظمة والتعليمات الصادرة من الوزارة، التي أقرتها لجنة التعاون الزراعي بدول الخليج العربي، وتستهدف المحافظة على مخزون أسماك الكنعد واستغلالها بالشكل الأمثل.