DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الصين: لن تتخلى مطلقا عن حق استخدام القوة بشأن تأيوان

الصين: لن تتخلى مطلقا عن حق استخدام القوة بشأن تأيوان
الصين: لن تتخلى مطلقا عن حق استخدام القوة بشأن تأيوان

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الأحد في افتتاح المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الحاكم إن حل قضية تايوان يعود إلى الشعب الصيني وإن الصين لن تتخلى مطلقا عن حق استخدام القوة ولكنها ستكافح من أجل التوصل لحل سلمي.
وتعتبر الصين تايوان التي تتمتع بحكم ديمقراطي إقليما تابعا لها على الرغم من الاعتراضات الشديدة من الحكومة في تايبه التي ترفض مطالبات السيادة وتقول إن سكان الجزيرة هم فقط من لهم الحق في تقرير مستقبلهم.

تصاعدت التوترات


وتصاعدت التوترات بشكل كبير في أغسطس آب بعد أن أجرت الصين مناورات حربية بالقرب من تايوان بعد قيام رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بزيارة تايبه. واستمرت هذه الأنشطة العسكرية وإن بوتيرة منخفضة.
وقال شي إن الصين دائما "تحترم وتهتم وتفيد" شعب تايوان وتلتزم بتعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية عبر مضيق تايوان.


وأضاف أن "حل قضية تايوان أمر يخص الشعب الصيني وأمر يقرره الشعب الصيني"
"نصر على الكفاح من أجل إعادة التوحيد السلمي بأكبر قدر من الإخلاص وأفضل الجهود ولكننا لن نعد أبدا بالتخلي عن استخدام القوة ونحتفظ بخيار اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة".


وقال شي إن هذا الخيار يستهدف مسألة "التدخل" الذي تقوم به قوى خارجية و"عدد صغير جدا" من أنصار استقلال تايوان وليس الغالبية العظمى من الشعب التايواني.
وقالت رئيسة تايوان تساي إنج وين في كلمتها بمناسبة العيد الوطني يوم الاثنين إن الحرب بين تايوان والصين "ليست خيارا على الإطلاق" وأكدت استعدادها لإجراء محادثات مع بكين.
وترفض الصين التحدث مع تساي التي تعتبرها انفصالية.