DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الحوثي يكثف هجماته العسكرية لفرض حصار شامل على تعز

الحوثي يكثف هجماته العسكرية لفرض حصار شامل على تعز
الحوثي يكثف هجماته العسكرية لفرض حصار شامل على تعز
أهالي تعز يطالبون برفع حصار ميليشيا الحوثي عن مدينتهم والذي دام لثمان سنوات- اليوم
الحوثي يكثف هجماته العسكرية لفرض حصار شامل على تعز
أهالي تعز يطالبون برفع حصار ميليشيا الحوثي عن مدينتهم والذي دام لثمان سنوات- اليوم

بعد ساعات من دعوة السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، ميليشيا الحوثي الانقلابية إلى فتح طرق تعز المحاصرة، شنت الأخيرة هجومًا على جبل هان لإغلاق الممر الوحيد الذي يربطها ببقية محافظات البلاد.

وعلى حساب السفارة الأمريكية في تويتر، بعث «فاجن» بتعازيه إلى ضحايا حادث الحافلة التي سقطت في محافظة لحج جنوب البلاد، متمنيًا الشفاء للمصابين.

وقال السفير الأمريكي في رسالته: «أدعو الحوثيين إلى فتح الطرق من وإلى تعز لمنع مثل هذه المآسي».

إغلاق طرق تعز الرئيسية

وتغلق ميليشيات الحوثي كل الطرق الرئيسية التي تصل المحافظات الخاضعة لسيطرتها بالمناطق المحررة باستثناء طريق واحدة فقط، كما تتعمد حصار تعز من خلال منع العبور من المنافذ الرئيسية للمحافظة وفتحها طريقا جبليا وعرا؛ ليكون المنفذ الوحيد مع الشمال.

وكثفت الميليشيات الإرهابية المدعومة من النظام الإيراني هجماتها لإعادة فرض الحصار الشامل على مدينة تعز، وذلك منذ انتهاء الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة في 2 أكتوبر الجاري.

وقالت مصادر عسكرية لـ«اليوم»، إن الميليشيات الحوثية الانقلابية شنت خلال الـ10 أيام الماضية على التوالي سلسلة من الهجمات العسكرية العنيفة واستهدفت مواقع جبل «هان» و«مصنع السمن والصابون» والجبهات الغربية من مدينة تعز.

معارك عنيفة بعد الهدنة

وبحسب المصادر فإن معارك عنيفة خاضتها قوات الجيش اليمني في محور تعز إثر الهجمات الحوثية قبل أن تنجح في كسرها وإجبارها على التراجع بعد أن تكبَّدت خسائر مذلة في العتاد والأرواح.

وأوضحت المصادر أن الميليشيات دفعت بتعزيزات كبيرة في مسعى لتحقيق اختراق ميداني في المحور القتالي الغربي للمدينة من أجل إعادة فرض الحصار الشامل على المدينة.

وأكدت أن الهجمات الحوثية بدأت بعد انتهاء الهدنة الأممية في 2 أكتوبر الجاري، واستخدمت خلال المدفعية الثقيلة والطائرات المسيرة لتوفير غطاء ناري لعناصرها، لكنها باءت بالفشل.

في السياق، قالت القوات المشتركة: إنها دمرت أهدافًا ثابتة للميليشيا استهدفت أعيانًا مدنية غرب مقبنة بمحافظة تعز، تزامنًا مع إخماد تحركات ومحاولات استحداث مواقع في جنوب الحديدة- غربي اليمن.

خط النار بمحور البرح

الإعلام العسكري للقوات المشتركة قال في بيان: إن الوحدات المرابطة في خطوط النار بمحور البرح غرب تعز، رصدت مربضيّ مدفعية للميليشيا المدعومة إيرانيًا أثناء استهدافها المتكرر بقذائف الهاون لقرى وتجمعات سكانية غرب مقبنة، وسرعان ما تم التعامل معها، مؤكدًا تحقيق إصابات مباشرة في الموقعين بقصف مُركّز.

وفي محور حيس بجنوب الحديدة، تصدت وحدات من القوات المشتركة لمحاولات تسلل حوثية إلى مناطق هامة قرب خطوط التماس، وفقًا للبيان، الذي أوضح أن محاولات الميليشيا شملت خطوط التماس من جهة شمير وجبل راس، وكذلك من جنوب الجراحي.

وأكد أن جنود القوات المشتركة اليمنية أجبروا عناصر الميليشيات الحوثية على الفرار مذعورين بعد تحقيق إصابات مباشرة في صفوفهم.