DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بريطانيا تدين الإرهاب الحوثي وتصفه بـ«التصعيد الخطير»

شددت على الميليشيا بضرورة «تجديد الهدنة» وتحقيق سلام يمني شامل

بريطانيا تدين الإرهاب الحوثي وتصفه بـ«التصعيد الخطير»
بريطانيا تدين الإرهاب الحوثي وتصفه بـ«التصعيد الخطير»
لقاء سابق جمع وزير خارجية اليمن بالسفير البريطاني ريتشارد أوبنهايم - اليوم
بريطانيا تدين الإرهاب الحوثي وتصفه بـ«التصعيد الخطير»
لقاء سابق جمع وزير خارجية اليمن بالسفير البريطاني ريتشارد أوبنهايم - اليوم

تصدرت هجمات الميليشيا على المنشآت النفطية وتهديدها للملاحة الدولية وقرار تصنيفها «منظمة إرهابية»، طاولة نقاش يمنية أممية، فيما وصفت بريطانيا اعتداء الحوثيين على محطة الضبة بـ«التصعيد الخطير»، مشددة على ضرورة تجديد الهدنة وتحقيق سلام شامل.

وفي موقف صارم عقب الهجوم الحوثي الإرهابي على ميناء الضبة النفطي، بحضرموت، شرقي البلاد، قال السفير البريطاني في اليمن ريتشارد أوبنهايم، أمس الجمعة: «إنه يجب تجديد الهدنة في اليمن وتحقيق سلام شامل»، مؤكدًا رفض بلاده الأعمال العدائية الحوثية، ودعوتها في ذات الوقت إلى ضرورة استمرار الهدنة ووقف الحرب وإحلال السلام.

وجدد السفير البريطاني التأكيد على ضرورة أن تكون عملية السلام مرهونة بالمرجعيات الثلاث، داعيًا جميع الأطراف إلى اتخاذ خطوات حاسمة من أجل تحقيق ذلك.

واستنكر "أوبنهايم" الاعتداءات الإرهابية التي طالت المنشآت البترولية وموانئ التصدير، قائلًا: كانت هجمات الحوثيين بطائرات مسيرة على محطة الضبة النفطية تصعيدًا خطيرًا، لافتًا إلى استفادة ملايين الأشخاص من هدنة الستة الأشهر في البلاد، التي انتهت في 2 أكتوبر الجاري.

تهديد إرهابي

وفي سياق متصل، أجرى وزير الخارجية اليمني اتصالًا هاتفيًّا بالمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ، لمناقشة مستجدات الأوضاع في اليمن عقب هجمات الميليشيات الحوثية على المنشآت النفطية وتهديداتها للملاحة الدولية وقرار مجلس الدفاع الوطني تصنيفها كمنظمة إرهابية.

وثمن الوزير د. أحمد بن مبارك، البيان الصادر الأربعاء عن مجلس الأمن وإدانته بقوة للهجمات الإرهابية الحوثية على ميناء الضبة في حضرموت ومخاطرها على حرية الملاحة الدولية، ودعا إلى ضرورة محاسبة المسؤولين عن تلك الأعمال الإرهابية.

وتطرق إلى قرار مجلس الدفاع الوطني القاضي بتصنيف ميليشيا الحوثي الانقلابية منظمة إرهابية، وأكد التزام الحكومة بتأمين كافة السبل للحد من الآثار الجانبية للقرار على المواطنين في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرة الميليشيات الإرهابية، بما في ذلك تقديم التسهيلات الضرورية للشركات المحلية والمنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني.

خسارة الميليشيا

في غضون هذا، أعلنت القوات المشتركة، إسقاط طائرة مسيرة للميليشيات الإرهابية في محافظة شبوة.

وبحسب بيان على الصفحة الرسمية، قالت قوات «ألوية العمالقة»: «تعاملت الدفاعات الجوية مع الطائرة المسيرة الحوثية بنجاح وتمكنت من إسقاطها»، ووفقًا لمشاهد مصورة عرضت الطائرة الحوثية التي تمكنت القوات اليمنية من إسقاطها في سماء محافظة شبوة قبل وصولها إلى هدفها.

ويوم الإثنين الماضي، أسقطت الدفاعات الجوية للقوات المشتركة، طائرة مسيرة لميليشيا الحوثي في عزلة البراشا محور حيس القتالي، هي الثانية خلال يومين.

ورصدت الدفاعات الجوية للواء 23 مشاة من ألوية العمالقة ضمن القوات المشتركة في الساحل الغربي، طائرة «درون» للميليشيا المدعومة من إيران، أثناء تحليقها على عزلة البراشا بمحور حيس وتمكنت من إسقاطها.

ووقتها قالت «ألوية العمالقة»: إن حطام الطائرة المسيرة نقل إلى الجهات المختصة. لافتة إلى أنها الثانية التي أسقطتها قواتهم في محور حيس خلال أقل من 48 ساعة.