DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الممنوع والمرغوب خلال الحمل.. 8 محظورات أهمها التدخين

الممنوع والمرغوب خلال الحمل.. 8 محظورات أهمها التدخين
الممنوع والمرغوب خلال الحمل.. 8 محظورات أهمها التدخين
النساء الحوامل يتعرضن لمواد كيميائية تضر بنمو أطفالهن- اليوم
الممنوع والمرغوب خلال الحمل.. 8 محظورات أهمها التدخين
النساء الحوامل يتعرضن لمواد كيميائية تضر بنمو أطفالهن- اليوم

حذّر الطبيب المصري عمرو حسن، مدرس واستشاري النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني، النساء الحوامل من 8 محظورات، خلال فترة الحمل حرصًا على سلامتها وحماية الجنين من أي تشوّهات.

وقال إنه يجب على المرأة خلال فترة الحمل أن تهتم بصحتها وصحة الجنين على نحو أكثر حذرًا، لتفادي أي مخاطر على نمو الجنين وتطوره، لذا ينصح أن تتجنب بعض الأمور منها: التدخين والمشروبات الغازية والإفراط في تناول الحلويات والمخللات.

العقاقير تشكل خطورة على المرأة الحامل (اليوم)

أدوية الأمراض المزمنة

تناول عقاقير الأمراض المزمنة مثل الضغط والقلب والسكر والغدة الدرقية، تأتي في مقدمة قائمة المحظورات، إذ يجب على أي سيّدة مصابة بمرض مزمن أن تتوجه للطبيب قبل الحمل أو فور اكتشافها الحمل، وتوقيف أدوية الأمراض المزمنة لحين الرجوع إلى الطبيب لما لها من تأثير سلبي على صحة الجنين التي قد تصل إلى التشوهات.

حمض الفوليك ضروري للمرأة الحامل- اليوم

نقص حمض الفوليك

النساء اللاتي يخططن للإنجاب يجب عليهن تناول فيتامينات حمض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر على الأقل، إذ إن معظم النساء يبدأن في تناوله بعد الحمل رغم أهميته في تكوين الأنبوب العصبي للطفل والذي يتكون في الشهر الأوّل من الحمل.

نقص حمض الفوليك قد يتسبب في تأخر الحمل وإصابة الجنين بالتشوهات وعيوب، وإصابة الأم بفقر الدم.

مخاطر المشروبات تمتد إلى صحة الأجنة - مشاع إبداعي

تناول المشروبات الغازية

تناول المشروبات الغازية خلال فترة الحمل يشكل خطورة بالغة لما قد تتسبب فيه من ارتفاع نسبة السكر في الجسم وزيادة الوزن ووقف امتصاص الجسم للكالسيوم، ما يؤثر على نمو الجنين بشكل طبيعي.

الحوامل الذين يتناولون الشوكولاتة والسكريات أكثر عرضة للسمنة- اليوم

الإفراط في السكريات والأملاح

الحرص على تقليل الأملاح التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم مما قد يسبب تسمم حمل أو يساعد على تكوين مياه في جسد الحامل وإحداث تورم في الجسم، هو ما يشكل خطورة على حياة الأم والجنين، وينصح أيضا بعدم الإفراط في تناول السكريات لما تحتويه من سعرات حرارية قد تزيد من الوزن ورفع نسبة السكر في الجسم.

 التدخين السلبي يضر المرأة الحامل - مشاع إبداعي

الاستمرار في التدخين

حذّر "حسن" النساء الحوامل من التدخين والتدخين السلبي والتدخين من طرف ثالث (التواجد في مكان به يحتوي على بقايا دخان) خلال فترة الحمل حتى لا تتعرض الأم لولادة مبكرة، وأوضح أن التدخين يقلل من كمية الدم التي يحصل عليها الجنين فيصاب بالتشوّهات خصوصا في القلب.

النساء الحوامل عليهن تجنب الذهاب إلى المستشفيات- مشاع إبداعي

زيارة المرضى بالمستشفيات

النساء الحوامل عليهن تجنب الذهاب إلى المستشفيات وزيارة المرضى، إذ إنها تعاني من ضعف الجهاز المناعي خلال فترة الحمل، الأمر الذي قد يتسبب في نقل أي عدوى لها بسهولة.

مركز الأشعة والطب النووي - مشاع إبداعي

إجراء أشعة مقطعية

ضرورة أن تتجنب المرأة الحامل إجراء أي أشعات سواء كانت أشعة مقطعية أو مسح ذري، أو حتى التواجد مع مريض يجري هذه الأشعة حتى لا يصاب الجنين بتشوّهات.

حمل أوزان ثقيلة

على الحامل أن تتجنب حمل أي أوزان ثقيلة خلال فترة الحمل، وخصوصا إذا كانت تعاني من حالة إجهاض متكرر، حتى لا يحدث ولادة مبكرة.