DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الريادة والتوطين.. أرقام ضخمة تبرز أهمية الاستراتيجية الوطنية للصناعة

الريادة والتوطين.. أرقام ضخمة تبرز أهمية الاستراتيجية الوطنية للصناعة
الريادة والتوطين.. أرقام ضخمة تبرز أهمية الاستراتيجية الوطنية للصناعة
المملكة تعلن عن الاستراتيجية الوطنية للصناعة
الريادة والتوطين.. أرقام ضخمة تبرز أهمية الاستراتيجية الوطنية للصناعة
المملكة تعلن عن الاستراتيجية الوطنية للصناعة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

قال وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن السعودية لديها برنامج لتوفير الغاز وتوزيعه في مناطق عديدة بالمملكة، من بينها المدينة الصناعية في جازان.

ولفت خلال جلسة حوارية حول الاستراتيجية الوطنية للصناعة، إلى أن الاستثمارات ستسهم في إنشاء مصانع للاستفادة منها في تطبيق التوطين، لافتًا إلى أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عندما بدأت عملها كانت صناعة البتروكيماويات محدودة، والآن تنتج 38 مليون طن في الصناعات التحويلية ولا تستفيد السعدية إلا بـ6 ملايين منها فقط.

وأشار إلى أن هناك زيادة في الطلب على البتروكيماويات تبلغ 6%، والمملكة لديها برنامجًا طموحًا لإيجاد بدائل لاستخدامات البترول في حال انخفض الطلب عليه مستقبلًا.

خارطة طريق لمستقبل الصناعة

من جانبه أوضح وزير الصناعة بندر الخريف، أن الاستراتيجية تحمل كثيرًا من المستهدفات ولم تركز على الأرقام فقط، بل على صناعات نوعية متقدمة تنافس بها المملكة عالميًا، مشيرًا إلى أنه تم الاستعانة بـ300 مسؤول في القطاع الخاص لبناء استراتيجية الصناعة، وكل هدف فيها بُني على دراسات تفصيلية.

وأكد «الخريف» أن أهمية الاستراتيجية الوطنية للصناعة تُكمن في رسم خارطة طريق لمستقبل الصناعة، ومضاعفة مساهمتها في الناتج المحلي 3 مرات إلى 900 مليار ريال.

وأشار إلى أن الإستراتيجية الوطنية للصناعة ستُلامس كل فرد بالمجتمع، كما أنها تساعد الشباب الباحثين عن فرص العمل النوعية والإبداعية.

ونوه إلى أن القطاع الصناعي أحد مرتكزات رؤية السعودية 2030، ويحظى باهتمام كبير من القيادة الرشيدة، إذ أُطلق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية وأُنشئت وزارة مستقلة للاهتمام بالقطاع، وعدد من البرامج والكيانات الأخرى.

شركتان لتصنيع السيارات

قال وزير الاستثمار خالد الفالح إن قطاع الصناعة يعكس تقدم الدول، مضيفًا أن مستهدف استراتيجية الاستثمار فيما يتعلق بتكوين رأس المال الثابت يفوق 12 تريليون ريال، ونصيب الصناعة منها 1.7 تريليون، مشيرًا إلى أن هناك تريليون ريال من الاستثمارات الصناعية في إطار المشاريع.

وأضاف «الفالح» أن هناك محادثات متقدمة مع شركتين لتصنيع سيارات في المملكة بخلاف «لوسيد»، مؤكدًا الإعلان عن التفاصيل قريبًا.

وفيما يتعلق بالتمويل، نوّه «الفالح» إلى أن الصناعة من أكثر القطاعات من حيث كثافة رؤوس الأموال، قائلًا إن تمويل القطاع ميسر من خلال صندوق التنمية الصناعي.

وأكد أن المملكة تعمل على تفعيل دور أكبر للقطاع المصرفي في التمويل الصناعي، حيث تعمل الوزارة مع برنامج القطاع المالي لتحفيز تمويل القطاع بأرقام عالية جدًا.

استراتيجية الفضاء

أضاف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبد الله بن عامر السواحة، أن صناعة الأقمار الصناعية ستأتي مع إطلاق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء لاستراتيجية الفضاء.

وأوضح أن المملكة ستُصنع وتُصدر أكثر من 150 ألف سيارة كهربائية في 2026، متابعًا: الابتكارات تشمل المنتج والخدمات ونماذج الأعمال والإجراءات.

وكان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أطلق أمس الثلاثاء، الاستراتيجية الوطنية للصناعة، للوصول لاقتصاد صناعي جاذب للاستثمار يسهم في تحقيق التنوع الاقتصادي، وتنمية الناتج المحلي والصادرات غير النفطية .