DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

بشعار «السينما كل شيء».. مهرجان البحر الأحمر يعلن تفاصيل دورته الثانية

بشعار «السينما كل شيء».. مهرجان البحر الأحمر يعلن تفاصيل دورته الثانية
بشعار «السينما كل شيء».. مهرجان البحر الأحمر يعلن تفاصيل دورته الثانية
الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تقام في ديسمبر المقبل - اليوم
بشعار «السينما كل شيء».. مهرجان البحر الأحمر يعلن تفاصيل دورته الثانية
الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تقام في ديسمبر المقبل - اليوم

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الذي يقام بالتعاون مع فوكس سينما ومجموعة إم بي سي، اليوم الإثنين، برنامج الدورة الثانية للمهرجان الذي سيقام في الفترة من 1-10 ديسمبر المقبل في مدينة جدة، عروس البحر الأحمر.

ويستضيف المهرجان صانعي الأفلام ونجوم السينما ووسائل الإعلام والمحترفين في قطاع صناعة السينما وعشاق الأفلام في احتفالية لمدة 10 أيام من الأفلام السينمائية العالمية.

فيلما الافتتاح والختام

يفتتح المهرجان فعالياته بفيلم «ماعلاقة الحب بذلك؟» للمخرج شيكار كابور سيناريو جمايما خان، وإنتاج ستوديو كانال ووركينج تايتل، ويشارك في التمثيل ليلي جيمس، وشازاد لطيف، وشبانة أزمي، وساجال ألي، وأسيم تشاودري، والحائزة على جائزة الأوسكار، إيما تومبسون.

ويختتم المهرجان الدولي فعالياته بعرض عالمي أول لفيلم «طريق الوادي» للكاتب والمخرج السعودي خالد فهد، والفيلم بطولة حمد فرحان ونايف خلف وأسيل عمران.

فيلم «طريق الوادي» للكاتب والمخرج السعودي خالد فهد - اليوم

يحكي الفيلم قصة علي الذي هجرت أخته منزلهم للدراسة، وهي التي كانت تحيطه بالقبول والمحبة، ما يدفع والده لاصطحابه في رحلة إلى الوادي صوب معالج شعبي، ليخلصه من وصمة النقص المتمثلة فيه.

وبينما يتوه علي في الرحلة عن والده، يكتشف مستعينا بالتجلد والصلابة، أن هذه الرحلة تخبئ له الكثير من التحديات التي يمكن مع تجاوزها أن يهزم اختلافه.

أعمال تحمل بصمة عريقة

يعرض المهرجان 131 فيلما من الأفلام الطويلة والقصيرة من 61 بلدا، عبر 41 لغة، وهي أعمال تحمل بصمة مجموعة من الأسماء العريقة في تاريخ السينما، إضافة إلى العديد من المواهب الشابة.

كما يستضيف المهرجان 34 عرضا أول لأفلام عالمية، و17 عرضا أول لأفلام عربية، و47 عرضا لأفلام من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يختتم فعالياته بعرض فيلم «طريق الوادي» - اليوم

ويشهد حضور العديد من المواهب والنجوم المشاركون في هذه الأفلام، مع توقعات بازدياد عدد الأفلام المشاركة في المهرجان خلال الأسابيع القادمة.

ووقع الاختيار على أسطورة صناعة السينما العالمية أوليفر ستون ليرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية في الدورة الثانية من المهرجان.

مسابقة رسمية للفيلم الطويل والقصير

تنظم خلال المهرجان مسابقة رسمية للفيلم الطويل والقصير، يلقى من خلالها الضوء على أهم الإنجازات والإبداعات السينمائية من آسيا وإفريقيا والعالم العربي.

ويعرض المهرجان 26 فيلما ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، و16 فيلما في مسابقة الفيلم الطويل، تتنافس على جوائز «اليسر» التي تقدمها لجنة التحكيم في حفل توزيع الجوائز يوم 8 ديسمبر.

ويسلط المهرجان الضوء على المواهب الشابة التي تسهم في رسم ملامح صناعة السينما في المملكة من خلال 7 أفلام روائية طويلة و18 فيلما قصيرا، ستقدم إلى خبراء صناعة السينما العالمية وإلى الجمهور المحلي.

ويؤكد اختيار الفيلم السعودي «طريق الوادي» لختام المهرجان على المستوى المتقدم الذي حققه قطاع صناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية.

مجموعة من البرامج المتنوعة

إلى جانب مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة والقصيرة، وعروض السجادة الحمراء، والعروض الخاصة، يحتضن المهرجان مجموعة من البرامج، من بينها: «اختيارات عالمية» و«سينما السعودية الجديدة» و«كنوز البحر الأحمر» و«روائع عربية» و«روائع العالم» و«جيل جديد».

بالإضافة إلى عروض «السينما التفاعلية» و«حلقات البحر الأحمر» و«ورؤى البحر الأحمر»، وهو برنامج جديد مكرّس لصانعي الأفلام الذين يبلغون آفاقًا جديدة من الإبداع، من خلال أساليب وتقنيات سردية مبتكرة وجديدة.

الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي محمد التركي - اليوم

منصة متميزة للاحتفاء بالأفلام السينمائية

بهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي محمد التركي إن المهرجان يواصل تعزيز مكانته كمنصة متميزة للاحتفاء بالأفلام السينمائية، والربط بين الحضارات، وتوسيع آفاق شرائح الجمهور.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي لإعلان انطلاق الدورة الثانية للمهرجان: تحمل دورة هذا العام شعار «السينما كل شيء» لتعكس رؤية سينمائية جريئة وبصمة ثقافية، في هذه الفعالية التي تمتد لـ10 أيام ويترقبها عشاق السينما وأصحاب المواهب ومحترفي قطاع السينما حول العالم.

وتابع: حرص المسؤولون عن برنامج المهرجان على اختيار أفضل الإنتاجات السينمائية العربية والعالمية، وإبداعات المواهب المتنوعة في عدد من أكثر الأفلام ترقبًا لهذا العام، مع مجموعة استثنائية من المواهب السعودية المبدعة التي تمهد الطريق لهذه الصناعة التي بدأت في الازدهار بالمملكة في ظل رؤية 2030.

واستطرد إلى أن الرؤية منحت صناعة الأفلام والإنتاج السينمائي اهتماما خاصا أسهم في تعزيز الحراك السينمائي، وترسيخ مكانة المملكة كوجهة عالمية رائدة في هذا القطاع الذي يسهم في دعم وارتقاء جودة الحياة، وتمكين التطور الكبير الذي يشهده القطاع الثقافي.

وقدم التركي شكره إلى رعاة المهرجان على دعمهم وتفانيهم، كما رحب بالجمهور والمشاركين في جدة.