DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أغلب الإصابات من النساء.. «حصوات المرارة» خطر يهدد عُشر سكان العالم

أغلب الإصابات من النساء.. «حصوات المرارة» خطر يهدد عُشر سكان العالم
أغلب الإصابات من النساء.. «حصوات المرارة» خطر يهدد عُشر سكان العالم
حصوات المرارة - مشاع إبداعي
أغلب الإصابات من النساء.. «حصوات المرارة» خطر يهدد عُشر سكان العالم
حصوات المرارة - مشاع إبداعي

«حصوات المرارة» أحد الأمراض الشائعة التي تصيب النساء أكثر من الرجال بنسبة 3 إلى 1، فنسبة الإصابة تزيد على 10% بين الأشخاص، ويكون غالبيتهم من النساء.

والحصوات من أخطر الاضطرابات التي تصيب المرارة، وهي عبارة عن أجسام صلبة في عصارة المرارة، تنتج من تجمع الدهون والكوليسترول، ويتفاوت حجمها من حبيبات بحجم حبات الرمل إلى حبيبات أكبر حجمًا.

ويخزن كيس المرارة في داخله عصارة المرارة التي ينتجها الكبد، والتي تساعد الجسم على هضم الدهنيات، وتتدفق هذه العصارة من كيس المرارة باتجاه الأمعاء الدقيقة، من خلال قنوات صغيرة تسمى القناة المثانية والقنوات الصفراوية.

لا تسبب معظم أنواع حصى المرارة أية مشاكل، ولكنها تشكل خطورة في حالة انسداد قنوات المرارة ويجب علاجها بشكل فوري.

تقع المرارة تحت الكبد، وتعمل على تخزين المادة الصفراوية في جوفها، وطرحها عبر قناة خاصة إلى الأمعاء بعد تناول الطعام الدسم، إذ تساعد إفرازاتها على هضم وامتصاص المواد الدسمة.

المرارة من الأمراض المرتبطة بالسمنة - مشاع إبداعي

أسباب الإصابة بحصوات المرارة

أرجع استشاري الأمراض الباطنة والجهاز الهضمي د. شكري عزيز، أسباب تكوّن الحصوات المرارية إلى التاريخ الوراثي، إضافة إلى بعض العوامل منها السمنة، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وانقطاع الطمث.

وأوضح أن حصوات المرارة تصيب النساء أكثر نتيجة استخدام حبوب منع الحمل وغيرها من الأدوية الهرمونية، واقتراب المرأة من انقطاع الدورة الشهرية النهائي، أي أن النساء بعد بلوغهن الأربعين يصبحن أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

وحذر من تناول الوجبات الدسمة أو الدهون والإفراط في مأكولات بعينها مثل: «(منتجات الألبان والسمن البلدي والدهون والبيض والجبن».

تورم البطن إحدى علامات التهاب الكبد الدهني - مشاع إبداعي

أعراض الإصابة بحصوات المرارة

حسب موقع «ويب طب» هناك 3 أعراض رئيسة لحصوات المرارة، ولا يعني ذلك أن معظم الأشخاص المصابين يعانون هذه الأعراض، ولكن في بعض الأحيان تظهر بعض الأعراض، كالتالي:

- ألم معتدل في جوف البطن، أو في القسم العلوي الأيمن من البطن.

- ألم في الجهة اليمنى العلوية من الظهر، أو باتجاه الكتف اليمنى.

- ألم عند تناول الطعام.

منظار الجهاز الهضمي- مشاع إبداعي

أعراض انسداد القنوات الصفراوية

- آلام مصحوبة بحمى.

- اصفرار لون الجلد.

- ابيضاض لون العينين.

الفريق الجراحي يجري عملية منظار- اليوم

مضاعفات حصوات المرارة

-التهاب المرارة.

- انسداد القناة الصفراوية.

- انسداد قناة البنكرياس.

- سرطان المرارة.

ويُفضَّل التوجه إلى الطبيب بشكل فوري في حالة الشعور بأي أعراض، إذ إن تراكم الحصوات في قنوات المرارة يزيد من خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس.

أعراض الإصابة بالحصوات الصفراوية قد تشبه إلى حد كبير أعراض الألم الفجائي في حال الإصابة بنوبة قلبية، لذا يُفضَّل سرعة استشارة الطبيب.

علاج حصوات المرارة بالتدخل الجراحي- اليوم

علاج حصوات المرارة بالتدخل الجراحي

يقول د. شكري عزيز إن «المغص المراري يسبب غالبًا الألم في المنطقة العليا من البطن وفي الجانب الأيمن، وينتقل إلى الظهر، وقد يكون مصحوبًا بميل إلى القيء أو قيء متكرر».

وأضاف أنه لا يمكن استخراج الحصوات وترك المرارة، عكس ما يحدث في حصوات الكلى إذ يتم استخراج الحصوات وترك الكلية المصابة.

وأشار إلى تفضيل استئصال المرارة بالمنظار عن الجراحة التقليدية، قائلًا: تتم الجراحة من خلال فتحات صغير في البطن، وبالتالي لا تتسبب في آلام شديدة بعد العملية، بالإضافة إلى أن المريض لا يحتاج إلى البقاء في المستشفى إلا يومًا واحدًا.

وتابع: " هناك حالات نادرة تستدعي حالة المريض فيها عمل فتح للمرارة واستخراج الحصوات، وعمل فتحة على جدار البطن يلتئم بعد عدة أسابيع، وفي هذه الحالة تبقى المرارة المصابة في مكانها، وهذه العملية يمكن اجراؤها بالجراحة المفتوحة ولا تُجرى بالمنظار.