DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعد المزاعم الروسية.. «سي إن إن» تحذر من خطورة القنابل القذرة

بعد المزاعم الروسية.. «سي إن إن» تحذر من خطورة القنابل القذرة
بعد المزاعم الروسية.. «سي إن إن» تحذر من خطورة القنابل القذرة
رجل إطفاء أوكراني يزيل أنقاض مصنع دمرته غارة روسية - رويترز
بعد المزاعم الروسية.. «سي إن إن» تحذر من خطورة القنابل القذرة
رجل إطفاء أوكراني يزيل أنقاض مصنع دمرته غارة روسية - رويترز

تساءلت شبكة «سي إن إن» الأمريكية عن سبب المزاعم الروسية بوجود تخطيط لدى أوكرانيا باستخدام القنابل القذرة.

وبحسب تقرير الشبكة الأمريكية، تزعم روسيا أن أوكرانيا تخطط لاستخدام قنبلة قذرة تحتوي على مواد مشعة بالإضافة إلى متفجرات تقليدية.

وأضاف: "رفضت أوكرانيا مزاعم روسيا، إلى جانب فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة".

وأردف: "عدّت روسيا أمام مجلس الأمن الدولي أن استخدام قنبلة قذرة سيكون عملًا إرهابيًا نوويًا".

قنبلة رخيصة

تابعت الشبكة: "إنها قنبلة تحتوي على مادة مشعة، مثل اليورانيوم، تتناثر في الهواء عندما تنفجر متفجراتها التقليدية، وهي ليست بحاجة إلى أن تحتوي على مواد مشعة عالية النقاء، كما هو مستخدم في القنبلة النووية، بدلًا من ذلك، يمكن أن تستخدم المواد المشعة من المستشفيات أو محطات الطاقة النووية أو مختبرات الأبحاث".

وأوضحت أن هذا يجعلها أرخص بكثير وأسرع من صنعها من الأسلحة النووية، حتى إنه يمكن حملها في الجزء الخلفي من السيارة، على سبيل المثال.

أمراض خطيرة

تابعت: "نظرًا لأن السقوط الإشعاعي يمكن أن يسبب أمراضًا خطيرة، مثل السرطان، فإن مثل هذه القنبلة تسبب الذعر بين السكان المستهدفين، ويجب أيضًا إخلاء منطقة واسعة حول منطقة الانفجار لإزالة التلوث أو التخلي عنها تمامًا".

وأردفت: "بحسب اتحاد العلماء الأمريكيين إذا تم تفجير قنبلة تحتوي على 9 جرامات من الكوبالت 60، و5 كيلوجرامات من مادة «تي إن تي» في طرف مانهاتن، في نيويورك، فستجعل المنطقة بأكملها من المدينة غير صالحة للسكن لعقود".

ولفتت إلى أنه لهذا السبب، تُعرف القنابل القذرة بأسلحة الدمار الشامل، ومع ذلك، كأسلحة، فهي لا يمكن الاعتماد عليها على الإطلاق.

وأضافت: "لكي تنتشر المادة المشعة في القنبلة القذرة عبر المنطقة المستهدفة، يجب تحويلها إلى مسحوق، ولكن إذا كانت الجسيمات ناعمة جدًا أو أُطلقت في رياح قوية، فسوف تنتشر على نطاق واسع جدًا لتسبب الكثير من الضرر".

عمال الإنقاذ يعملون في موقع مبنى سكني تضرر بشدة من هجوم صاروخي روسي - رويترز

أسباب المزاعم

تساءلت الشبكة الأمريكية: "لماذا زعمت روسيا تخطيط أوكرانيا لاستخدام «القنبلة القذرة»؟".

وأشارت إلى أنه بحسب معهد دراسات الحرب بالولايات المتحدة، فإن وزير الدفاع الروسي سعى على الأرجح بذلك الزعم إلى إبطاء أو تعليق المساعدة العسكرية الغربية لأوكرانيا، وربما إضعاف حلف الناتو بمزاعم تخويف من ذلك النوع.

وأضافت: "كما كانت هناك تكهنات بأن روسيا تخطط لتفجير قنبلة قذرة في أوكرانيا نفسها، وإلقاء اللوم على القوات الأوكرانية".

وأردفت: "مع ذلك، يقول العديد من المحللين العسكريين إن روسيا لن تكون بهذا التهور، بالنظر إلى الضرر الذي يمكن أن تلحقه قنبلة قذرة بقواتها والأراضي الواقعة تحت سيطرتها".

محاولات سابقة

تابعت: "لم يكن هناك حتى الآن هجوم ناجح بالقنابل القذرة في أي مكان في العالم، مع ذلك، كانت هناك محاولات".

وأوضحت أنه في عام 1996، زرع متمردون من الشيشان قنبلة تحتوي على الديناميت والسيزيوم 137 في حديقة إزمايلوفو في موسكو.

وأضافت: "في عام 1998، عثر جهاز المخابرات الشيشاني على قنبلة قذرة وأبطل مفعولها، كانت موضوعة بالقرب من خط سكة حديد في الشيشان".

وتابعت: "في عام 2002، أُلقي القبض على خوسيه باديلا، وهو مواطن أمريكي كان على اتصال بتنظيم القاعدة، في شيكاغو للاشتباه في أنه كان يخطط لهجوم بقنبلة قذرة، وحُكم عليه بالسجن 21 عامًا".

وأردفت: "بعد ذلك بعامين، أُلقي القبض على ديرين باروت، وهو مواطن بريطاني وعضو في القاعدة، في لندن وسُجن بعد ذلك لمدة 30 عامًا بتهمة التخطيط لهجمات إرهابية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، كان من الممكن أن تشمل استخدام قنبلة قذرة".