DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

23 مليون ريال.. خسائر حلواني إخوان في 3 أشهر

23 مليون ريال.. خسائر حلواني إخوان في 3 أشهر
23 مليون ريال.. خسائر حلواني إخوان في 3 أشهر
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشفت شركة حلواني إخوان عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي، إذ سجلت خسائر بنحو 23 مليون ريال، في الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بأرباح قدرها 14 مليون ريال في الربع المماثل من عام 2021، بينما حققت خسائر بنسبة 1.2 %، مقارنة بـ 1.8 مليون ريال في الربع الثاني من عام 2022.

وأرجعت الشركة في بيان نشرته "تداول" سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى تراجع إجمالي الربح للشركة بمقدار 38 % خلال الربع الثالث، مقارنة بالربع المماثل من عام 2021، نتيجة انخفاض المبيعات وتأثر الشركة بإرتفاع أسعار تكاليف المواد الأولية ضمن التضخم العالمي الذي كان له تأثير على معظم الشركات.

وأشارت إلى أن من ضمن الأسباب: زيادة المصروفات البيعية والتوزيعية خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نتيجة تركيز الشركة في التوسع الجغرافي للمبيعات عن طريق زيادة قنوات البيع وهيكلة فريق عمل إدارة المبيعات، وزيادة المصاريف العمومية والادارية خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

وفي ضوء التطورات العالمية بارتفاع معدلات الفائدة قام البنك المركزي السعودي برفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" مما أدى إلى ارتفاع تكلفة التمويل، وذلك اتساقًا مع هدف البنك المركزي السعودي في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي.

وقالت الشركة إن سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الثالث مقارنة مع الربع الثابي يرجع إلى: انخفاض إجمالي الربح للشركة بمقدار 33% نتيجة انخفاض المبيعات وزيادة الخصومات الممنوحة للعملاء، إضافة إلى زيادة تكلفة التمويل وذلك يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع معدلات الفائدة والمقررة من البنك المركزي السعودي

ووفقا للشركة يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى: انخفاض إجمالي الربح للشركة بمقدار 21% خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق نتيجة تأثر الشركة بارتفاع أسعار تكاليف المواد الأولية ضمن التضخم العالمي الذي كان له تأثير على معظم الشركات.

وأشارت إلى أن من ضمن الأسباب: زيادة المصروفات البيعية والتوزيعية خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق نتيجة تركيز الشركة في التوسع الجغرافي للمبيعات عن طريق زيادة قنوات البيع وهيكلة فريق عمل إدارة المبيعات، وتأثر أرباح الشركة الموحدة بانخفاض سعر صرف العملة في الشركة التابعة بجمهورية مصر العربية.

وأوضحت أن من ضمن الأسباب: زيادة المصاريف العمومية والإدارية خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، وزيادة تكلفة التمويل وذلك يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع معدلات الفائدة والمقررة من البنك المركزي السعودي.