DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لا تعطي طفلك فنجان قهوة.. هذا ما يحدث لجسمه

لا تعطي طفلك فنجان قهوة.. هذا ما يحدث لجسمه
لا تعطي طفلك فنجان قهوة.. هذا ما يحدث لجسمه
فوائد القهوة الكثيرة تتحول لأضرار إذا استهلكها الأطفال بشكل غير منظم- اليوم
لا تعطي طفلك فنجان قهوة.. هذا ما يحدث لجسمه
فوائد القهوة الكثيرة تتحول لأضرار إذا استهلكها الأطفال بشكل غير منظم- اليوم

هذا المشروب السحري الذي يعينك على قضاء يومك ومواجهة الكسل إضافة لكونه رمزًا لكرم العرب وحسن ضيافتهم، غير فوائد طبية أخرى لشرب القهوة، مثل الوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية والزهايمر وبعض أنواع السرطان، لكن تأتي أيضًا مع تلك الفوائد بعض التأثيرات الجانبية لعنصرها الأهم وهو الكافيين، خاصة على الأطفال.

القهوة غير محببة للأطفال أقل من 12 عامًا

يؤثر الكافيين الموجود في القهوة على الأطفال بشكل سلبي، ويمكن أن يسبب لهم مشكلات تتعلق بالأرق وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، وتناول كميات كبيرة منه له خطورة كبيرة.

يمكن أن تسبب جرعات زائدة من الكافيين الموجود في القهوة مشاكل صحية للأطفال مثل القلق واضطرابات ضربات القلب- اليوم

وبحسب الدكتورة ديان فيزثوم اختصاصية التغذية في جامعة جونز هوبكينز الأمريكية، فإن استهلاك الكافيين للأطفال دون سن الـ 12 عامًا أمر غير محب .

وفي حوار لها نشره موقع الجامعة أوضحت فيزثوم أن هناك حدودًا آمنة لكمية القهوة التي لا يجب أن يتعداها الأطفال في اليوم الواحد وذلك حسب أعمارهم، وهي كالآتي

من 4 - 6 سنوات يكفي 45 ملجم من الكافيين في اليوم أي ما يعادل نصف فنجان صغير من القهوة.

ومن 7- 9 سنوات متاح لهم شرب 62 ملجم قهوة يوميَا.

ومن 10- 12 سنة يمكن لهم أن يشربوا 85 ملجم في اليوم الواحد من الكافيين، أي فنجان واحد قهوة.

ويورد مركز كليفلاند كلينك الطبي الأمريكي عبر موقعه، تقريرًا يفيد بأن الأطفال أكثر حساسية تجاه الكافيين من الكبار، ويرتبط استهلاك الأطفال لكميات كبيرة منه بإصابتهم بالعديد من المشكلات الصحية منها، عدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والصداع والقلق واضطرابات النوم، إضافة إلى الجفاف واضطرابات المعدة.

غير القهوة.. الصودا والشاي ممنوعة عن الأطفال

إضافة للقهوة توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أيضًا بعدم تناول الشاي أو الصودا، أو غيرها من المنتجات التي تحتوي على الكافيين للأطفال دون سن 12 عامًا، بحسب ما نقلته عنها "سي إن إن".

أما المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا، فتوصيهم بالحد من تناول الكافيين إلى ما دون 100 مل جرام في اليوم، أي نحو فنجان قهوة صغير.


وتؤكد الأكاديمية أن كوب شاي واحد قد يحتوي على نحو 47 ملليجرامًا، بينما تحتوي الصودا الدايت على 46 ملليجرامًا. وتحتوي الشوكولاتة أيضًا على بعض الكافيين، وتزداد الكمية كلما أصبحت الشوكولاتة داكنة اللون.

ونظرًا لأن الأطفال أصغر حجمًا في الجسم، فإن كمية صغيرة من الكافيين تكون كبيرة ومضرة، وقد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، ويساهم بارتداد الحمض، ويسبب القلق واضطرابات النوم لدى الأطفال، في الجرعات العالية جدًا، يمكن أن يشكل الكافيين خطرًا على حياتهم.