عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

12 طريقة.. كيف تتخلص من آثار الندبات القديمة؟

12 طريقة.. كيف تتخلص من آثار الندبات القديمة؟
12 طريقة.. كيف تتخلص من آثار الندبات القديمة؟
طرق التخلص من الندبات القديمة - مشاع إبداعي
12 طريقة.. كيف تتخلص من آثار الندبات القديمة؟
طرق التخلص من الندبات القديمة - مشاع إبداعي

تحلم كل الفتيات ببشرة مثالية خالية من العيوب التي تظهر على الوجه وسطح الجلد، وتعتبر الندبات من أكثر المشكلات التي تواجه كل الناس سواء رجال أو سيدات ويصعب التخلص منها.

وتضطر النساء إلى إخفاء الندوب باستخدام مساحيق التجميل الثقيلة والتي تتسبب في خلق مشكلات جديدة للبشرة وتجهدها، بينما يتجاهلها الرجال في معظم الأحيان ولكنها تستمر في إزعاجهم كلما نظروا في المرآة.

وفيما يلي أبرز الطرق الفعالة في علاج الندوب وفقًا لموقع "healthline".

- السيليكون:

يمكنك استخدام السيليكون على شكل ضمادات رقيقة أو كمستحضر للدهن الموضعي، نظرًا لما له من فوائد ومزايا في التقليل من بروز وسماكة الندبة.

كما يمكن استخدام السيليكون بفاعلية في جميع المراحل النشطة للندبة ولكن لا يجب استخدامه إذا كان الجرح لا يزال مفتوحًا، ويمكنك ارتداء ضمادات السيليكون يوميًا ثم غسلها وإعادة استخدامها لمدة تصل إلى 3 شهور.

السيليكون يستخدم على شكل ضمادات رقيقة أو كمستحضر للدهن الموضعي - مشاع إبداعي

- حقن الستيرويد:

يمكن استخدام حقن الستيرويد بعد إغلاق الشق الجراحي بأسبوعين، حتى إذا بقيت الندبة نشطة سواء كان لونها أحمر داكن، أو كانت سميكة ومرتفعة، كما يمكن الاستمرار بأخذ الحقن كل بضعة أسابيع لمدة عام أو عامين.

وتهدف حقن الستيرويد إلى تثبط رد الفعل الالتهابي الزائد الذي يؤدي إلى تكون الندبة السميكة، وهي فعالة للندبات المتضخمة.

ويجدر الإشارة إلى أن لحقن الستيرويد آثارا جانبية قليلة تشمل ترقق الجلد، وتكون أوعية دموية صغيرة على سطحه بالإضافة إلى ظهور تغيرات في تصبغ الجلد.

- الليزر:

يشار لاستخدام الليزر في علاج ندبات الجروح باسم إعادة تسطيح الجلد، ويستهدف الأوعية الدموية التي يمكن أن تقلل من ظهور الندبة، كما أنه مُعدّ للندب ذات اللون الأحمر الداكن حيث يعمل على تفتيح لونها من خلال تسليط أشعة الليزر عليها بدرجة مُحددة.

- ضمادات الضغط:

تقوم ضمادات الضغط على تفعيل ضغط ميكانيكي يُقلل من سماكة الندبة، ويمكن استخدامها في أي مرحلة تكون فيها الندبة ما تزال نشطة، أي بعد وقت قصير من إغلاق الجرح وفي أول سنة إلى سنتين، ويشمل العلاج أقراص الضغط وضمادات الضغط المختلفة لجميع أجزاء الجسم.

- الحشوات الجلدية:

يشار إليها بالفيلر الجلدي، وهي عبارة عن مواد شبيهة بالهلام يتم حقنها تحت الجلد، وعادة ما يتم تصنيعها من حمض الهيالورونيك، الذي يتشكل في الجسم، ويمكن استخدام الحشوات لسد الندبات العميقة المحفورة العميقة، مثل تلك التي يسببها حب الشباب.

- التقشير الكيميائي:

يمكن استخدامه لعلاج الندبات الخفيفة، حيث يتم إذابة محلول كيميائي على الطبقة الخارجية للجلد، لتساعد في زيادة معدل دوران الخلايا وإظهار بشرة أكثر نعومة.

ويعتبر التقشير خيار مناسب للتخلص من ندوب حب الشباب، ويعد قشر حمض الجليكوليك من أكثر الأنواع فاعلية.

الصبار يساعد على التئام الجروح وعلاج الندوب - مشاع إبداعي

مكونات طبيعية تساعد على تقليل ظهور الندبات:

- الصبار:

يحسن من التئام الجروح، ويساعد في علاج الندوب.

- زيت جوز الهند:

يعزز من التئام الجروح، حيث يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين، وتقليل الالتهاب، وإصلاح حاجز الجلد، كما أن له تأثير مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة.

- خل التفاح:

يحتوي على حمض السكسينيك، الذي يساعد على السيطرة على ندوب حب الشباب.

- البطاطس:

أثبتت إحدى الدراسات عام 2017 أن قشر البطاطس قد يساعد على التئام جروح الحروق الطفيفة.

- ثمر الورد:

يساعد بشدة على التئام الجروح وتحسين شكل الندبات.

- صودا الخبز:

تساعد كثيرًا على التئام الجروح والندوب بعد العمليات الجراحية.

محاذير عند استخدام الوصفات الطبيعية لعلاج الندبات:

قبل البدء بتجربة أي من الوصفات المذكورة أعلاه، عليك أن تنتبه إلى أن المكونات المستخدمة في فيها تتناسب مع بشرتك عن طريق الآتي:

- اختبار طريقة استجابة الجلد للوصفة أولًا قبل استخدامها على مساحات أكبر من الجلد، من خلال وضع كمية قليلة فقط من الخلطة على منطقة صغيرة من الجلد ومراقبة رد فعل الجلد.

- تجنب استخدام هذه الوصفات إذا إذا كنت صاحب بشرة حساسة، فذوي البشرة الحساسة قد يكونون أكثر عرضة للتهيج والاحمرار عند استخدام الوصفات الطبيعية مقارنة بغيرهم.