DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

54.6 مليون ريال أرباح "مبكو" في 3 أشهر

54.6 مليون ريال أرباح "مبكو" في 3 أشهر
54.6 مليون ريال أرباح
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشفت شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق "مبكو" عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي، محققة صافي ربح 54.601 مليون ريال في الربع الثالث من عام 2022، بانخفاض قدره 16.11%، مقارنة بـ 65.085 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

وأرجعت الشركة في بيان نشرته "تداول"، السبب الرئيسي لانخفاض صافي الربح إلى زيادة مصاريف البيع والتوزيع بمقدار 3.8 مليون ريال، وانخفاض قيمة الأصول المالية بمقدار 3 ملايين ريال ، والزيادة باالمصروفات الأخرى بمقدار 6 ملايين ريال ، وتكاليف التمويل بمبلغ 1.7 مليون ريال ، ومصروفات الزكاة بمبلغ 7.1 مليون ريال.

وقالت إن الزيادة في المصروفات المذكورة أعلاه قد تم تعويضها جزئياً بالتخفيض في المصاريف الإدارية والعمومية بمبلغ 5.2 مليون ريال بسبب انخفاض تكلفة الرواتب.

وأضافت أن زيادة مصاريف البيع والتوزيع يعود اساسا الى الزيادة في التكلفة اللوجستية لشحن البضائع لعملاء التصدير وسط تحديات سلسلة التوريد والارتفاع العالمي في تكاليف الخدمات اللوجستية. تتكون المصروفات الأخرى بشكل أساسي من خسائر الفوركس والزيادة في انخفاض قيمة الاصول المالية وفقًا لنموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة وفقًا للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9.

وأوضحت أن لزيادة في تكاليف التمويل تعودإلى زيادة معدلات السايبور وزيادة الزكاة بسبب الزيادة في وعاء الزكاة بالاضافة الى زيادة مخصص الزكاة بالربع لتجنب أي زيادة مفاجئة في مخصصات الزكاة في نهاية العام .

وقالت إن السبب الرئيسي لانخفاض صافي الربح مقارنة بالربع السابق يرجع إلى انخفاض الإيرادات بنسبة 13٪ ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض أسعار بيع منتجات الشركة نتيجة الانخفاض العالمي في الأسعار.

وأضافت: نتيجة لذلك ، انخفض إجمالي الربح بمقدار 39 مليون ريال وارتفعت المصاريف الأخرى أيضًا بمقدار 3.4 مليون ريال نتيجة زيادة خسائر الفوركس للنقد الأجنبي وزيادة الزكاة بمقدار 5.7 مليون ريال.

ووفقا للشركة تعود الأسباب الرئيسية لارتفاع صافي الربح إلى زيادة الإيرادات بنسبة 31٪ نتيجة ارتفاع أسعار البيع والطلب. نتيجة لذلك ، زاد الربح الاجمالي بنسبة 72٪.